عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير التعليم العالي يؤكد أهمية البحث العلمي في التصدي للتحديات التي تواجه الدولة

وزير التعليم العالي يؤكد أهمية البحث العلمي في التصدي للتحديات التي تواجه الدولة
وزير التعليم العالي يؤكد أهمية البحث العلمي في التصدي للتحديات التي تواجه الدولة

أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي أهمية قطاع البحث العلمي في طرح الرؤى والأفكار وتقديم الابتكارات ونشر مظلة من الوعي العلمي في المجتمع ، مشيرا إلى حرص القيادة السياسية على دعم البحث العلمي والاستفادة من المشروعات البحثية ذات الاهتمام بأولويات خطة التنمية المستدامة للدولة 2030.



جاء ذلك رئاسة الوزير اجتماع مجلس إدارة المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد بحضور الدكتور ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمى، والدكتور شوقي زكي سبع رئيس المعهد ، و أعضاء المجلس، وذلك بمقر الوزارة.

وشدد وزير التعليم العالي على ضرورة مشاركة البحث العلمى فى التصدى للتحديات التى تواجه الدولة خلال المرحلة القادمة، مشيرا الى أهمية تشجيع الأبحاث العلمية بالجامعات، والمراكز والمعاهد، والهيئات البحثية، وتعظيم البحث العلمي ودوره في خدمة المجتمع.

ومن جانبه.. أكد الدكتور ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمي أهمية إنشاء المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد لحاضنات تكنولوجية خاصة في ظل قانون حوافز العلوم والابتكار ، لافتا إلى ضرورة أن تقوم هذه الحاضنات بطرح حلول للمشكلات القائمة التى تخص المسطحات المائية والمصايد والثروة السمكية بما يساهم فى الحفاظ على البيئة البحرية وتنمية المجتمع ودفع عجلة الاقتصاد المصرى .

وأوضح الدكتور شوقى زكي سبع رئيس المعهد آخر مستجدات تشغيل سفينتي الأبحاث العلمية (سلسبيل، واليرموك)، كما استعرض الخطة البحثية للمعهد لعام ٢٠١٩/٢٠٢٠، مؤكدا أن الخطة تتوافق مع أولويات خطة التنمية المستدامة للدولة 2030.

واشار إلى أن الأهداف الرئيسية للخطة تشمل إعداد قاعدة علمية وتكنولوجية فاعلة ومنتجة للمعرفة لها مكانة دولية من خلال تهيئة بيئة داعمة للابتكار بما يخدم احتياجات تنمية المجتمع، وإنتاج المعرفة ونقل وتوطين التكنولوجيا، والمحافظة على المسطحات المائية، بالإضافة إلى تحقيق التنمية المستدامة للثروة السمكية .

وقال رئيس المعهد إن الخطة تشمل ٧ استراتيجيات هي تنمية وتطوير قطاع الاستزراع السمكى بالأساليب الحديثة والمستدامة، وتنمية المصايد الطبيعية، والتنمية المستدامة للمصايد الداخلية والبحيرات، وحماية المسطحات المائية البحرية.

وأضاف ان الخطة تتضمن كذلك تنمية موارد المسطحات المائية الطبيعية على المستوى الوطنى، وخطة تشغيل سفن الأبحاث لتنمية المصايد المصرية والحفاظ على البيئة البحرية، وتطبيقات المخرجات العلمية للمعهد فى مجال العلوم البحرية، ورفع مستوى الثقافة العلمية والوعى العام بالبيئة المائية وثرواتها.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز