عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

توفير مليون نظارة طبية لتلاميذ الابتدائي لمكافحة مسببات ضعف الإبصار

توفير مليون نظارة طبية لتلاميذ الابتدائي لمكافحة مسببات ضعف الإبصار
توفير مليون نظارة طبية لتلاميذ الابتدائي لمكافحة مسببات ضعف الإبصار

كتب - سامى عبد الرحمن

يحتفل العالم في الـ٢٠ من شهر نوفمبر كل عام باليوم العالمي للطفل ليمثل عيدا للطفولة لتعزيز الترابط الدولي والتوعية في جميع دول العالم بحقوق الطفل.



ويتزامن الاحتفال هذا العام مع الذكرى السنوية الثلاثين لاتفاقية حقوق الطفل عندما اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة اتفاقية حقوق الطفل في عام 1989
ومنذ عام 1990، يصادف اليوم العالمي للطفل الذكرى السنوية لتاريخ اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة للإعلان والاتفاقية المتعلقة بحقوق الطفل.

وبهذه المناسبة نستعرض خلال السطور التالية بعض إنجازات الدولة المصرية في مجال رعاية الطفولة والتي شارك بها صندوق تحيا مصر بفاعلية منذ تأسيسه وتجعل الاحتفال بعيد الطفل هذا العام مختلفا.

ويأتي في مقدمة جهود صندوق تحيا مصر لرعاية الطفولة باعتباره معاونا لكافة أجهزة الدولة.. برنامج حماية أطفال بلا مأوى "احنا معاك" الذي شارك من خلاله الصندوق في حماية أكثر من ٢٣ ألف طفل مأوى.

وهنا يقول تامر عبد الفتاح القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لصندوق تحيا مصر ان برنامج احنا معاك يعتبر سبيلا للصندوق نحو المشاركة الفاعلة في رعاية الطفولة من خلال عدة تدخلات قام بها الصندوق بالتعاون مع وزارة التضامن لمواجهة ظاهرة أطفال بلا مأوى.

ويضيف انه تم تطوير أكبر ٦ دور رعاية لأطفال بلا مأوى تابعة للوزارة في محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والشرقية والمنيا ورفع كفاءتها وتطوير الجهاز الإداري بها لتوفير ظروف معيشة متكاملة الأنشطة تقدم للأطفال دار هذه الدور بتكلفة بلغ قدرها ١١٤ مليون جنيه من الصندوق.

ويوضح عبد الفتاح أنه تم استحداث وسيلة جديدة لانتشال أكثر من ٢٣ طفلا بلا مأوى من مخاطر العيش بالشارع حتى الآن تتمثل في ١٧ وحدة متنقلة تعمل في ١٤ محافظة تتضمن فريقا من أطباء وإخصائيين لديهم القدرة والخبرة في التعامل مع مثل هذه الحالات، بالإضافة إلى تجهيز هذه الوحدات بوسائل ترفيه تجذب الأطفال وتسهل من مهمة دراسة حالتهم تمهيدا لإعادة دمجهم مع أسرهم مرة أخرى أو توجيههم إلى أحد دور الرعاية التي تم تطويرها.

في ذات السياق أطلق صندوق تحيا مصر بداية العام الجاري مبادرة نور حياة للكشف عن مسببات ضعف وفقدان الإبصار بين تلاميذ المرحلة الابتدائية لحمايتهم من هذه المسببات والحد من نسب تسرب بعضهم من التعليم نتيجة ضعف النظر.

ويشير القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لصندوق تحيا مصر إلى أن المبادرة تستهدف الكشف على نحو ٥ ملايين تلميذ بالمرحلة الابتدائية وتوفير مليون نظارة طبية للحالات المتوقع اكتشاف إصابتها بمسببات ضعف وفقدان الإبصار خلال الكشف الطبي، لافتا إلى أن الاحتفال هذا العام باليوم العالمي للطفل يأتي مختلفا في مصر إذ إننا استطعنا أن نور حياة كريمة لنحو ٢٣ ألف طفل بلا مأوى فضلا على توفير فرصة لمليون طفل ليروا الحياة بشكل أفضل بعد معاناة كانوا يعيشونها لإصابتهم بمسببات ضعف وفقدان الإبصار.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز