عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

التأهل الـ12 للأولمبياد.. تعرف على تاريخ قدم الفراعنة قبل زيارة طوكيو 2020

التأهل الـ12 للأولمبياد.. تعرف على تاريخ قدم الفراعنة قبل زيارة طوكيو 2020
التأهل الـ12 للأولمبياد.. تعرف على تاريخ قدم الفراعنة قبل زيارة طوكيو 2020

كتب - محمد يوسف

نجح منتخب مصر تحت 23 عامًا في سحب بطاقة أولمبياد طوكيو 2020 للمرة الثانية عشرة في تاريخه، بعد تغلبه على نظيره جنوب إفريقيا بثلاثية نظيفة والتي أهلته لمواجهة كوت دي فوار، في نهائي كأس الأمم الإفريقية يوم 22 نوفمبر الجاري.



وتنطلق منافسات كرة القدم في أولمبياد طوكيو يوم 22 يوليو حتى 8 أغسطس وذلك أثناء فترة إعداد الأندية الأوروبية للموسم الجديد.

وكانت آخر مشاركة للفراعنة في الأولمبياد عام 2012 في لندن، وفيها نجح محمد صلاح ومحمد أبو تريكة وباقي زملائهما بالوصول لربع نهائي البطولة.

وترصد لكم بوابة روزاليوسف، تاريخ مشاركات الفراعنة في الأولمبياد على النحو التالي:

★ لندن 2012

وقع منتخبنا الأولمبي في المجموعة الثالثة مع البرازيل وبيلاروسيا ونيوزيلندا، واختار الجهاز الفني بقيادة هاني رمزي، ثلاثة لاعبين من المنتخب الأول وهم محمد أبو تريكة وعماد متعب وأحمد فتحي، للمشاركة، وتأهل وقتها منتخبنا للدور ربع النهائي بعد أن صعد كمركز ثان خلف البرازيل، ليودع البطولة بالخسارة بثلاثية نظيفة أمام اليابان.

★ برشلونة 1992

وقع منتخبنا الأولمبي في المجموعة الثانية رفقة منتخبات إسبانيا وقطر وكولومبيا، وسقط سريعًا من الدور الأول، محتلًا المركز الثالث بالمجموعة، بفوز وحيد وهزيمتين.

★ لوس أنجلوس 1984

وقع منتخبنا الأولمبي في المجموعة الرابعة رفقة منتخبات إيطاليا وأمريكا وكوستاريكا، واحتل المركز الثاني بواقع 1 فوز و1 تعادل و1 هزيمة، النتيجة التي مكنته من التأهل للدور ربع النهائي وودع البطولة وقتها بخسارة أمام فرنسا.

★ موسكو 1980

تأهلت مصر لدورة الألعاب الأولمبية في موسكو بتخطي مدغشقر وزامبيا على الترتيب، في التصفيات المؤهلة، إلا أن زامبيا شاركت بدلًا من مصر، بعد انسحابها مع 64 دولة أخرى بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية احتجاجا على الغزو السوفيتي لأفغانستان في العام 1980.

★ طوكيو 1964

وقع منتخبنا الأولمبي في المجموعة الثالثة مع البرازيل وتشيكوسلوفاكيا وكوريا الجنوبية، واحتل المركز الثاني، بواقع 1فوز و1تعادل و1هزيمة، وليتأهل للدور ربع النهائي، وفاز على غانا بنتيجة 1/5، ليتأهل لنصف النهائي ويخسر أمام المجر بنتيجة ثقيلة 0/6، ثم خسر أمام ألمانيا بنتيجة 1/3 في مباراة تحديد المركز الثالث وصاحب الميداليات البرونزية.

★ هلسنكي 1952

خسر منتخبنا الأولمبي من نظيره تشيلي في الدور التمهيدي بنتيجة 5/4 ثم ودع الأولمبياد بعد الخسارة الثانية على التوالي أمام ألمانيا بنتيجة 3/1.

★ لندن 1948

ودع منتخبنا الأولمبي البطولة في وقت مبكر بعد الخسارة أمام الدنمارك بنتيجة 3/1.

★ برلين 1936

ودع منتخبنا الأولمبي البطولة في وقت مبكر بعد الخسارة أمام النمسا بنتيجة 3/1.

★ أمستردام 1928

فاز منتخبنا الأولمبي، في الدور الأول على تركيا بنتيجة 1/7 ثم أضاف بعزيمته الفوز الثاني على البرتغال بنتيجة 1/2 في الدور ربع النهائي، قبل أن يسقط في نصف النهائي أمام الأرجنتين بنتيجة 6/0.

★باريس 1924

واجه منتخبنا الأولمبي نظيره المجر وفاز بنتيجة 0/3 ثم صعد للدور ربع النهائي وواجه السويد وودع البطولة بهزيمة قاسية بنتيجة 5/0.

★ انتويرب 1920

سجل منتخبنا الأولمبي، ظهوره الأول في الأولمبياد هذا العام في انتويرب ببلجيكا، دون تصفيات مؤهلة، والتي كانت تقام بنظام خروج المغلوب كان وقتها مدرب المنتخب توفيق عبد الله، وخسرت مصر المباراة الأولى أمام إيطاليا بنتيجة 1/2، قبل أن تفوز على يوغوسلافيا بنتيجة 2/4، وتحصد المركز الثامن في مشاركتها الأولى.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز