عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

وزيرة الثقافة تكرم مخرجة المسرح العالمية مولي سميث في ندوة بأكاديمية الفنون

وزيرة الثقافة تكرم مخرجة المسرح العالمية مولي سميث في ندوة بأكاديمية الفنون
وزيرة الثقافة تكرم مخرجة المسرح العالمية مولي سميث في ندوة بأكاديمية الفنون

كتب - محمد خضير

إيناس عبدالدايم: التواصل المباشر لطلاب الأكاديمية مع تجارب فنية عالمية إحدى الوسائل التعليمية المتطورة 



 

كرمت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة والدكتور أشرف زكى رئيس أكاديمية الفنون المخرجة الامريكية الشهيرة مولى سميث، وذلك خلال الندوة التي اقيمت بالمعهد العالي للفنون المسرحية واستضافت الفنان خالد النبوي وذلك بحضور الدكتورة غادة جبارة نائب رئيس الاكاديمية . 

 

قالت عبد الدايم: إن الندوة تهدف إلى اطلاع طلاب الاكاديمية على تجارب فنية عالمية واتاحة الفرصة لهم للتواصل بشكل مباشر مع متخصصين من مختلف دول العالم كإحدى الوسائل التعليمية المتطورة. 

 

أضافت أن الثقافة تواصل السعي لتحديث البرامج الدراسية بمعاهد الأكاديمية لإعداد أجيال واعية من المبدعين قادرة على استيعاب التوجهات الجديدة بما ينعكس إيجاباً على ميدان الثقافة والفنون في مصر، واشارت ان الاقبال على حضور الندوة من الدارسين يبرز الشغف والرغبة في المعرفة والافادة من الخبرات العالمية . 

 

وقال الدكتور أشرف زكى: إن مولى سميث تعد أحد رواد تطوير أبوالفنون في العالم ، بدأت مشوارها الفني منذ ما يزيد على 40 عامًا وعملت كمخرجة فنية منذ 1998 ، قدمت على مسرح آرينا ما يزيد عن 30 عملًا غنائيًا، مشيراً انه تم اختيارها عام 2018 كشخصية العام في مؤتمر المسرح القومي ونالت عضوية صالة الشهرة بواشنطن دي سي . 

 

وخلال الندوة أعلنت مولي سميث سعادتها بالتواجد في مصر وأبدت انبهارها بالحضارة المصرية العريقة التي تعد مصدرًا لالهام زائريها خاصة المبدعين منهم، وأشادت بكرم ودفء مشاعر شعبها. 

كما تحدثت عن قدرة الفنون على تحفيز الملكات وتأثيرها الإيجابي على الاصرار والمثابرة لتحقيق الآمال والطموحات، وتناولت بدايات مسيرتها الفنية وحلمها بتأسيس مسرح في كل مكان يعمل على اشباع وجدان الجمهور، حيث نجحت في تحويل الحلم إلى واقع من خلال مسرح أرينا بواشنطن الذي قدمت على خشبته العديد من الاعمال وقامت بتبني العديد من المواهب كما روت قصة لقائها لأول مرة بالفنان خالد النبوي وأدائه لدور الرئيس الراحل انور السادات خلال مسرحية كامب ديفيد .

من جانبه قال الفنان خالد النبوي: إن مولى سميث تعد أحد العلامات البارزة في مجال المسرح العالمي، وقال إن تكريمها يعكس الايمان بقيمة ومكانة الفنون في المجتمع، وأضاف ان اكاديمية الفنون تعد ثاني المعالم التي تقوم بزيارتها بعد الأهرامات. 

كما أعلن اعتزازه بمسرح المعهد العالي للفنون المسرحية، الذى شهد ميلاد الكثير من نجوم الفن مستعرضًا عددًا من الاعمال البارزة التي قدمها أثناء دراسته به، واشاد بالحراك الثقافي في أرجاء الوطن موجهًا التحية لوزير الثقافة ورئيس الاكاديمية للجهود المبذولة بهدف نشر التنوير والارتقاء بالوعى . 

يذكر أن مولي سميث مخرجة فنية بمسرح آرينا بواشنطن، من أهم اعمالها أي شيء مباح، سباق، عازف الكمان على السطح، أوكلاهوما، سيدتي الجميلة، الموسيقار، كباريه، جنوب المحيط الهادئ، السيادة، الأصلي ، كامب ديفيد، ميراث النور ، نساء بوستر، كيف تعلمت القيادة، الأم شجاعة وأبنائها، قمر للأبناء غير الشرعيين ، الأمل الأبيض العظيم ، كلهم ابنائي. 

كما عرضت أعمالها في الكثير من المسارح بالولايات المتحدة وخارجها، وقامت بتجديد مسرح ارينا بالتركيز علي المعمار وانشاء مركز ميد للمسرح الأمريكي وحولت مسرح أرينا مركزا قوميا للفنانين الأمريكيين من خلال البرمجة الفنية، قامت برعاية 9 مشروعات فنية ظلت تقدم في برودواي، وفي عام 2014 قدمت اول عمل من إخراجها في برودواي بعنوان سرعة الخريف بعد عروض نالت استحسان النقاد علي مسرح أرينا، حصلت علي الدكتوراه الفخرية من الجامعة الامريكية وجامعة تاوسون .

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز