عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بمشاركة مصرية رفيعة المستوى.. "حوار المنامة" يناقش غدًا التحديات الأمنية بالمنطقة

بمشاركة مصرية رفيعة المستوى.. "حوار المنامة" يناقش غدًا التحديات الأمنية بالمنطقة
بمشاركة مصرية رفيعة المستوى.. "حوار المنامة" يناقش غدًا التحديات الأمنية بالمنطقة

كتبت - شاهيناز عزام

حروب المنطقة الرمادية والملاحة والأمن السيبراني على "طاولة القمة الأمنية الـ15"



المؤتمر يستضيف أبرز المفكرين الاستراتيجيين الشباب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

 

تنطلق في العاصمة البحرينية المنامة، غدا الجمعة، وعلى مدار 3 أيام، فعاليات مؤتمر "حوار المنامة IISS"، "قمة الأمن الإقليمي الـ15"، الذي تنظمه وزارة الخارجية البحرينية بالتعاون مع المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، وذلك بمشاركة مصرية سامح شكري وزير الخارجية، وعمرو موسى وزير الخارجية الأسبق.

ومن المقرر أن يشارك كبار خبراء وصناع السياسة حول العالم في أكبر قمة سياسية غير رسمية في الشرق الأوسط، من أجل مناقشة التحديات الأمنية الأكثر إلحاحا في المنطقة، إضافة إلى المشاركة في محادثات مهمة بهدف التوصل إلى حلول جديدة للتحديات التي تواجه منطقة الشرق الأوسط.

ومن المرتقب أن يحضر ويشارك في جلسات المؤتمر على مدى 3 أيام، وزراء الدفاع والخارجية وكبار المسؤولين من عشرات الدول من مختلف أنحاء العالم.

وتتناول جلسات المؤتمر موضوعات استراتيجية أبرزها، "الجغرافيات الاقتصادية الجديدة في الشرق الأوسط"، و"السياسة الأمريكية وعلاقات التحالف في المنطقة"، و"المنافسة والتعاون الإقليميان"، و"الدبلوماسية الدفاعية والاستقرار الإقليمي"، و"أمن الملاحة البحرية في الشرق الأوسط"، و"إدارة الصراع وتثبيت الاستقرار في المنطقة"، و"الأمن السيبراني والتحديات العالمية والإقليمية"، و"القانون الدولي والأمن في الشرق الأوسط"، و"حروب المنطقة الرمادية والتهديدات غير المماثلة في الشرق الأوسط"، و"الصراع وتثبيت الاستقرار في الشرق الأوسط"، و"الشرق الأوسط في السياق العالمي".

وتنطلق فعاليات المؤتمر غدا الجمعة، باجتماعات ثنائية بين الوزراء والمسؤولين، ثم الجلسة الافتتاحية المتلفزة، والتي تحمل عنوان "الجغرافيات الاقتصادية الجديدة في الشرق الأوسط. ويشهد يوم السبت 23 نوفمبر، افتتاح القمة والمقدمة والكلمة الترحيبية، حيث من المقرر أن تقام 5 جلسات، فيما تقام يوم الأحد، 4 جلسات خاصة متزامنة، قبل أن تناقش الجلسة العامة الختامية للمؤتمر "الشرق الأوسط في السياق العالمي".

ويستضيف "المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية"، خلال المؤتمر، أبرز المفكرين الاستراتيجيين الشباب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث يهدف برنامج القادة الشباب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى تزويدهم بمنتدى يمكنهم من خلاله من تقديم اقتراحات سياسية تجد حلولا للتحديات الإقليمية في المنطقة. وسيمكن المنتدى القادة الشباب من المشاركة مباشرة في كيفية إيجاد الحلول المبتكرة للسياسات الفعالة في المنطقة، كما أنه يتيح للقادة الشباب الفرصة لبناء شبكات من التواصل من أجل المشاركات الإقليمية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز