عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

"رفع آلاف الأطنان من القمامة".. شكاوى الوزراء تستجيب لـ1673 طلبا من المواطنين

"رفع آلاف الأطنان من القمامة".. شكاوى الوزراء تستجيب لـ1673 طلبا من المواطنين
"رفع آلاف الأطنان من القمامة".. شكاوى الوزراء تستجيب لـ1673 طلبا من المواطنين

كتب - سمر سيد

استقبلت منظومة الشكاوى بمجلس الوزراء، أكثر من 16 ألف رسالة وصورة خلال شهر أكتوبر الماضي، حول أماكن تراكمات القمامة والمخلفات تم ترجمتها إلى 1673 شكوى.



استمرت المنظومة في استقبال مشاركات المواطنين تنفيذًا لتكليف رئيس مجلس الوزراء للمنظومة بتخصيص رقمي واتس آب لاستقبال ومتابعة شكاوى المواطنين حول أماكن تركز تراكمات القمامة، وتم توجيهها للجهات المختصة، حيث أسفرت جهود الجهات عن رفع آلاف الأطنان والأمتار المكعبة من تراكمات المخلفات والقمامة.

وتعكس شكاوى المواطنين واستفساراتهم من خلال وسائل استقبال المنظومة المختلفة للشكاوى إيجابية ووعي المواطنين بضرورة الإبلاغ عن مظاهر القصور والخلل عبر القنوات الرسمية للدولة لسرعة اتخاذ اللازم في شأنها.

وجاءت أبرز شكاوى تراكمات القمامة والبيئة، وكيفية التعامل معها والاستجابة لها كالتالي:

1-  شكاوى جماعية من خلال خطي واتس آب من حرق مدفن القمامة في العبور الجديدة من خط 10 بوابة 8 جمعية عرابي، وأن الحريق ضخم ومستمر من 3 ساعات وسبب وجود سحابة سوداء تغطي كل أنحاء العبور، تم توجيه الشكوى لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، حيث قام جهاز مدينة العبور الجديدة بالتعامل مع حريق مقلب العبور والسيطرة على الحريق من خلال سيارات قلاب واللوادر، وعمال تم الدفع بهم من جهاز المدينة للتعامل مع الوضع بالإضافة لقوات الحماية المدنية وقد بذل جهاز المدينة وقوات الحماية المدنية كل الجهد للسيطرة على الحريق بالمقلب العشوائي الذي يوجد به مخلفات وتم إزالة أسباب الشكوى في حينه وإبلاغ المواطن.

2-  شكوى أهالي قرية برج مغيزل منطقة المراح خلف المسجد العتيق بقرية برج مغيزل مركز مطوبس محافظة كفر الشيخ، من انتشار الناموس والذباب بسبب تراكمات القمامة الكبيرة بالقرية خاصة مع وجود تجمعات مياه أيضا، تم توجيه الشكوى لمحافظة كفر الشيخ التي قامت على الفور بتوجيه سيارة شفط مياه وسيارات النظافة وإزالة أسباب الشكوى بالقرية.

3-  شكوى مواطن من خلال رقمي واتس آب من تجمع وتراكم القمامة بطريق المقابر بقرية الماي مركز شبين الكوم محافظة المنوفية، تم توجيه الشكوى للمحافظة التي قامت برفع تراكمات القمامة بحوالي 40 طنا وإحاطة المكان بسور من الطوب البلوك الأبيض وزراعته بمشاركه من أهالي المنطقة.

4-  شكوى مواطن من خلال رقمي "واتس اب" من تراكم كميات كبيرة من المخلفات والقمامة بمنطقة ترعة الحجر وعدم اهتمام الوحدة المحلية بقرية البتانون مركز شبين الكوم محافظة المنوفية بجمعها ونشوب حرائق بها أكثر من مرة وخطورتها على صحة الأطفال ووجود محول كهربي بالقرب منها، تم توجيه الشكوى للمحافظة التي قامت برفع تجمع القمامة بصفة دورية من المنطقة المذكورة ومن أمام محول الكهرباء من خلال حملة مجمعة بمعدات وحدة التدخل السريع بمدينة شبين الكوم.

5-  رصد شكوى مواطن على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك من تراكم القمامة بشارع مؤسسة الزكاة بعزبة النخل حي المرج، تم توجيه الشكوى لمحافظة القاهرة التي وجهت الهيئة العامة لنظافة وتجميل المحافظة وتم عمل حملة لرفع التراكمات بطول الشارع.

6-  شكوى مواطن من خلال رقمي واتس اب من تراكم القمامة بالعنوان ٣٢ شارع الرحمة صفط اللبن حي بولاق الدكرور، تم توجيه الشكوى لمحافظة الجيزة التي وجهت الهيئة العامة لنظافة وتجميل المحافظة ويتم رفع هذه التراكمات.

7-  شكوى مواطن من تراكمات القمامة بشارع العروبة أمام شارع نعيم رمضان الطالبية الهرم، تم توجيه الشكوى لمحافظة الجيزة حيث قامت الهيئة العامة للنظافة والتجميل بالمحافظة بالتعامل مع موقع الشكوى وتم إزالة أسباب الشكوى.

8-  شكوى مواطن من خلال خطي واتس آب من تراكم القمامة على سور مدرسة أحمد أمين شارع شبين خلف رضا حلمي– حي ثالث الإسماعيلية، تم توجيه الشكوى لمحافظة الإسماعيلية التي قامت بتنفيذ حملة نظافة ورفع القمامة والرتش المتواجد على سور المدرسة.

9-  شكوى مواطن من تراكم القمامة بمساكن الشروق محافظة القاهرة خلف النادي الأهلي أمام عمارة رقم ٧٣، تم توجيه الشكوى لمحافظة القاهرة التي وجهت الهيئة العامة لنظافة وتجميل المحافظة وتم رفع التراكمات.

10- شكاوى أهل قرية كوم النور بميت غمر محافظة الدقهلية من الدخان الناتج عن حرق قش الأرز من فلاحي القرية طوال موسم حصاد الأرز، تم توجيه الشكوى لوزارة البيئة حيث تم عمل مسح شامل لنطاق محل الشكوى من أراضي منزرعة بالأرز وتبين بالمتابعة وجود حرق كامل لقش الأرز بحوض الدليل جمعية كوم النور وتم تحرير محضر إثبات الحالة باسم/أ. أ. ع. وتم اتخاذ الإجراءات القانونية وسجل المحضر برقم ٣٤٦٧٣جنح مركز ميت غمر لسنة ٢٠١٩

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز