عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

شاكر: بنك التعمير الألماني يمول مشروعات الكهرباء

شاكر: بنك التعمير الألماني يمول مشروعات الكهرباء
شاكر: بنك التعمير الألماني يمول مشروعات الكهرباء

استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة Dr.Bernd Siegfried مدير مكتب بنك التعمير الألماني بالقاهرة، وThorsten Schneider مسؤول ملف الطاقة بالبنك والوفد المرافق لهما، وذلك لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين قطاع الكهرباء والبنك.



أشاد شاكر بالعلاقات المتميزة بين قطاع الكهرباء والبنك حيث تعد مشاركة بنك التعمير الألماني في تمويل مشروعات القطاع ثقة في نجاح قطاع الكهرباء في إدارة مشروعاته على أرض مصر والتي تجلت بوضوح خلال العقود الماضية.

وأشار إلى التحدياتِ الكبيرةِ التي واجهتها مصر في توفير الطاقةِ للسوق المحلى خلال مرحلةٍ سابقة، حيث استطعنا على خلفيةِ الاستقرار السياسي اتخاذ عددٍ من الإجراءاتِ والسياساتِ الإصلاحية بقطاع الطاقة للقضاء نهائيًا على أزمة الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي وتحقيق احتياطي آمن من الطاقة الكهربائية.

وأشار شاكر إلى استراتيجية القطاع للتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة وتشجيع القطاع الخاص للاستثمار في هذا المجال حيث يلعب القطاع الخاص دورًا مهمًا في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للطاقة المتجددة 2035، ونجح القطاع في إضافة قدرات كبيرة من الطاقات المتجددة والتي ستصل إلى 6.6 جيجاوات بنهاية عام 2020.

وأكد شاكر الاهتمام الذي يوليه القطاع لإيجاد حلول متكاملة بدخول القدرات المضافة من الطاقات المتجددة في الشبكة وتحقيق تكامل بينها وبين مصادر الطاقة المختلفة الأخرى.

وأكد شاكر الاهتمام الذي يوليه القطاع لتنفيذ كافة مشروعات التطوير بكفاءة وجودة عالية، مشيرًا إلى ما يقوم به القطاع من تطوير شبكتي النقل والتوزيع والتحول إلى الشبكات الذكية.

وأشار شاكر إلى الاهتمام الكبير والجهود التي يقوم بها قطاع الكهرباء ليعمل على تحسين وتطوير كافة الخدمات بقطاع الكهرباء من إنتاج ونقل وتوزيع، موضحًا أنه جارٍ العمل على قدم وساق لتنفيذ مشروعات تدعيم شبكة النقل والتي من المقرر الانتهاء من نسب كبيرة من تطويرها بنهاية العام القادم.

ويجرى على التوازي تدعيم شبكات توزيع الكهرباء لرفع مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين لأعلى مستويات الجودة وتطوير مراكز التحكم والتي تقوم به الوزارة بالفعل ضمن خطط تطويرها حيث يتم إضافة حوالي 47 مركزا تحكم لرفع مستوى جودة الأداء.

وأشار شاكر إلى مشروعات الضخ والتخزين حيث يتم حاليًا اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء أول محطة على مستوى الشرق الأوسط لتوليد الكهرباء من المحطات المائية باستخدام تكنولوجيا الضخ والتخزين لزيادة إمكانية تكامل الطاقات المتجددة مع الطاقات المائية لتعظيم الاستفادة من مشروعات الطاقات المتجددة، مؤكدًا إمكانية التعاون مع البنك في توفير الدراسات الخاصة بأماكن جديدة ومنها الأقصر وأرمنت.

وأشاد ممثلو البنك بالإنجازات التي نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري في تحقيقها خلال فترة وجيزة معربين عن رغبة البنك في تعزيز التعاون مع قطاع الكهرباء في مختلف مجالات الكهرباء وخاصة في مجال الطاقة المتجددة، والشبكات الذكية، والمشروعات المائية الصغيرة واستكمال الدراسات الخاصة بها، وكذلك مجالات تحسين كفاءة الطاقة.

وأعرب ممثلو البنك أيضا عن استعدادهم في تقديم خبراتهم ودراساتهم في مجال حرارة باطن الأرض Geothermal، بالإضافة إلى تبادل الخبرات في مجالات تحلية المياه باستخدام الطاقة المتجددة وتحقيق التكامل بينهما وتخزين الطاقة واستخدام البطاريات اللازمة لذلك.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز