عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ميرجر ماركت: مصر استحوذت على 58.3% من الصفقات في شمال إفريقيا خلال 2019

ميرجر ماركت: مصر استحوذت على 58.3% من الصفقات في شمال إفريقيا خلال 2019
ميرجر ماركت: مصر استحوذت على 58.3% من الصفقات في شمال إفريقيا خلال 2019

كتب - عيسى جاد الكريم

شكري: السياسات المالية والنقدية الناجحة جعلت مصر قبلة الاستثمار في العالم



 

أعلنت وكالة "ميرجر ماركت"، خلال المنتدى الذي أقامته اليوم بالقاهرة، أن مصر قد حققت 75.1% من قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ بشمال أفريقيا و58.3% من حجم الصفقات في 2019 مقارنة بـ 48.4% و39.5% في العام السابق على التوالي.

ميرجير ماركت أكدت أن كان لصفقتين في قطاعي الطاقة والاتصالات النصيب الأكبر من قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ منذ بداية 2019 وحتى الآن.

الصفقة الأولى كانت استحواذ شركة دراجون أويل على حصة في شركة بترول خليج السويس (جابكو) بقيمة 600 مليون دولار أمريكي، الصفقة الثانية كانت فيما بين شركة فيون الهولندية لخدمات الاتصالات وشركة جلوبال تليكوم القابضة بقيمة 578 مليون يورو، حيث تقدمت شركة فيون بعرض شراء إجباري لجميع الأسهم شركة جلوبال تليكوم.

يرجع تزايد عمليات الاندماج والاستحواذ الواردة إلى مصر إلى انخفاض قيمة الجنيه المصري، مقابل العملات الأجنبية مما أدى إلى انخفاض التقييمات، مما جعل الشركات المصرية أكثر جاذبية للمستثمرين الأجانب.

 

 

يشهد قطاع الاندماج والاستحواذ في مصر انتعشا ملحوظا من بداية العام وحتى تاريخه محققا 14 صفقة بقيمة 1.3 مليار دولار أمريكي مقارنة بـ 15 صفقة قيمتها الإجمالية 1.9 مليار دولار أمريكي في عام 2018 وذلك بالرغم من التباطؤ العالمي في هذا النشاط الذي انخفض بنسبة 11.4% في الربع الثالث من 2019. آثر المستثمرون مبدأ (فلننتظر لنرى) في محاولة لتقييم الوضع الاقتصادي في أعقاب قرار تحرير سعر الصرف في مصر عام 2016. تغير هذا المنحى في 2018 مدفوعا باستقرار سعر العملة المحلية مقابل الدولار والنتائج الإيجابية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي التي تمثلت في ثقة المستثمرين والتحسن في نشاط الاندماج والاستحواذ.

وعلق حسين شكري، مؤسس شركة إتش سي للأوراق المالية والاستثمار ورئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب الراعية لمنتدى ميرجر ماركت قائلاً "يشهد السوق المصري نشاط لصفقات الاندماج والاستحواذ أكبر من العام الماضي. إن التوقعات الإيجابية للاقتصاد الكلي والسياسات المالية والنقدية الناجحة وبيئة الأعمال المتفائلة جعلت من مصر قبله للمستثمرين ووجه الاستثمار في العالم خلال الـ 12 شهر الماضية، كان لشركة إتش سي نشاط ملحوظ في عمليات الاندماج والاستحواذ سواء في مصر أو منطقة الخليج حيث قامت بدور المستشار المالي لعدد من المستثمرين الاستراتيجيين في قطاعات مختلفة منها التعبئة والتغليف، البترول والغاز، الأغذية والمشروبات والرعاية الصحية. نسعد دائما بالتعاون مع MergerMarket ونتطلع لنجاح المؤتمر.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز