عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

العلاقات المصرية- الألمانية تتمتع بثقل سياسي رفيع المستوى في المحافل الدولية

العلاقات المصرية- الألمانية تتمتع بثقل سياسي رفيع المستوى في المحافل الدولية
العلاقات المصرية- الألمانية تتمتع بثقل سياسي رفيع المستوى في المحافل الدولية

كتب - السيد علي

زيارة مهمة للرئيس عبد الفتاح السيسي للعاصمة الألمانية برلين للمشاركة في اجتماعات مجموعة الـ 20 وإفريقيا، يحمل خلالها الرئيس السيسي ملفي تنمية القارة السمراء والعلاقات الثنائية مع برلين، وذلك في ضوء رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، وتحقق التنمية في إطار الأجندة الإفريقية الطموحة 2063.



وتتمتع كل من مصر وألمانيا بثقل سياسي رفيع المستوى في شتى المحافل الدولية، وتعد ألمانيا إحدى القوى الاقتصادية الكبرى في العالم، أما مصر فهي كبرى الدول العربية من حيث عدد السكان والمكانة والموقع، فينظر إليها الأوروبيون دائمًا كمفتاح رئيسي لاستقرار وأمن منطقة الشرق الأوسط.

وتستعرض "بوابة روزاليوسف" العلاقات المصرية- الألمانية في المجال الاقتصادي والعسكرى، طبقا لتقرير للهيئة العامة للاستعلامات.

العلاقات الاقتصادية

العلاقات المصرية- الألمانية في المجال الاقتصادي والتجاري علاقات قوية وراسخة وقابلة للتوسع، ودلائل قوتها تظهر في تواجد كثير من المؤسسات الألمانية الكبرى على أرض مصر

وفيما يلي أهم أوجه هذه العلاقات:

- تقدم ألمانيا مساعدات تنموية إلى مصر سنويًا في شكل قروض ومنح ومعونات فنية، تستخدم في تمويل مشروعات تخدم التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبنية الأساسية.

- يوجد في مصر عدة منشآت ألمانية على رأسها غرفة الصناعة والتجارة المصرية الألمانية التي افتتحت في مصر منذ 50 عاما.

- وافقت الوكالة الألمانية على تقديم منحة قدرها 6 ملايين يورو لتطوير منطقة "جزيرة الذهب" بحي جنوب الجيزة والمنطقة المجاورة لمنطقة "حكر عباس" بحي "الوراق".

- هناك 78 شركة ألمانية منتجة تعمل في مصر باستثمارات تبلغ 450 مليون يورو في مجالات عديدة.

- ومنظمات الجهد ومنظمات السرعة بمحطة كهرباء السد العالي ومنظمات السرعة بمحطة أسوان ونظام التحكم بما يرفع كفاءة محطات الكهرباء.

- تساهم الحكومة الألمانية في تنفيذ مشروع تحسين حالة الصرف بالمناطق المتأثرة لإنشاء قناطر نجع حمادي الجديدة في زمام قدره 35 ألف فدان بقرض قيمته 7.05 مليون يورو مقدم من بنك التعمير الألماني وتنفيذ مشروعات تطوير الري بمحافظة البحيرة وكفر الشيخ بقرض قيمته 19.15 مليون يورو مقدم من بنك التعمير الألماني ومنحة قيمتها 1.5 مليون يورو وبلغت نسبة المستخدم من القرض 99%.

- تمت الموافقة على تمويل مشروع البرنامج المتكامل بتحسين طرق الري والصرف بقرض قيمته 18.5 مليون يورو ومنحة قدرها 3 ملايين يور باتفاق التعاون المالي لعام 2014 بين الحكومتين المصرية والألمانية.

- أهم الصادرات المصرية إلى ألمانيا: بترول خام، غاز طبيعي، منتجات الزيوت المعدنية، ملابس جاهزة قطنية، منسوجات، منتجات نصف مجهزة من الألومنيوم، خضر وفاكهة طازجة.

- أهم الصادرات الألمانية إلى مصر: السيارات، الآلات والمعدات، شاسيهات السيارات والمحركات، معدات وآلات للمصانع، ومعدات توليد كهرباء.

