عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"الفاو" و"سلامة الغذاء" تضعان نظاما لمراقبة وتفادي المخاطر للأغذية المستوردة

"الفاو" و"سلامة الغذاء" تضعان نظاما لمراقبة وتفادي المخاطر للأغذية المستوردة
"الفاو" و"سلامة الغذاء" تضعان نظاما لمراقبة وتفادي المخاطر للأغذية المستوردة

كتب - بوابة روز اليوسف

أكد المشاركون في ورشة عمل وبرنامج تطوير نظام المراقبة، وتفادي المخاطر للأغذية المستوردة ضرورة تطبيق الرقابة والتحكم الفعال على هذه الأغذية لحماية صحة المستهلك، إلى جانب أهميتهما لتسهيل التجارة في المنتجات الغذائية الواردة إلى مصر، ولضمان حصول المستهلكين بشكل مستدام على أغذية آمنة وصحية.



جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمتها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) اليوم الأربعاء بالتعاون مع الهيئة القومية لسلامة الغذاء في القاهرة.

وتقام ورشة العمل في إطار مشروع "تعزيز قدرات أنظمة الرقابة على الغذاء في مصر لتسهيل التجارة"، حيث تدعم منظمة "الفاو"، الهيئة القومية لسلامة الغذاء لتعزيز نظام الرقابة على الأغذية في مصر، ودعم النظام الغذائي الوطني المنشأ حديثا، حيث تقوم هيئة السلامة بتحديث الرقابة على استيراد الأغذية، بما يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية، بما في ذلك المبادئ التوجيهية التي وضعتها هيئة الدستور الغذائي ومنظمة الأغذية والزراعة، ومنظمة الصحة العالمية.

وتركز ورشة العمل على تطوير الكفاءات والموارد، من أجل تعزيز المعرفة وتطبيق مبادئ وممارسات الرقابة وتفادي المخاطر للأغذية المستوردة، استناداً إلى دليل منظمة "الفاو"، وتحليل ملف استيراد الأغذية الحالي في مصر، بما في ذلك كيف ومن أين يتم استيراد الأغذية.

كما تركز الورشة على بناء إطار لتصنيف المخاطر لمراقبة الأغذية المستوردة، بما في ذلك تحديد إجراءات الإدارة القائمة على المخاطر، منها عمليات ما قبل الحدود وعلى الحدود وما بعد الحدود؛ فضلا عن تحديد متطلبات الموارد لتنفيذ هذا الإطار، بما في ذلك قواعد بيانات الاستيراد، واحتياجات الخدمة التحليلية، والتنسيق مع الوكالات الحدودية الأخرى، وتطوير تدفق عمل إدارة مخاطر الاستيراد ومخطط العمل الموحد.

وتهدف الورشة أيضا إلى فهم الحاجة لتطوير التواصل بشأن المخاطر ونصائح "ممارسات الاستيراد الجيدة" للمستوردين.

من جانبه، قال نصر الدين الأمين ممثل "الفاو" في مصر إن سلامة الأغذية ومراقبتها تعد من مجالات العمل طويلة الأمد التي وضعتها منظمة الفاو، حيث تم وضع مبادئ توجيهية لتعزيز النظم الوطنية لمراقبة الأغذية، فضلا عن مناهج لدعم التحسين المستمر على المستوى الوطني.

وأضاف أنه مثلها مثل الأطعمة المنتجة داخل بلد ما، يجب أن تكون الأطعمة المستوردة آمنة وذات جودة كافية لضمان توفر الغذاء الآمن للمستهلكين.

بدوره، قال حسين منصور، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء إنه مع بدء الهيئة لأعمالها في عام 2017، تم اتخاذ العديد من الإجراءات والخطوات لتحقيق متطلبات سلامة الأغذية، بما يكفل الحفاظ على صحة وسلامة الإنسان.

وأضاف أن هذه الورشة تأتي ضمن مشروع "تعزيز قدرات أنظمة الرقابة على الغذاء في مصر لتسهيل التجارة" كفرصة لمراجعة هيكل وعمليات الرقابة على الأغذية المستوردة لمصر بهدف الانتقال إلى مراقبة أكثر كفاءة وفعالية للواردات وتفادي المخاطر.

يذكر أن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية عملتا بشكل مشترك لتقديم أدوات وإرشادات للبلدان الأعضاء لتصميم وتشغيل نظم فعالة لمراقبة الأغذية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز