بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

19 يناير 2020 - 24 : 13   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
عيد الشرطة

الاثنين.. انطلاق مهرجان الأراجوز في بيت السناري

24 نوفمبر 2019 - 25 : 12




كتب - محمد خضير

يستضيف بيت السناري التابع لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية؛ بالتعاون مع فرقة ومضة، مهرجان الأراجوز الأول، وذلك يوم الاثنين الموافق 25 نوفمبر 2019 في تمام الساعة السادسة مسًاء، بمقر بيت السناري الأثري بالسيدة زينب.

يضم المهرجان مجموعة من العروض التي تجسد روعة وجمال التراث وتدخل البهجة في النفوس ومنها حكمة الأراجوز حول أهمية العلم وضرورة الاهتمام به، والتأكيد على القيم المرتبطة بالتعليم، وهكذا تكلم الأراجوز.

ويتناول مفاهيم التعايش السلمي التعاون، وحكاوي الأراجوز، وندوة عن كتاب فن الأراجوز، بالإضافة إلى عروض خيال الظل والفقرات التراثية مثل؛ حمودة وأخوه، والشحات والحانوتي النصاب وفنان بالعافية والفتوة والغلباوي.

يأتي المهرجان في ضوء الاهتمام بفن الأراجوز بعد أن نجحت مصر في ضم شخصية الأراجوز المصري إلى قائمة اليونيسكو للتراث المادي، تقديرا للجهود الكبيرة التي بذلها الباحث الدكتور نبيل بهجت، الذي عكف على إعداد الملف لسنوات تقترب من العقدين. وكذلك الحفاظ على هذه الفنون لأنها تمثل التراث الشعبي أحد مصادر تشكيل الوعي المصري والتأريخ للذاكرة المصرية؛ حيث يمكن الاعتماد على التراث الشعبي كمصدر للتاريخ.

يذكر أن فرقة "ومضة" لعروض الأراجوز وخيال الظل أسّسها د. نبيل بهجت عام 2003، شعارها "إن لدينا ما يستطيع أن يعبِّر عنا". وتقدم الفرقة عروضها بشكل منتظم، وفتحت أبوابها منذ اليوم الأول كمدرسة لنقل الخبرة للأجيال المتعاقبة، فكانت من أولى فرق الدمي التي قدّمَت ورشًا تعليمية، فقدمت الفرقة أكثر من 80 ورشة تعليمية داخل مصر وخارجها، وأنتجت 21 مسرحية عرضتها في أكثر من 30 دولة بعدة لغات.

وقدمت الفرقة بالتعاون مع أحد المسارح ببنسلفانيا 121 ليلة عرض لأربعين ألف مشاهد بالولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك قدمت عروضها في إسبانيا وإيطاليا وفرنسا واليونان وتونس واليمن، وغيرها من الدول. وعمل مع الفرقة فنانون من مختلف دول العالم.

يفتتح المهرجان يوم الاثنين الموافق 25 نوفمبر 2019 في تمام الساعة السادسة مسًاء، ويستمر حتى الخميس.











التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

اعلانننننننننننننننننننننن

قادر 2020

حصاد وتوقعات

أوميجا كير

بنك تنمية الصادرات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

نقابة المعلمين شمال البحيرة

بنك قناة السويس