عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الخارجية: سنواصل تنفيذ العديد من المشروعات في ظل رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي

الخارجية: سنواصل تنفيذ العديد من المشروعات في ظل رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي
الخارجية: سنواصل تنفيذ العديد من المشروعات في ظل رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي

 أكد السفير خالد عمارة مساعد وزير الخارجية للمنظمات الإفريقية أن رئاسة مصر الحالية للاتحاد الإفريقي تشعرنا بالفخر بأننا كأفارقة استطعنا تنفيذ العديد من المشروعات وسنواصل ذلك حتى تسليم رئاسة الاتحاد للرئاسة القادمة..مشيرا إلى تنظيم مصر لمنتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة في إفريقيا الشهر المقبل.



جاء ذلك خلال الجلسة التي أقامتها شبكة الأعمال القارية "سي بي ان" صباح اليوم قبيل انطلاق اجتماع أسبوع البنية التحتية في إفريقيا اليوم الإثنين بالقاهرة بحضور ممثلين عن الاتحاد الإفريقي وعدد من المسئولين والخبراء.

ورحب السفير خالد عمارة بالمشاركين في أسبوع البنية التحتية الإفريقي..مشيرا إلى استضافة مصر خلال الأيام الماضية فعاليات إفريقية مهمة وخاصة ورش عمل صنع في أفريقيا بمشاركة وزراء الصناعة الأفارقة والغرف المختلفة المعنية بالصناعة فى القارة والتي تعقد للمرة الأولى على مستوى القارة وهو ما يصب فى صالح أجندة التنمية في إفريقيا ٢٠٦٣، وهو حدث مهم من أجل الوصول إلى هدف التصنيع في القارة؛ ما سيخلق فرص عمل خاصة للشباب والمرأة.

كما أشار إلى استضافة العاصمة الإدارية الجديدة خلال الأيام السابقة منتدى الاستثمار في إفريقيا والذى شرف بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي..موضحا أن هناك عدة رسائل تحدث عنها الرئيس السيسي الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقى وخاصة تلك المتعلقة بضرورة توافر الإرادة السياسية الصلبة لتحقيق الأحلام الإفريقية التي تضمنتها أجندة ٢٠٦٣ وأيضا الأجندة الأممية ٢٠٣٠.

واستعرض مساعد وزير الخارجية الإنجازات التي تحققت خلال الفترة الأخيرة على المستوى الإفريقى ولاسيما اتفاقية التجارة الحرة القارية، وخطوات أخرى واضحة على طريق الاندماج القاري.. مؤكدا أهمية دور القطاع الخاص باعتباره شريكا أساسيا في مشروعات البنى التحتية العابرة للحدود.

ونوه السفير خالد عمارة إلى ما أشار إليه الرئيس السيسي خلال مؤتمر الاستثمار في إفريقيا بخصوص البنية الأساسية في القارة والتي تحتاج إلى مليارات الدولارات من خلال مشاركة الحكومات والقطاع الخاص ومؤسسات التمويل وهى أطراف أساسية تسهم في تسريع وتيرة إنجاز المشروعات.

ودعا في نهاية كلمته الحضور في أسبوع البنية التحتية الإفريقية إلى المشاركة في الجولة التي سيتم تنظيمها خلال الأسبوع للعاصمة الإدارية الجديدة التي تستعد لاستقبال المقرات الحكومية في العام المقبل.

من جانبها، أكدت الدكتورة أماني أبو زيد مفوض الاتحاد الإفريقى للبنية التحتية والمعلوماتية والطاقة والسياحة أهمية انعقاد هذا الأسبوع وهو حدث سنوى..مشيرة إلى أن القارة الأفريقية وضعت استراتيجية ٢٠٦٣ ونحن عازمون على تنفيذها وتتضمن عدة موضوعات أساسية وبعض المشروعات من شأنها أن تحدث تحولا كبيرا ويلزمها بنية تحتية.

وأوضحت أن الاجتماع سيناقش المشروعات القارية التي سيتم تنفيذها خلال السنوات العشر المقبلة حيث تعلمنا من التحديات خاصة وأن المشروعات التى كان من المقرر لها أن تنفذ خلال السنوات العشر الماضية لم يتم تحقيق منها إلا ثلث عددها وذلك لأسباب فنية وأخرى تتعلق بالتمويل.

وأشار إلى أنه قد تم تحديد معايير لضمان أن تكون البنية التحتية في القارة ذات جودة عالية..معلنة عن أنه قد تم تقليل عدد المشروعات لتكون عشر فقط في كل إقليم من الأقاليم الخمس الأفريقية بما يعادل خمسين مشروعا قاريا.

وقالت المفوضة الإفريقية إنه سيم رفع المشروعات إلى قمة رؤساء دول وحكومات الدول الإفريقية المقررة في فبراير القادم.

كما أكد إبراهيم ماياكي رئيس الهيئة الإفريقية للتنمية (نيباد) أن ٨٠ في المائة من المشروعات الخاصة بالبنية التحتية يتم تمويلها من الخزانة العامة، وهناك فجوة كبيرة خاصة المشروعات الإقليمية..معربا عن شكره للحكومة المصرية لاستضافة أسبوع البنية التحتية الإفريقية.

من جهتها، أشارت باربارا شافير ممثلة الحكومة الألمانية إلى أن بلادها تعمل على برنامج البنية التحتية الإفريقية منذ اليوم الأول وستواصل هذا الدعم باعتبار أن البنى التحتية أداة لتجميع الدول معا لتجاوز الحدود.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز