عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الكويت تثني أمام مجلس الأمن على جهود مصر في وقف الاعتداءات الاسرائيلية على الفلسطينيين

الكويت تثني أمام مجلس الأمن على جهود مصر في وقف الاعتداءات الاسرائيلية على الفلسطينيين
الكويت تثني أمام مجلس الأمن على جهود مصر في وقف الاعتداءات الاسرائيلية على الفلسطينيين

أثنت الكويت على الجهود التي تبذلها مصر في المساعدة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة، ووقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيين والمناطق السكنية والبنية التحتية.



جاء ذلك خلال كلمة الكويت التي ألقاها المندوب الدائم للكويت بمجلس الأمن الدولي السفير منصور العتيبي في جلسة المجلس، حول الحالة في الشرق الأوسط، بما فيها القضية الفلسطينية.

وأكد العتيبي مجددا رفض الكويت لأي مساع تهدف إلى شرعنة سياسة الاستيطان الإسرائيلية التوسعية غير القانونية بمختلف مظاهرها على كامل أرض فلسطين المحتلة عام 1967، بما فيها القدس الشرقية.

كما أكد أن تلك المساعي تشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن، وعلى وجه الخصوص القرار 2334، وتعد عقبة في طريق السلام، مؤكدا مجددا أن المستوطنات الإسرائيلية باطلة ولاغية وغير قانونية، وأنها لن تشكل أمرا واقعا مقبولا.

وأشاد بمساعي منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، مجددا دعمه الكامل للجهود التي يبذلها لتهدئة الوضع تجنبا للمواجهة، خاصة في ظل الاستفزازات والقصف والاعتداءات التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي مؤخرا على قطاع غزة.

وأدان العتيبي بأشد العبارات الاعتداءات على غزة، والتي نجم عنها عشرات الضحايا الأبرياء، بين قتيل وجريح من الشعب الفلسطيني الأعزل، ومنهم 8 من عائلة واحدة.

وأضاف "صوتت 170 دولة عضو في الأمم المتحدة يوم الجمعة الماضي، في اللجنة الرابعة التابعة للجمعية العامة لصالح قرار تمديد ولاية وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (أونروا) لمدة ثلاث سنوات إضافية، وبذلك وجه المجتمع الدولي رسالة واضحة وحازمة حول أهمية دور الوكالة".

وأشار إلى الخدمات الأساسية التي تقدمها الوكالة لما يقارب 5ر5 مليون لاجيء فلسطيني في الأردن، ولبنان، وسوريا، والأراضي الفلسطينية المحتلة، رغم المحاولات الحثيثة لتفكيك ذلك الموقف الدولي الثابت منذ تأسيس الوكالة بموجب قرار الجمعية العامة 302 لعام 1949، معربا عن فخره كون الكويت من ضمن قائمة أهم الشركاء للأونروا، بعد أن بلغت قيمة تبرعاتها الطوعية 118 مليون دولار خلال الخمسة أعوام الماضية.

وشدد على أن قضية اللاجئين الفلسطينيين، هي جوهر القضية الفلسطينية، وبالتالي يقع على عاتق أعضاء مجلس الأمن مسؤولية خاصة في التمسك بالحق الأصيل وغير القابل للتصرف لأجيال اللاجئين الفلسطينيين وذريتهم في العودة لديارهم التي شردوا منها، وفقا لقرارات الشرعية الدولية، خاصة قرار الجمعية العامة 194.

وحمل العتيبي إسرائيل المسؤولية القانونية والسياسية والأخلاقية، كسلطة قائمة بالاحتلال، عن نشوء واستمرار مشكلة اللاجئين الفلسطينيين، مؤكدا رفض أي تحرك من أي طرف لإسقاط حق العودة، أو تشويه قضية اللاجئين الفلسطينيين، من خلال محاولات التوطين أو تصفية وكالة (أونروا).

ورفض المندوب الدائم للكويت بمجلس الأمن الدولي، وقف تمويل الوكالة، أو ما يسمى بإعادة تعريف الوضع القانوني للاجيء الفلسطيني، بهدف حرمان أجيال اللاجئين الفلسطينيين وذريتهم من حق العودة، داعيا إلى توفير مقومات الحياة الكريمة والتنقل للاجئين الفلسطينيين، مع الحفاظ على وضعهم كلاجئين، إلى حين ممارستهم لحقهم في العودة والتعويض.

وتابع العتيبي قائلا، "نشكر المفوض العام لوكالة الأونروا بيير كرينبول على ما بذله من جهود طوال فترة مهامه، ونحيي الشعب الفلسطيني الصامد على أرضه، ونؤكد الدعم الكامل لنضاله المشروع ضد الاحتلال الإسرائيلي الغاشم، دفاعا عن أرضه ومقدساته وحقوقه غير القابلة للتصرف أمام ما يتعرض له من اعتداءات إسرائيلية، تهدف إلى تكريس الاحتلال، وتقويض أي فرصة لسلام حقيقي، وأبرزها حملات الاعتقالات التعسفية، وهدم المباني والاستيلاء عليها، واستمرار الحصار المفروض على قطاع غزة".

ولفت إلى الاعتداءات على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية، والشروع في إجراءات تهدف إلى تغيير طابع ووضع مدينة القدس التاريخي وتركيبتها الديموغرافية، والتمادي بالتوسع ببناء المستوطنات، والتهجير القسري للمدنيين الفلسطينيين، بانتهاك صارخ للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي.

وأكد المندوب الدائم للكويت بمجلس الأمن الدولي، أن الصراع العربي الإسرائيلي يحل وفق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، والقانون الدولي، ومبادرة السلام العربية لعام 2002 بكافة عناصرها، والتي نصت على أن السلام الشامل مع إسرائيل وتطبيع العلاقات معها، يجب أن يسبقه إنهاء احتلالها للأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة منذ عام 1967، بما فيها القدس الشرقية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز