عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الآثار يشارك في الاحتفال بمرور 150 عامًا على افتتاح قناة السويس

وزير الآثار يشارك في الاحتفال بمرور 150 عامًا على افتتاح قناة السويس
وزير الآثار يشارك في الاحتفال بمرور 150 عامًا على افتتاح قناة السويس

كتب - كاميليا عتريس

بدعوة من الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، شارك الدكتور خالد العناني وزير الآثار في الاحتفالية، التي تنظمها اليوم الهيئة بمناسبة مرور 150 عامًا على افتتاح قناة السويس "1869-2019" للملاحة البحرية، وذلك بالمارينا الجديد شرق القناة بمحافظة الإسماعيلية.



 حضر الاحتفالية السفير ستيفان روماتيه، سفير فرنسا بمصر، ورئيس جمعية أصدقاء فرديناند ديلسيبس، وأحمد عبيد مساعد وزير الآثار للشؤون الفنية ومؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف ود. نيفين نزار معاون وزير الآثار لشؤون العرض المتحفي وأعضاء مجلس إدارة هيئة قناة السويس.

وخلال الاحتفالية استمع الحضور إلى عرض تقديمي يسرد تاريخ القناة ويوضح أهميتها لحركة التجارة العالمية، كما شاهد الضيوف فيلمًا تسجيليًا يوثق المراحل المختلفة التي مرت بها قناة السويس منذ إنشائها وحتى الآن. كما اهدي رئيس هيئة قناة السويس درع الهيئة إلى وزير الآثار تخليدًا وتذكارًا لهذه المناسبة.

 ثم توجه الدكتور خالد العناني والفريق أسامة ربيع إلى المبنى الإداري الأول لهيئة قناة السويس في مدينة الإسماعيلية لتفقد مستجدات أعمال مشروع ترميم المبني الأثري، وإعادة توظيفه إلى متحف يسرد تاريخ قناة السويس، حيث بدأت الأعمال به منذ شهر إبريل الماضي وتم إنجاز حوالي 65% من إجمالي المشروع ومن المقرر افتتاحه في غضون منتصف عام 2020.

وعلى هامش الزيارة تفقد د. العناني متحف الإسماعيلية حيث جلس مع العاملين به واستمع إلى مشاكلهم ووجه بتحديث نظام الإضاءة بشكل فوري.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز