عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

اعتماد أجندة فعاليات الموسم الجديد للأكاديمية المصرية للفنون بروما

اعتماد أجندة فعاليات الموسم الجديد للأكاديمية المصرية للفنون بروما
اعتماد أجندة فعاليات الموسم الجديد للأكاديمية المصرية للفنون بروما

كتب - محمد خضير

عبد الدايم: الأكاديمية أحد أذرع الدبلوماسية الثقافية لتأكيد الريادة المصرية



 

اعتمدت الدكتور إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة أجندة فعاليات النشاط الثقافي والفني للأكاديمية المصرية للفنون بروما (إيطاليا) التي يتم تنفيذها تحت إشراف الدكتورة هبه يوسف.

قالت الدكتورة إيناس عبد الدايم إن الأكاديمية المصرية للفنون بروما تعد نافذة وبوابة لقوة مصر الناعمة على أوروبا من خلال ما تقدمه من أنشطة فنية وفكرية طوال العام كما أنها تعد أحد أذرع الدبلوماسية الثقافية التي تؤدي دورها على مدار عقود.

وأوضحت أنه تم إعداد برنامج فني وفكري متميز لموسمها الثقافي الجديد يتماشى مع استراتيجية الدولة لتحقيق التنمية المستدامة والتي يمثل أحد أهدافها تأكيد الريادة الثقافية المصرية.

من جانبها قالت الدكتورة هبة يوسف ان الموسم الجديد لأنشطة الأكاديمية المصرية للفنون بروما يحمل شعار "الثقافة مرآة الشعوب.. مصر وإيطاليا حوار الفن والإبداع".

وينطلق قبل نهاية نوفمبر الجاري بمعرض للفن التشكيلي بعنوان "أسوان بين الماضي والحاضر"، وذلك ضمن احتفالات اختيار مدينة أسوان عاصمة الشباب الإفريقي، يليه حفل لفرقة أسوان للفنون الشعبية التي تعكس ملامح من الفلكلور والتراث الشعبي في الجنوب إلى جانب عرض عدد من الأفلام التسجيلية عن المدينة.

وتابعت إن برنامج النشاط لهذا الموسم 2019-2020 يعتمد على عدة محاور رئيسية تضم استقبال طلاب البعثة الفنية المصرية الحاصلين على جائزة الدولة للإبداع الفني "دفعة الفنانة جاذبية سري".

إلى جانب مواصلة السعي لتعزيز مفهوم الهوية الثقافية من خلال إقامة بعض الفعاليات المهمة التي تشمل الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية بالتعاون مع جامعة الدول العربية حيث يتم عقد ندوة تتناول القيم الفنية للخط العربي مع تنظيم ورش عمل عن الخطوط العربية، إقامة حفل للغناء والموسيقى العربية.

وأضافت ان النشاط يشمل نادي سينما الأكاديمية- حفلا لمجموعة من فناني دار الأوبرا المصرية- معرضا عن التأثيرات الفنية المتبادلة بين مصر وإيطاليا عبر العصور- محاضرة عن التأثيرات الفاطمية الفنية في صقلية- ورش عمل للحرف التراثية والحكي- سلسلة ندوات عن الحضارة المصرية عبر العصور بمشاركة مستشرقين إيطاليين- معارض تشكيلية لمبدعين ورموز من الفنانين المصريين الذين تولوا رئاسة الأكاديمية بروما عبر تاريخها- فعالية فنية بالتنسيق مع مؤسسة بنديتي الإيطالية- جولات تعريفية بالحضارة المصرية في معالم العاصمة الإيطالية- عرضا موسيقيا لفرقة براس باند.

وواصلت أن الفعاليات أيضا تتضمن الاحتفال باليوم العالمي للمرأة واليوم العالمي للفرانكفونية- أمسية بالتعاون مع دار الكتب بمناسبة مرور 150 عاما على تأسيس دار الكتب تتضمن عرض مستنسخات، ندوة ثقافية وأخرى عن الآثار الغارقة بالتعاون مع مركز الآثار الغارقة، معرضا فوتوغرافيا- سلسلة أيام ثقافية مصرية تشمل غناء أوبراليا، عروض باليه، فنونا فلكلورية وتشكيلية وغيرها- إعداد الجناح المصري للمشاركة في بينالي فينسيا الدولي للعمارة بالتعاون مع الجهاز القومي للتنسيق الحضاري.

كذلك إقامة احتفالية خاصة للمثال محمود مختار بمناسبة مرور 100 عام على إبداعه تمثال نهضة مصر تضم معرضا، ندوة ثقافية، فيلم تسجيلي وورشة عمل للأطفال في فن النحت.

وقالت يتم أيضا عرض أوبرا مصر الطريق مترجمة إلى اللغة الإيطالية احتفالا بذكرى رحلة العائلة المقدسة.

هذا إلى جانب عودة تنظيم زيارات أطفال المدارس الإيطالية لمعرض مستنسخات توت عنخ آمون بهدف الترويج لمصر وحضارتها العريقة إلى جانب إلقاء الضوء على الإنجازات المعاصرة، وفعالية كبرى للاحتفال بافتتاح المتحف المصري الكبير وتختتم الفعاليات بحفل للموسيقار راجح داود خلال شهر يوليو 2020.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز