عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

السعودية تمنح إقامة دائمة لـ73 شخصًا نظير مقابل مادي

السعودية تمنح إقامة دائمة لـ73 شخصًا نظير مقابل مادي
السعودية تمنح إقامة دائمة لـ73 شخصًا نظير مقابل مادي

الرياض - صبحى شبانة

أعلن مركز الإقامة المميزة في المملكة اليوم الاثنين أن 73 شخصًا، كدفعة أولى، من 19 جنسية، حصلوا على الجنسية السعودية بعد أن قاموا بدفع مبالغ تقدر بحوالي 800 ألف ريال للإقامة الدائمة أو 100 ألف ريال في السنة الواحدة.



وكانت موافقة مجلس الوزراء على نظام الإقامة المميزة، أحد أنظمة الإقامة في المملكة قد صدرت في 14 مايو 2019 ضمن رؤية المملكة 2030، ويمنح المستفيد عددا من المزايا مقابل رسوم تدفع مرة واحدة للحصول على إقامة دائمة، أو سنويا مقابل الحصول على إقامة مؤقتة مع المزايا نفسها، ولا يشترط للمتقدم أن يكون من المقيمين في المملكة، كما لا تشترط مدة محددة للإقامة بعد الحصول على الإقامة المميزة، ويعامل المستفيد معاملة المقيم من حيث تطبيق الأحكام الضريبية والأحكام النظامية الأخرى، ولا تخوله الإقامة المميزة الحق في الحصول على الجنسية السعودية.

وتشمل الإقامة المميزة نوعين من الإقامة هي إقامة غير محددة المدة في السعودية وفق نظام الإقامة المميزة ويحصل عليها المتقدم بعد استيفاء الشروط النظامية، ودفع مبلغ 800 ألف ريال لمرة واحدة وإقامة لسنة واحدة (قابلة للتجديد) في السعودية وفق نظام الإقامة المميزة ويحصل عليها المتقدم بعد استيفاء الشروط النظامية، ودفع مبلغ 100 الف ريال في السنة الواحدة.

وأوضح المركز في بيان أصدره اليوم الاثنين، نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس): "أن الدفعة الأولى من الحاصلين على الإقامة المميزة شملت عددًا من المقيمين داخل المملكة، وآخرين من خارجها، وقد خضعت طلباتهم للدراسة والمعالجة طوال الأشهر الماضية، وذلك وفقًا لإجراءات المركز".

وبلغ عدد الحاصلين على الإقامة المميزة في هذه الدفعة 73 شخصًا يمثلون 19 جنسية، وتنوعت فئاتهم بين مستثمرين وأطباء وراغبين في الاستقرار مع أسرهم، فيما لا تزال عمليات التدقيق والمعالجة مستمرة لبقية الطلبات.

وأشار المركز إلى تلقيه آلاف الطلبات عبر منصته الإلكترونية من داخل المملكة وخارجها، خلال الأشهر الماضية، حيث عملت فرق متخصصة من المركز على دراسة الطلبات والتواصل مع مقدميها وضمان مطابقة الشروط واستيفائها بحسب ما حدده نظام الإقامة المميزة.

ونقلت (واس) عن الرئيس التنفيذي لمركز الإقامة المميزة بندر بن سليمان العايد قوله: " إن المملكة ترحب بالجميع سواء من الأشقاء والأصدقاء المقيمين في المملكة أو الراغبين بالقدوم والعيش على أراضيها، كشركاء فاعلين في المجتمع السعودي، يشعرون بالاستقرار والأمان والرفاه، الذي تتمتع به المملكة مشيرا إلى ان الإقامة المميزة ستمكن حامليها من العيش في مجتمع حيوي مزدهر، مع حرية الاستثمار في قطاعات متعددة، وذلك في ظل النمو المتسارع للفرص التي تقودها البرامج التنفيذية لرؤية المملكة الطموحة ".

وأكد أن عملية التقدم للحصول على الإقامة المميزة متاحة لأي شخص يستوفي الشروط ذات العلاقة، وذلك من خلال المنصة الإلكترونية "سابرك" saprc.gov.sa، مشيرًا إلى أن المركز مستمر في منح الإقامة المميزة لدفعات أخرى من المتقدمين فور اكتمال معالجة طلباتهم واستيفاء الشروط اللازمة.

ويشمل نظام الإقامة المميزة مجموعة من المزايا تشمل الإقامة مع الأسرة. استصدار أذون زيارة للأقارب.استقدام العمالة.امتلاك العقار، سواء لأغراض سكنية أو تجارية أو صناعية، باستثناء مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة فينتفع بعقاراتهما لمدة لا تتجاوز 99 سنة دون التملك، ويكون هذا الحق قابلا للانتقال إلى الغير. امتلاك وسائل النقل. إمكانية عمله هو وأفراد أسرته في المهن غير المقصورة على السعوديين في القطاع الخاص. الخروج من المملكة والعودة إليها من دون إذن مسبق. استخدام الممرات المخصصة للسعوديين عند دخول البلاد والخروج منها. مزاولة الأنشطة التجاري.

فيما حددت شروط منح الإقامة المميزة بوجود جواز سفر ساري المفعول. والملاءة المادية. وألا يقل عمر المتقدم عن 21 عامًا. وأن يكون حاصلا على إقامة نظامية في المملكة إذا تقدم بالطلب من داخلها. وعدم وجود سوابق جنائية. وخلو المقيم من الأمراض المعدية. ينص نظام الإقامة المميزة في السعودية على إلغائها إذا أدين حاملها بجريمة عقوبتها السجن 60 يوما فأكثر، أو بغرامة لا تقل عن 100 ألف ريال، أو صدر قرار أو حكم بإبعاده عن البلاد، أو تبين تقديمه لمعلومات غير صحيحة، كما تلغى الإقامة إذا تنازل حاملها عنها أو في حال وفاته أو فقدانه الأهلية، ولا يترتب على إلغائها أو إنهائها انتقال المزايا والحقوق إلى أسرة المستفيد، لكن النظام يتيح لمن تتحقق فيه الشروط التقدم للحصول عليها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز