عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

توقعات بتضاعف صفقات الاستثمار في الشركات الناشئة في مصر وشمال إفريقيا

توقعات بتضاعف صفقات الاستثمار في الشركات الناشئة في مصر وشمال إفريقيا
توقعات بتضاعف صفقات الاستثمار في الشركات الناشئة في مصر وشمال إفريقيا

كتب - عيسى جاد الكريم

"إيه آر فينشرز" تجمع 50 مليون دولار للاستثمار في الشركات الناشئة



 

قال خبراء ومستثمرون، إن مصر في طريقها لتصبح الوجهة الأولى للإبداع وريادة الأعمال في المنطقة مع تطور مناخ الاستثمار، وزيادة عدد صناديق الاستثمار المخاطر VC، ونمو ثقافة ريادة الأعمال، مشيرين إلى أن السعودية والإمارات تقدم حاليا بيئة مناسبة وفرصا أفضل للتمويل لرواد الأعمال.

وتوقع المستثمرون، والذين يمثلون صناديق استثمار رأس مال المخاطر، التي تستثمر في الشركات الناشئة، تضاعف عدد صفقات الاستثمار في الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى أكثر من 20 ضعفًا، في خلال الأعوام القليلة المقبلة.

واستعرض المشاركون في جلسة "الشركات الناشئة"، التي عقدت على هامش مؤتمر الاستحواذ والاندماج في مصر والذي اختتم أعماله في القاهرة منذ يومين، ونظمته شركة ميرجر ماركت البريطانية الإعلامية، المتخصصة في معلومات وبحوث الدمج والاستحواذ، المبادرات الجديدة لدعم الشركات الناشئة في مصر مثل تخصيص البنك المركزي مليار جنيه مصري، لصندوق دعم التكنولوجيا المالية ومبادرة فلك وفكرتك شركتك التي أطلقتها وزارة الاستثمار العام الماضي.

وقال هاني السنباطي، الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لشركة سواري فينشرز، إن شركته تتطلع إلى المشاركة في جولة جديدة لرفع رأس مال شركة سويفل للنقل الجماعي بعد أن شاركت مؤخرا في أخر جولة تمويلية لسويفل، والتي تلقت تمويلات تقارب الـ 80 مليون دولار حتى الآن.

وسيكون التمويل عبر صندوق سواري لشمال إفريقيا، والذي يتطلع إلى إتمام إغلاقه الثاني قريبًا، مشيرًا إلى أن مصر في حاجة إلى تطبيقات مماثلة في مجالات الزراعة، والتمويل، والتعليم.

وقال محمد عزب، مؤسس والمدير التنفيذي لشركة إيه آر فينشرز أن شركته تقوم الآن بإنشاء صندوق جديد بحجم 50 مليون دولار.

وسيقوم الصندوق الجديد، ومقره القاهرة، بالاستثمار في الشركات الناشئة حول العالم ضمن شبكة إنديفر العالمية، وقد قام الصندوق بالفعل في الاستثمار في سبع شركات في مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

واتفق السنابطي وعزب، على أن جمع راس المال للصناديق والتخارج، لايزال هو التحدي الأكبر، الذي يواجه شركات رأس مال المخاطر.

واستعرض عاطف حسن، مراسل ميرجر ماركت للشرق الأوسط، أحدث تقرير لشركة "ماجنت" عن الاستثمار في الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والذي يشير إلى تصدر مصر عدد الصفقات في التسعة أشهر الأولى من 2019 بحوالي 100 صفقة من إجمالي 354 صفقة، يليها الإمارات، ثم لبنان ثم السعودية ثم تونس. في حين تصدرت الإمارات حجم التمويلات باستثمارات تقارب الـ 300 مليون دولار من إجمالي 517 مليون دولار، وحلت مصر في المركز الثاني في حجم التمويلات تليها المملكة العربية السعودية.

 وأشار حسن إلى أن هذه الأرقام لا تشمل صفقتي كريم وسوق دوت كوم. ووفقًا لأحدث تقارير ميرجر ماركت، فقد حصلت مصر أيضًا على نصيب الأسد من صفقات الدمج والاستحواذ بشمال إفريقيا بنسبة 75.1% من إجمالي حجم الصفقات في 2019، وبإجمالي صفقات بلغت 1.3 مليار دولار أمريكي.

وقال حسن، إن تقريري "ماجنت" و"ميرجر ماركت"، يعكسان جاذبية مصر كوجهة للاستثمار في المنطقة وتزايد ثقة المستثمرين في الاقتصاد، واختتم المشاركون الجلسة بتوجيه النصح إلى رواد الأعمال العرب بضرورة العناية باختيار فريق العمل المناسب، واعتبروها العنصر الأهم في نجاح أي شركة ناشئة.

 


 
 
 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز