بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

14 ديسمبر 2019 - 15 : 2   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تعرف على أقوى انفجار حدث في الكون

21 نوفمبر 2019 - 19 : 21




كتب - عادل عبدالمحسن

رصد علماء الفلك في وكالة الفضاء الأوروبية أقوى "انفجار لأشعة جاما سجل خلال في يناير من هذا العام. وأحدث الانفجار هزات عملاقة أكبر من أي عملية طبيعية في الكون، ولكن أصوله غامضة، وتنبعث الطاقة العملاقة من "أشعة جاما" الفتاكة بالإضافة إلى انفجار ضخم من الضوء.

وأشار علماء الفلك إلى إن الانبعاثات من اشعة جاما تنتج الكثير من الطاقة بحيث يكون المصدر الوحيد هو النجم المنهار الذي يخرج المواد بسرعة 99.999٪ من الضوء. ثم تطلق هذه المادة الغاز الذي يحيط بالنجم، مسببة صدمة تخلق انفجار أشعة جاما.

وحسبما ذكرت صحيفة "مترو" البريطانية، أطلق على الانفجار الذي تم رصده في يناير اسم "GRB 190114C " وحدث في مجرة تبعد خمسة مليارات سنة ضوئية عن الأرض، وقد استخدم فريق من وكالة الفضاء الأوروبية تلسكوب هابل لمراقبة انفجار أشعة جاما.

وقال أندرو ليفان من معهد الرياضيات والفيزياء الفلكية والفيزياء الجزيئية بقسم الفيزياء الفلكية بجامعة رادبود الهولندية: "تشير ملاحظات "هابل" إلى أن هذا الانفجار بالتحديد كان كامناً في بيئة شديدة الكثافة، في منتصف مجرة مشرقة على بعد 5 مليارات سنة ضوئية" وهذا غير عادي حقًا،

وأشار ليفان إلى أنه قد يكون السبب في إنتاج هذا الضوء القوي بشكل استثنائي أن الانفجار قد يكون وقع في "منطقة نووية" من مجرة ضخمة، والتي هي مركزها و"موقع فريد إلى حد ما". هذا يعني أن البيئة أكثر كثافة من المعتاد ويمكن أن تفسر سبب الانفجار الشديد.

وأضاف أنطونيو دي أوجارتي بوستيجو من معهد الأستروفيسيكا دي الأندلس في إسبانيا: "العلماء يحاولون رصد انبعاثات عالية الطاقة من رشقات أشعة جاما لفترة طويلة وهذه الملاحظة الجديدة هي خطوة حيوية إلى الأمام في فهمنا لانفجارات أشعة جاما، ومحيطها المباشر، وكيف تتصرف المادة عندما تتحرك بسرعة 99.999 ٪ من سرعة الضوء."







التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

اعلان مصلحة الضرائب 1

اعلان مصلحة الضرائب 2

التنمية الشاملة

منتدى شباب العالم

أوميجا كير

حركة المحافظين

مشروعات الصغيرة

شركة تطوير مصر

شركات مجموعة سعد الدين

بنك الامارات دبي الوطني

بنك تنمية الصادرات

الشائعات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

البنك العربي الافريقي

البنك التجاري

بنك قناة السويس