بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

25 يناير 2020 - 6 : 20   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
عيد الشرطة

عمرو عرفة في حوار خاص: تكريم شقيقي متأخر لكنه أفضل من ألا يأتي

23 نوفمبر 2019 - 43 : 12




حوار- محمد اسماعيل

أخرج العديد من الأفلام السينمائية المهمة في تاريخ السينما المصرية مثل "طيور الظلام والناظر ومافيا وحليم"، وعمل مع كبار النجوم منذ بداياته الفنية مثل سعاد حسني وأحمد زكي وعادل أمام، كذلك قام باكتشاف وتقديم العديد من الوجوه السينمائية مثل علاء ولي الدين ومحمد هنيدي ومنى زكي ومحمد سعد ونور وأحمد حلمي وغيرهم الكثيرون.

"بوابة روزاليوسف"، حاورت المخرج عمرو عرفة فتحدث عن تكريم شقيقه المخرج شريف عرفة في مهرجان القاهرة السينمائي الذي يكشف الكثير من الأسرار عن فيلم "الممر"، وكذلك يكشف عن الفيلم الجديد الجاري التحضير له.

< تكريم مستحق لشقيقك المخرج شريف عرفة بالجائزة التقديرية التي تحمل اسم فاتن حمامة في مهرجان القاهرة السينمائي.. هل ترى أنه تأخر ولو قليلا؟

- يعني.. متأخر شوية بس late better than never (متأخرا أفضل من ألا تأتي أبدا) مثلما يقول الخواجات، فالحمد لله.

< أفلام شريف عرفة تحتاج إلى إعادة اكتشاف وإعادة مشاهدة مرة أخرى لأنها تحوي العديد من الأفكار ستظهر مع مرور الوقت مثل أي شيء ثمنه يعلو كلما تقدم الزمن..هل ترى أن هناك أفلاما لشريف عرفة لم تأخذ حقها أو تم مشاهدتها بطريقة أخرى؟

- كل أعمال شريف عرفة التي في بداية مشواره حققت نجاحات كبيرة بعد عرضها في السينما، وهذا دليل على أنه كان لديه وجهة نظر هو مؤمن بها أنها صحيحة جدا، مثلا فيلم "الدرجة الثالثة" بطولة أحمد زكي وسعاد حسني، شاهده الآن ستنبهر، وكلك سيبهرك فيلم "سمع هس" بطولة ليلى علوي وممدوح عبد العليم.

 

والتقينا المخرج شريف عرفة على هامش تكريمه في مهرجان القاهرة السينمائي والذي تحدث عن التكريم بقوله:

- في الحقيقة أنا سعيد جدا بالتكريم وبأصدقائي الفنانين الذين تحدثوا عني ولم أكن أتوقع أن يكون التكريم بهذا الشكل الجيد، ولكن ما يهمني هو أن أقدم فيما بعد أفلاما بنفس المستوى وهذا هو ما أفكر فيه حاليا وهو الفيلم الجديد. أنا لا أقف عند التجارب في حياتي.. أنا أستكمل. وتكون التجربة وراء ظهري سواء جيدة أو غير جيدة، لكي أستطيع الاستمرار.

< بالحديث عن الفيلم الجديد.. فما تفاصيله؟

- هو فيلم كوميدي جديد يقوم ببطولته الفنان محمد هنيدي.

< لكن علمنا أن الفنان أكرم حسني هو من سيقوم ببطولة الفيلم؟

- لا، بطل الفيلم هو من يدخل لتصويره في النهاية، لأنه كان قد قيل أيضا أن أمير كرارة هو من سيقوم ببطولة فيلم الممر لكن هناك اتفاقا يحدث بيني وبين الممثل؛ وفي حال تم الاتفاق نستكمل سويا، وإن لم نتفق فلا نكمل، فمن الممكن ألا يشعر الفنان بالراحة، وكذلك أنا، لكن بطل الفيلم في النهاية هو من يمثله، فمثلا أستاذ محمود مرسي كان هناك حيث عن أنه هو من يمثل فيلم "الإرهاب والكباب" لكنه لم يوافق فقام بالدور كمال الشناوي. لا يوجد أي اختلاف مع أكرم حسني لا قدر الله، فمن الممكن أن يكون لا يرى نفسه في الفيلم.

< نجاح فيلم الممر دفع العديد من الفنانين إلى تجسيد شخصيات وطنية.. محمد عادل إمام أعلن تقديمه لشخصية القائد الشهيد إبراهيم الرفاعي في مسلسل في رمضان 2020، وكذلك وقع الاختيار على أمير كرارة لتجسيد شخصية الشهيد أحمد المنسي في مسلسله الجديد.. كيف ترى ذلك؟

- أتمنى أن يتم تقديم كل تلك الأعمال الفنية بشكل جيد يليق بمستوى أبطال القوات المسلحة. وأتمنى لهم التوفيق.

< هل قصة فيلم الممر حقيقية؟ وكذلك أبطاله؟

- حاولنا فرض واقع شخصيات مختلفة لكيلا يمكن القول أن هذا الضابط هو فلان، وحتى لا تكون هذه هي الحياة الشخصية الخاصة به أو ما نتحدث عنه في الفيلم بشكل مباشر له.

< هل أساء فيلم «الممر» للصحفيين؟

- نموذج الصحفي إحسان الذي قدمه الفنان أحمد رزق في فيلم الممر هو وطني جدا، وأحمد رزق كان خاسس وطلبت منه أن يتخن.

< هل اتخذت قرارا بتقدم جزء ثان من فيلم الممر؟

- حتى الآن لم نتخذ قرار التنفيذ بعد.

 








مصر للطيران




التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

اعلانننننننننننننننننننننن

معرض الكتاب

قادر 2020

حصاد وتوقعات

أوميجا كير

بنك تنمية الصادرات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

بنك قناة السويس