بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

14 ديسمبر 2019 - 34 : 23   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

احترس.. ٧ أخطاء دوائية يمكن أن تجعلك مريضًا

20 نوفمبر 2019 - 46 : 20




كتبت - مروة فتحي

نعلم جميعًا أن المزيج الصحيح من الأدوية يمكن أن يشفي أي مرض، لكن وجود خطأ بسيط قد يعرضنا لخطر الإصابة بأمراض خطيرة أو قد يؤدي إلى الوفاة. ولكن لا يزال الكثير من الناس يرتكبون أخطاء دوائية خطيرة كل عام، الأمر الذي قد يؤدي بهم إلى غرفة الطوارئ في المستشفى. 

وذكرت صحيفة "تايمز أوف إنديا" إنه وفقًا للبيانات، يرتكب أكثر من 1.5 مليون شخص أخطاء دوائية خطيرة كل عام، معظمهم من قبل كبار السن، ولفتت الصحيفة إلى أنه من أفضل الطرق لتقليل خطر حدوث خطأ في الدواء هي أن تكون مدركًا جيدًا للعقاقير التي تتناولها وآثارها الجانبية المحتملة. فيما يلي قائمة بالأخطاء الطبية السبعة الشائعة التي يجب تجنبها للبقاء في صحة جيدة وآمنة:

١-  الجمع بين دواءين مضادين:

إن تناول دواءين مضادين يمكن أن يجعلك مريضًا بالفعل. يمكن لتفاعل الدواءين في الجسم أن يقلل من فعالية كل من الأدوية ويمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية غير سارة. مثل تناول مضادات الاكتئاب والميثادون معًا يمكن أن يكون مشكلة، حتى الأدوية التي تباع بدون وصفة طبية يجب تجنبها.

٢-  تناول الدواء بدون معرفة آثاره:

كلما وصف طبيبك لأدوية جديدة أو كنت تتناول الأدوية المضادة لها، فمن الأفضل أن تكتسب معرفة كاملة عنها، إذ يجب أن تعرف كيفية تناول العقاقير، ومتى تتناولها وآثارها الجانبية. اكتساب معرفة كاملة بالأدوية التي ستتناولها سيمنعك من ارتكاب خطأ دوائي.

٣-  أخذ جرعة زائدة:

يجب أن تأخذ دائما الأدوية على النحو الذي يحدده طبيبك، تناول جرعة عالية من الأدوية يمكن أن يسبب تلفًا خطيرًا في الكبد ويمكن أن يسبب أيضًا آثارًا جانبية. بصرف النظر عن هذا، قد يؤدي أيضًا إلى النعاس والارتباك وألم في الصدر والقيء والإسهال.

٤ - تناول الدواء بشكل غير منتظم:

إذا كنت لا تتناول الأدوية بانتظام فأنت تعرض صحتك للخطر، لا ينبغي تخطي مضادات الاكتئاب، المنشطات، والأدوية التي تخفف الدم، القيام بذلك يمكن أن يسبب خطرًا كبيرًا على صحتك

٥-  أخذ الدواء على الريق:

المزيج الخاطئ من الطعام يسبب عائقًا في امتصاص الدواء من المعدة إلى الجسم، وهناك بعض الأدوية التي يجب تناولها على معدة فارغة وبعضها بعد الوجبة. تجاهل هذه التفاصيل الصغيرة سيقلل من فعالية الأدوية.

٦-  تناول الدواء من تلقاء نفسك

هذا خطأ شائع عند معظم الناس، فالكثير منهم يقوم بالتشخيص الذاتي للأعراض ويتناولون الأدوية وفقًا لذلك، الأمر الذي يحدث في بعض الأحيان، ومن الأفضل في هذه الحالة استشارة طبيبك قبل تناول أي نوع من الأدوية لأنها مسألة تتعلق بصحتك.

٧-  تناول أدوية الآخرين:

لمجرد أنك وشريكك تعانون من ارتفاع ضغط الدم، لا يعني ذلك أنكما بحاجة إلى نفس الدواء، يصف الأطباء الأدوية بناءً على مستوى لياقتك، والعمر، والمضاعفات الطبية الأخرى، تناول أقراص الآخرين يمكن أن يجعل حالتك الصحية أسوأ.













التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

اعلان مصلحة الضرائب 1

اعلان مصلحة الضرائب 2

التنمية الشاملة

منتدى شباب العالم

أوميجا كير

حركة المحافظين

مشروعات الصغيرة

شركة تطوير مصر

شركات مجموعة سعد الدين

بنك الامارات دبي الوطني

بنك تنمية الصادرات

الشائعات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

البنك العربي الافريقي

البنك التجاري

بنك قناة السويس