- في 2/6/2015 قال الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري إن جملة الاستثمارات المقدمة من الحكومة الألمانية لتطوير وتحديث إدارة المياه في مصر بلغت 388.5 مليون يورو منها 366.6 مليون يورو قروض و21.86 مليون يورو منح. شملت المشروعات، مشروع إنشاء قناطر أسيوط ومحطاتها الكهرومائية ممول بقرض إجمالي قيمته 222 مليون يورو، ومنحة قدرها 1.7 مليون يورو لتنفيذ أكبر مشروع مائي متعدد الأغراض بالبلاد يشمل مفيض ومحطة توليد كهرومائية لتوليد طاقة كهربائية نظيفة وعدد 2 هويس ملاحي، وبلغت نسبة التنفيذ 65 % والمقرر إنهاؤه في نهاية عام 2019.

- في 26/3/2016 وقعت مصر وألمانيا على اتفاقيتين:

الأولى: اتفاقية للتعاون الفني لعام 2017 بقيمة 25.38 مليون يورو. الثانية: اتفاقية للتعاون المالي لبرنامج دعم جودة التعليم بقيمة 10 ملايين يورو. بهدف تمويل عدد من المشروعات المهمة التي تخدم المواطنين على المستوى القومي، وذلك في مجالات الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة وإدارة موارد مياه الشرب والصرف الصحي والري. كما تستهدف رفع جودة التعليم وبناء المدارس وخلق فرص العمل للشباب وإدارة المخلفات الصلبة، بالإضافة إلى مشروع يستهدف تعزيز دور المجلس القومي للسكان.

- في 3/6/2016 وقعت د. سحر نصر وزيرة التعاون الدولي اتفاق تعاون 2016- 2018 مع الجانب الألماني. حيث يعكس هذا الاتفاق علاقة الشراكة بين البلدين حيث يبلغ إجمالي الاتفاق 153 مليون يورو، بنحو 100 مليون يورو قروض ميسرة، و53 مليون يورو منحة، موضحة أن القروض بفائدة 2 % وفترة سماح 10 سنوات وتسدد على 30 سنة، وهو ما يعد زيادة بنسبة 50% عن اتفاق التعاون السابق.

- في 10/11/2016 أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القرار رقم 292 لسنة 2016 بالموافقة على الاتفاق الموقع في القاهرة بتاريخ 24 مارس 2016 بين حكومتي مصر وألمانيا بشأن التعاون الفني بقيمة 25 مليونا و380 ألف يورو لدعم عدد من المشروعات التي تتضمن إدارة مياه الشرب والصرف الصحي وإصلاح إدارة موارد المياه والمركز الإقليمي للطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة وإدارة المخلفات الصلبة ودعم التشغيل.

العلاقات العسكرية

عادت العلاقات العسكرية في 2015، حيث تكللت الجهود السياسية بعودة العلاقات العسكرية بقوة والتي تمثلت في بدء تسليم مصر لـ4 غواصات ألمانية من أحدث الطرازات.

تسلمت مصر يوم 13 ديسمبر 2016 الغواصة الألمانية الأولى من الطراز (209/1400)، وتسلمت الغواصة الثانية يوم 8 أغسطس 2017 الغواصة المصرية الثانية من طراز (42/209)، ومن المقرر أن تتسلم مصر الغواصتين الأخريين خلال الفترة المقبلة.

وتظهر تقارير وزارة الشؤون الاقتصادية والطاقة الألمانية أن شراء مصر للأسلحة الألمانية كان قائما منذ سنوات، ففي 2012 اشترت مصر من ألمانيا أجهزة اتصالات وقطع للعربات المدرعة بقيمة 10 ملايين و600 ألف يورو. كما اشترت مصر أكثر من 1500 قطعة مرتبطة بتوجيه الصواريخ. وفي 2014 يظهر تقرير صادر من نفسه الجهة أن مصر اشترت معدات خاصة بالغواصات تبلغ قيمتها 22 مليونا و700 ألف يورو.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز