عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الآثار يتفقد متحف كفر الشيخ

وزير الآثار يتفقد متحف كفر الشيخ
وزير الآثار يتفقد متحف كفر الشيخ

كتب - كاميليا عتريس

توجه الدكتور خالد العناني وزير الآثار إلى محافظة كفر الشيخ لتفقد مستجدات الأعمال بمتحف كفر الشيخ والذي من المقرر افتتاحه في النصف الأول من عام 2020.



حضر الجولة الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه، محافظ كفر الشيخ وأعضاء مجلس النواب بالمحافظة والسيدة إيمان زيدان مساعد وزير الآثار للاستثمار وتنمية الموارد المالية، والعميد هاني ممدوح مساعد وزير الآثار للتمويل والموارد المالية، والمهندس وعد أبو العلا رئيس قطاع المشروعات، والأستاذ مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف، ود. نيفين نزار معاون وزير الآثار للعرض المتحفي.

وقال المهندس أبو العلا، إنه حتى الآن تم تنفيذ أكثر من 90% من إجمالي أعمال المشروع والتي شملت؛ الأعمال الإنشائية للمبنى وتركيب شبكة الكهرباء وأنظمة الإضاءة والحريق والتامين، وجاري الآن تنفيذ أعمال التشطيبات النهائية تمهيدًا لوضع فتارين العرض والقطع الأثرية طبقا لسيناريو العرض المتحفي الذي وضعته اللجنة العليا لسيناريو العرض المتحفي بوزارة الآثار والذي يسلط الضوء على أهمية وفضل وتأثير الحضارة المصرية القديمة على العلوم المختلفة مثل الطب والبيطرة والصيدلة والهندسة والفلك والزراعة والتجارة والصيد، حيث تتناول القطع عرض تاريخ كل علم من هذه العلوم قديمًا وما يقابله في العصر الحديث. كما سيتناول قصة العرض تاريخ مدينة تل الفراعين.

وخلال الجولة وجه وزير الآثار بضرورة إجراء بعض التعديلات على المدخل الرئيسي للمتحف ومكان انتظار السيارات ومنطقة الاستعلامات والتذاكر وتعديل خط سير ومسار الزيارة، حتى يتسني للزائر الاستمتاع بمشاهدة المعروضات والتمتع بجميع الخدمات المتوفرة بالمتحف من مكتبة ومدرسة للتربية المتحفية للأطفال والبازارات والكافيتريات، مشددا على ضرورة عمل ممرات لسهولة الإتاحة والوصول للزائرين من ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى تخصيص منطقة للحرف البيئية والتراثية والتقليدية لأهالي كفر الشيخ، وإنشاء مسرح روماني لإقامة عروض ثقافية وفنية لأهالي المحافظة وذلك بالتعاون مع وزارة الثقافة.

كما أكد د. العناني على ضرورة وضع خريطة لجمهورية مصر العربية يوضح عليها المناطق الأثرية بمحافظة كفر الشيخ وذلك لإبرازها وتعريف الزائر بها وتشجيعه على زيارتها.

يقع المتحف بجوار جامعة كفر الشيخ في حديقة صنعاء ويتكون المبني من عدد من قاعات العرض المتحفي وقاعات للتهيئة المرئية والتربية المتحفية والندوات، بالإضافة إلى مبني للخدمات يحتوي على مجموعة من الكافيتريات والبازارات. بدأت أعمال تنفيذ المتحف عام 2004 ثم توقفت عام 2011 نظرًا لضعف الموارد المالية ثم استأنفت أعمال استكمال مشروع إنشاء المتحف عام 2018، وذلك طبقًا للبروتوكول الموقع بين وزارة الآثار ومحافظة كفر الشيخ لاستكمال مشروع المتحف والذي سيتكلف 49 مليون جنيه.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز