بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

15 ديسمبر 2019 - 30 : 1   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

منة شلبي لــ" بوابة روزاليوسف": هذا الشيء أسعدني بشكل آخر في تكريم القاهرة السينمائي

22 نوفمبر 2019 - 12 : 23




كتب - محمد اسماعيل

أعربت الفنانة منة شلبي عن بالغ سعادتها بعد إعلان مهرجان القاهرة السينمائي الدولي منحها جائزة فاتن حمامة للتميز هذا العام تقديرا لمسيرتها الفنية الحافلة بأعمال سينمائية متميزة.

وقالت منة شلبي في تصريحات خاصة لــ"بوابة روزاليوسف"،: "تكريم مهرجان القاهرة السينمائي حاجة كبيرة جدا عندي، ومبسوطة جدا أن يتم تكريمي في أهم وأقدم مهرجان عربي، وفرحانة بالجائزة"، مضيفة: "حضور العديد من الفنانين لتكريمي كانت سعادة تانية خالص وشعور أن تجدهم وافقين بجانبك لا يوصف"، مؤكدة أنها تفاضل بين عدد من السيناريوهات للسينما.

وفي سياق متصل، تحدثت منة شلبي خلال ندوة أدارها الناقد الأمريكي جاي ويسبيرج، في مركز الهناجر بدار الأوبرا المصرية، على هامش مهرجان القاهرة السينمائي. عن مشوارها السينمائي، الذي استحقت عنه التكريم بجائزة فاتن حمامة للتميز، وتطرقت إلى بدايتها الفنية مؤكدا أنها في مرحلة الطفولة كانت تحب التمثل وتمارسه على والدتها بالكذب، وأن والدتها اقترحت عليها استثمار موهبتها في التمثيل في شيئ مفيدة، مشيرة إلى أنها بالفعل وعقب تخرجها ذهب للدراسة في معهد للتمثل وساعدها في ذلك الفنان أشرف زكي النقيب الحالي للمهن التمثيلية.

وأكدت منة شلبي على دعمها في أن تكون الأعمال السينمائية المخصصة للمرأة وتناقش قضايا نسائية أن تتولى إخراجها مخرجة وليس مخرج، مبررة ذلك بأن المخرجة ستكون أكثر فهما لمشاعر الممثلة وتخرج منها أفضل ما عندها لخدمة القضية محل النقاش، وفي الوقت نفسه كدعم للمساواة.

واعتبرت منة شلبي أن فيلمها "أحلى الأوقات" كانت تعبيرات الممثلات فيه صادقة لأنه مخرجته كانت سيدة (المخرجة هالة خليل) وهو الفيلم الذي صدر عام 2004 وشاركها في بطولته حنان ترك وهند صبري.

وحول طقوسها لتقمص الشخصيات في أعمالها الفنية وكذلك الخروج من الشخصية بعد الانتهاء من العمل، أكدت أنها تلجأ في سبيل ذلك إلى ممارسة اليوجا والتأمل وبقراءة الكتب وكذلك تتردد على طبيب نفسي بسب تداخل الشخصيات والأدوار التي تؤديها.

ويعرض المهرجان ضمن برنامج تكريم منة شلبي، ثلاثة من أبرز الأفلام التي شاركت في بطولتها، وهي؛ "الماء والخضرة والوجه الحسن" للمخرج يسري نصر الله، و"أحلى الأوقات" للمخرجة هالة خليل، و"ميكرفون" للمخرج احمد عبد الله السيد

بدأت منة شلبي، مسيرتها الفنية عام 2001 بالمشاركة في مسلسل "حديث الصباح والمساء" المأخوذ عن قصة أديب نوبل نجيب محفوظ، وفي العام نفسه كتبت شهادة ميلادها السينمائية بالمشاركة في فيلم "الساحر" للمخرج الراحل رضوان الكاشف، ومنذ هذه اللحظة حرصت على تقديم أعمالا ذات قيمة، أبرزها فيلم "بحب السيما" للمخرج أسامة فوزي عام 2004، وفي العام نفسه قدمت "أحلى الأوقات" للمخرجة هالة خليل، وفي 2005 قدمت “بنات وسط البلد” مع المخرج الراحل محمد خان، تبعته بفيلم “عن العشق والهوى” لـكاملة أبو ذكري عام 2006 .

وفي عام 2007 اختارها المخرج المصري العالمي يوسف شاهين لبطولة آخر أفلامه “هي فوضى”، كما شاركت في فيلم “ميكروفون” عام 2010 للمخرج أحمد عبد الله السيد، وفي عام 2012 تعاونت منة شلبي مع المخرج المصري الكبير يسري نصر الله في فيلم “بعد الموقعة”، الذي أعاد السينما المصرية إلى مسابقة مهرجان كان السينمائي بعد 15 عاماً من الغياب، قبل أن تكرر التعاون معه عام 2016 في فيلم “الماء والخضرة والوجه الحسن” الذي كان عرضه العالمي الأول في مهرجان لوكارنو.

وشهد عام 2016 تحقيق منة شلبي رقماً قياسياً بحصولها على جائزة أفضل ممثلة 10 مرات عن دورها في فيلم “نوراة”، تضاف الى عشرات الجوائز التي حصدها الفيلم في المهرجانات المحلية والدولية.

وتعاونت منة شلبي مع المخرج مروان حامد في فيلمين، هما الأصليين ععام 2017، ثم “تراب الماس” عام 2018المأخوذ عن الرواية الأكثر مبيعاً التي تحمل الاسم نفسه للكاتب أحمد مراد، أما أحدث أفلامها كان “خيال مآتة” في موسم عيد الأضحى 2019، من إخراج خالد مرعي.

 
 
 
 
 
 










التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

اعلان مصلحة الضرائب 1

اعلان مصلحة الضرائب 2

التنمية الشاملة

منتدى شباب العالم

أوميجا كير

حركة المحافظين

مشروعات الصغيرة

شركة تطوير مصر

شركات مجموعة سعد الدين

بنك الامارات دبي الوطني

بنك تنمية الصادرات

الشائعات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

البنك العربي الافريقي

البنك التجاري

بنك قناة السويس