عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الجمعية الدولية لعلماء المصريات تمنح فايزة هيكل العضوية الشرفية مدى الحياة

الجمعية الدولية لعلماء المصريات تمنح فايزة هيكل العضوية الشرفية مدى الحياة
الجمعية الدولية لعلماء المصريات تمنح فايزة هيكل العضوية الشرفية مدى الحياة

كتب - وكالات

 منحت الجمعية الدولية لعلماء المصريات ، فايزة هيكل أستاذ علم المصريات بالجامعة الأمريكية بالقاهرة العضوية الشرفية مدى الحياة وهي أعلى وسام تمنحه الجمعية ؛ وذلك لإسهاماتها العلمية المتميزة في علم المصريات.



وتعد فايزة هيكل أول امرأة مصرية تحصل على درجة الدكتوراة في علم المصريات وأول رئيسة للجمعية الدولية لعلماء المصريات، وكانت أول امرأة مصرية تعمل في النوبة خلال عملية إنقاذ الآثار المهددة أثناء بناء السد العالي في أسوان ونظمت مشروعًا لحماية المواقع الأثرية أثناء حفر ترعة السلام في شمال سيناء.

وتقول هيكل: "لقد تم تعييني من قبل الجامعة الأمريكية بالقاهرة لإنشاء تخصص علم المصريات وهو ما تم بالفعل.. كان من أهم دعائم نجاح برنامج علم المصريات الأساسية روح الهمة والنشاط التي ميزت أعضاء هيئة التدريس وبالأخص الزميلة سليمة إكرام، وقد أصبح البرنامج قويا ومعروفا لطلاب البكالوريوس والماجستير".

وتضيف هيكل: "تتيح الدراسة بالجامعة الفرصة لطلابنا لدراسة علم المصريات في مصر مما يسمح لهم بالتعرف على المواقع الأثرية والمتاحف ويمكنهم من مقابلة العلماء الدوليين من جميع المعاهد الأثرية في مصر والتنقيب عن الآثار، ويمكنهم أيضا من حضور محاضرات حول أحدث الاكتشافات وغيرها من الموضوعات ذات الصلة بشكل مستمر، وقد بدأت التدريس بالجامعة الأمريكية بالقاهرة منذ 35 عاما ومعظم طلابي الآن منهم من حصل على الدكتوراه في أفضل الجامعات في أوروبا والولايات المتحدة أو الماجستير من الجامعة الأمريكية بالقاهرة والعديد منهم شارك في مشروعات وزارة الآثار، وأنا فخورة للغاية بهم".

وحصلت هيكل على ليسانس الآثار من جامعة القاهرة، ونالت شهادة الدكتوراة في علم المصريات من جامعة أكسفورد بإنجلترا، وعملت كأستاذ زائر بالعديد من الجامعات المصرية والعالمية مثل جامعة تشارلز بجمهورية التشيك في عام 2000، وجامعة لاسابينزا بروما في عام 1994، فضلا عن ذلك فقد ألقت الكثير من المحاضرات في أمريكا الشمالية والجنوبية، وأوروبا، والشرق الأقصى، وأفريقيا، وخلال عامي 2006 – 2007، شغلت منصب أستاذ كرسي بليز باسكال للأبحاث، وهو المنصب الذي تتيحه مؤسسة التعليم العالي في فرنسا: مدرسة الأساتذة العليا وتستضيفه جامعة السوربون.

جدير بالذكر أن الجمعية منحت هذا الوسام لأربع أشخاص آخرين فقط منذ تأسيسها في أوائل السبعينيات.

 
 
 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز