عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

النصر لـ"بريطانيا" في حرب وقودها المسلمون.. (فيديو وصور)

النصر لـ"بريطانيا" في حرب وقودها المسلمون.. (فيديو وصور)
النصر لـ"بريطانيا" في حرب وقودها المسلمون.. (فيديو وصور)

كتب - عادل عبدالمحسن

أشعر بالحزن عندما تحتفل بريطانيا بالانتصار على ألمانيا في حرب خضتها مع الكثيرين غيرى من المسلمين، الذين تطوعوا للقتال في الجيش البريطاني، من أجل الوطن الأم "الهند" خلال الحقبة الاستعمارية.. هذه كانت كلمات الحاج على للقناة الرابعة البريطانية، في ذكرى انتصار دول "الحلفاء" على "المحور" المسلم الهندي، الذي تطوع في صفوف الجيش البريطاني في السابعة عشرة من عمره، وظل الخدمة العسكرية لمدة 16 عامًا وفاز بالعديد من الجوائز والميداليات، وفقا لما أوردته صحيفة "مترو" البريطانية



ومع ذلك، يبتسم الحاج على عندما يتذكر كيف اقترب منه رجل أبيض للتعبير عن امتنانه، بعد معرفة أنه أحد أبطال الحرب العالمية في معرض فني محلي.

وأضاف الحاج على الذي يقيم في نوتنجهام: "صافحني وقال" شكرًا لك، لقد أنقذت بلدي". ولد لعائلة من المزارعين في كشمير، أوضح السيد على أنه أخبر Nottinghamshire Live أنه خدم في فوج المظلات التابع للجيش الهندي البريطاني من 1941 إلى 1945.

 

 

وتابع الحاج على عامل النظافة السابق في السكك الحديدية البريطانية: "لدى ذكريات رائعة عن وقتي في الجيش أثناء الحرب، وقد حظينا باحترام كبير من قبل الضباط البريطانيين خلال الحرب لكن المحاربين القدامى من غير البريطانيين لا يدعون للاحتفال خاصةً المسلمين، وبالتالي لا يُعترف بهم كجنود بريطانيين.. ويطلق عليهم "البريطانيون" اسم الهنود البريطانيين، على الرغم من أنهم خاضوا الحرب نفسها، من أجل نفس الجيش.

لذلك أقام معرض في مدينة ميدلاندز يدون قصة الجنود المسلمين "المنسيين" في الحربين العالميتين.. كما يعرض بالتفصيل عدد المحاربين القدامى، الذين واجهوا العنصرية في وقت لاحق في بريطانيا.

وأوضح الحاج على، من خلال المعرض أن ما يقرب من 4 ملايين هندي، "كانوا متطوعين"، في الجيش البريطاني خلال الحربين العالميتين.. وكانت الحروب العظمى أحداثًا عالمية حقًا، ولكن غالبًا ما تتم عملية التذكر العام، من خلال منظور الهوية الوطنية. من خلال العمل مع العائلات المسلمة المحلية، التي لها صلات بالحرب العالمية الثانية، استخدم الفنانان جاجديش باتل وفريدة مكي الذاكرة الشخصية والمواد الأرشيفية، لطرح أسئلة حول عملية إحياء ذكرى الحرب والإمبراطورية، وترابطها مع هوياتنا الحالية.

وأضاف الفنان جاجديش باتل: "في بداية الحرب العالمية الأولى، كانت فكرة ما هو البريطاني، قد ضم الجميع من المستعمرات. "بالتأكيد جزء من السبب في أنه بعد الحرب العالمية الثانية، لا يتم تضمين الجنود السود والجنود الآسيويين في أي نصب تذكاري للحرب أو يتم تضمينهم في أي أفلام حرب كجزء البريطانيين".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز