عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

خبير ياباني: 97% من مساحة تركيا مهددة بالخسف والصعق والقذف (فيديو)

خبير ياباني: 97% من مساحة تركيا مهددة بالخسف والصعق والقذف (فيديو)
خبير ياباني: 97% من مساحة تركيا مهددة بالخسف والصعق والقذف (فيديو)

كتب - عادل عبدالمحسن

فيما تتعرض تركيا للبرق والرعد ما يؤدي لاصابة المواطنين والمواشى للصعق نتيجة سوء الأحوال الجوية..حذر خبير زلازل ياباني من أن 97 % من الأراضي التركية معرضة للزلازل، مؤكدًا ضرورة الاهتمام بإنشاء المنازل المقاومة للزلازل.



وحسبما ذكرت صحيفة الزمان التركية كان الخبير الياباني المهندس "يوشينوري موريواكي" قد أجرى لقاء مع  مجموعة من المهندسين وخبراء الزلازل بجامعة موجلا جنوب غربي البلاد، مقارنة بين تركيا واليابان من حيث أعداد القتلى خلال الزلازل بالإضافة إلى المباني والمساحات.

وقال "موريواكي" في مقارنته أن تركيا تحتل المركز السادس في العالم من حيث عدد الزلازل، والثالثة بأعداد القتلى، فيما تحتل اليابان المرتبة الرابعة بأعداد الزلازل في العالم والسابعة بأعداد القتلى. وفق موقع newturkpost"."

ولفت المهندس "يوشينوري موريواكي إلى أن النقص في أعداد المباني المجهزة في تركيا هو السبب الرئيسي لهذه الصورة السلبية، مبينًا أن المباني المخصصة للزلازل تخفض نسبة القتلى إلى 70%.

وكشف الخبير الياباني أن، بلاده تدرس الزلازل التي وقعت في تركيا وتشاهد مدى تضررت بعض المباني، مؤكدًا بالوقت نفسه أن، هذه المشاكل سببها الأخطاء الهيكلية للمباني. وفق ترجمة موقع "تركيا الآن"

أشار  الخبير إلى ضرورة تتبع كافة المشاكل الصغيرة قبل الكبيرة من أجل السيطرة على أعداد الضحايا، بالإضافة لبناء المزيد الإنشاءات وناطحات السحاب.

وفي ختام لقائه الذي عقد في جامعة موجلا، طالب المهندسيين كافة بلعب أدوار مهمة خلال الإشراف على بناء المباني في عموم البلاد.

يذكر أن مدينة إسطنبول كبرى مدن تركيا كانت قد تعرضت في أواخر سبتمبر الماضي لعدة زلازل أسفرت عن خسائر مادي

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز