عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير التعليم العالي يتلقى تقريرًا حول إنجازات حاضنة "طريق" التكنولوجية

وزير التعليم العالي يتلقى تقريرًا حول إنجازات حاضنة "طريق" التكنولوجية
وزير التعليم العالي يتلقى تقريرًا حول إنجازات حاضنة "طريق" التكنولوجية

كتب - عماد عبد المقصود

تلقى د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من د. هشام الديب رئيس معهد بحوث الإلكترونيات، حول وصول حاضنة "طريق" التكنولوجية للمتوسط العالمي لمعايير منظمة UBI GLOBAL، والتي تعد أكبر منظمة عالمية خاصة بتقييم أداء الحاضنات التكنولوجية ومشروعات الأعمال التي تتبع الجامعات والمعاهد البحثية أو المنظمات والهيئات الحكومية وغير الحكومية.



وأشار التقرير إلى أن حاضنة "طريق"، انضمت لمنظمة  UBI GLOBAL العالمية منذ ثلاثة أعوام استطاعت خلالها تحقيق المتوسط العالمي في المعايير الثلاثة التي تعتمد عليها المنظمة لقياس مؤشرات برامج الاحتضان ومشروعات الأعمال وهى: قياس التأثير والمردود الاقتصادي الذي تساهم به الحاضنة بالنسبة للمجتمع المحيط، وقياس الفوائد والخدمات التي تحصل عليها الشركات الناشئة خلال فترة احتضانها، وقدرة الحاضنة على اكتساب جهات خارجية داعمة ومستثمرين لدعم الشركات الناشئة التابعة لها، وكذلك نجاح الحاضنة في تحقيق المتوسط العالمي في المعايير التفصيلية مثل حجم شبكة العلاقات والخبراء، والقدرة على الثبات في المستوى والتطوير، فضلًا عن اجتذاب عدد كبير من المشاريع والجهات الداعمة، والخدمات المقدمة خلال فترة ما بعد الاحتضان، مشيرا إلى تخطي الحاضنة حاجز المتوسط العالمي بقدر كبير في بعض هذه المعايير.

وأضاف التقرير أن منظمة  UBI GLOBAL تضم 700 حاضنة في أكثر من 70 دولة، وتهدف لقياس أداء حاضنات الأعمال والمشروعات عالميا لمساعدتهم على التطور وجذب المبتكرين ورجال الأعمال.

كما أوضح التقرير تحقيق حاضنة "طريق" لعدد من الإنجازات مؤخرا؛ حيث حصلت على جائزة أفضل شركة ناشئة بالدورة الثالثة لمعرض القاهرة تبتكر الدولي السادس 2019، كما تم اختيار اثنين من الشركات المحتضنة بها، وهما: hexel labs "fruitful solution ضمن أفضل شركات ناشئة مشاركة بالمعرض.

وأضاف التقرير أن الابتكارات التي قدمتها الحاضنة من خلال الشركات الناشئة التابعة لها تمثلت في برنامج automatic recognition machine  وهو برنامج قدمته شركة fruitful  solution ويعتمد على الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا رؤية الحاسوب للفحص، والفرز الآلي بجودة عالية وباستخدام تقنية رؤية الأشياء، أما شركة hexel labs فقدمت عرضًا لتطوير جهاز اتصال ذكى يمكن من خلاله التحكم عن بعد بالأجهزة سواء في المنزل أو في المؤسسات الحكومية وذلك باستخدام تقنية إنترنت الأشياء ومن خلال تطبيق على الهاتف المحمول.

ولفت التقرير إلى حصول الشركات المحتضنة بحاضنة "طريق" على عدد من الجوائز خلال السنوات الماضية، حيث فازت شركة "ميدوسا" بالدورة الثانية للمعرض لعام 2018، كما فازت الشركة بالميدالية الذهبية بمعرض جنيف الدولي للابتكارات لعام 2019، وفازت شركة "أورجا سويل" بجائزة مالية قدرها 25 ألف جنيه في معرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 2018، وفازت شركة "أم آي إيه" بالمركز الأول وجائزة مالية قدرها 50 ألف جنيه في الموسم السابع لمهرجان الإبداع الذي تنظمه وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع جامعة الدول العربية.

جدير بالذكر أن حاضنة "طريق"، تتبع في الإشراف والإدارة معهد بحوث الإلكترونيات بتمويل، وإشراف برنامج "انطلاق" للحاضنات التكنولوجية بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز