عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرا النقل والإسكان يتابعان تنفيذ عدد من المشروعات المشتركة

وزيرا النقل والإسكان يتابعان تنفيذ عدد من المشروعات المشتركة
وزيرا النقل والإسكان يتابعان تنفيذ عدد من المشروعات المشتركة

 ناقش وزير النقل المهندس كامل الوزير مع الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم الثلاثاء، عددا من المشروعات المُشتركة بين الوزارتين، بحضور قيادات الوزارتين.



بدأ الاجتماع باستعراض التعاون والتنسيق بين الوزراتين بشأن بعض المشروعات مثل تعديل موقع محطة العاشر من رمضان في مشروع القطار المكهرب (LRT) (السلام - العاشر من رمضان - العاصمة الإدارية) لتكون بعد عبور طريق (مصر/ الإسماعيلية) الصحراوي مباشرة، وكذلك تسريع الإجراءات المالية فيما يخص محطة بدر الجديدة.

وفي هذا الإطار، أوضح الوزير أن الشركات المصرية تنفذ الأعمال المدنية الخاصة بالقطار المكهرب، بالتزامن مع تفعيل الجانب المادي الاستثماري بالتنسيق مع الجانب الصيني.

كما اطلع الوزيران على آخر المستجدات الخاصة بمشروعي مونوريل العاصمة الإدارية ومونوريل 6 أكتوبر، وأكد وزير النقل أهمية المشروعين وذلك في ظل اهتمام وزارة النقل بتعظيم منظومة النقل الجماعي سواء داخل القاهرة الكبرى أو في عواصم المحافظات أو بين القاهرة والمدن الجديدة، خاصة أن المونوريل سيتم إدخاله في مصر لأول مره وسيمثل نقلة وتحولا كبيرا في وسائل المواصلات في مصر.

ولفت الوزير إلى أهمية مشروع مونوريل العاصمة الإدارية، حيث سيسهم في الإسراع بتنمية العاصمة الإدارية ومدينة القاهرة الجديدة، ونقل حركة الموظفين والمترددين على العاصمة الإدارية الجديدة من القاهرة والجيزة في أقل زمن لاتصال المونوريل بالخط الثالث لمترو الأنفاق، كما يسهم أيضا في التوفير المادي نتيجة تقليل فاقد الوقت والوقود المستهلك للوصول إلى العاصمة الإدارية ومدينة القاهرة الجديدة.

كما تناقش الجانبان حول الربط بين دمياط والمنصورة الجديدة، حيث تم الاتفاق على إجراء دراسة مخططات التنمية بمدن دمياط الجديدة والمنصورة الجديدة وإعداد دراسة الطلب على النقل بين هذه المدن، لتحديد الوسيلة الأمثل لربط مدينتي دمياط والمنصورة الجديدة مرورا بمدن دمياط الجديدة وجمصة ليتكامل الخط مع ازدواج وتطوير خط (المنصورة/ دمياط).

وفي مجال الطرق والكباري، اتفق الجانبان على الإسراع في إنهاء الإجراءات المالية الخاصة بتطوير طريق رافد جمصة بطول 50 كم نظرا للأهمية الكبيرة للطريق في الربط بين مدينة المنصورة وجمصة، بالإضافة إلى الإسراع في إنهاء الإجراءات المالية الخاصة بإنشاء كوبري الشروق مناصفة بين هيئة الأنفاق والمجتمعات العمرانية الجديدة.

وفي إطار الاهتمام بتعظيم وتدعيم منظومة النقل الجماعي، تمت مناقشة تخصيص أرض لشركة (سوبرجيت) بمدينة بدر؛ لاستخدامها كجراج نموذجي ومحطة أوتوبيسات للشركة التابعة لوزارة النقل، بما يؤدي إلى تقديم خدمة مميزة لسكان مدينة بدر.

وفيما يتعلق بقطاع النقل البحري الذي توليه وزارة النقل أهمية كبيرة لدعم الاقتصاد القومي، بحث الجانبان الإجراءات التي تقوم بها هيئة ميناء دمياط لتوسيع رقعة الميناء شرقا، من خلال ضم مساحة 125 فدانا بالتنسيق مع جهاز تنمية دمياط الجديدة.

من جانبه، أكد وزير الإسكان، التنسيق المستمر بين الوزارتين بما يساهم في خدمة المواطن المصري، خاصة مع بناء الدولة لعدد من المدن والمجتمعات العمرانية الجديدة التي تساهم في إحداث التنمية في مصر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز