عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"خناقة في البرلمان التركي" بسبب شتائم أردوغان "السوقية"

"خناقة في البرلمان التركي" بسبب شتائم أردوغان "السوقية"
"خناقة في البرلمان التركي" بسبب شتائم أردوغان "السوقية"

كتب - عادل عبدالمحسن

كشف موقع "تركيا الآن" الإلكتروني عن وقوع مشادات كلامية، أمس الأربعاء، بين أعضاء حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم وحزب الشعب الجمهوري المعارض في البرلمان التركي في العاصمة أنقرة، أثناء إلقاء نائب رئيس حزب الشعوب الديمقراطي أنجين ألطاي خطابه.



وكانت المشادات قد ووقعت عندما بدأ نائب رئيس حزب الشعوب الديمقراطي أنجين ألطاي، كلمته؛ بـ"إن الجدال في السياسة شيء جميل، خصوصًا عندما تُلسن على خصومك وأنت على حق"، فاعترضت النائبة بحزب العدالة والتنمية ميهريمان بيلما صاطير، واعتبرت كلمة ألتاي "سيئة جدًا"، مطالبة بتصحيح العبارة.

ورفض ألطاي اعتراض نائبة "العدالة والتنمية" استنادًا إلى أنها عبارات موجودة في قاموس السياسة التركية مثل "انتقاد، تلسين، تلقيح"، وتحقيق تفوق على الخصم"، مطالبًا رئيس البرلمان بمنع أعضاء الحزب الحاكم من مقاطعته، فردت ميهريمان بيلما صاطير، قائلة: «الكلمة كلمة سوقية غوغائية ولا تليق بالمجلس».

من جهته، أخرج ألطاي ورقة من جيبه أمام المجلس، وأوضح أنها تضم جميع الشتائم والسباب التي قالها أردوغان في اجتماعاته ولقاءاته العامة أمام الشعب التركي، وتضمنت: "عديمو الأخلاق، الأوغاد، سيئو الخلق، عديم النسب، أحمق، أبله، دنيء، سافل، عديم الشرف، عديم الأدب، وقح وغبي".

وأكد ألطاي أن أردوغان هو من قال هذه الشتائم، وهو الذي أدخلها إلى الخطاب السياسي التركي، فرد عليه أحد نواب "العدالة والتنمية" بأن أردوغان قال كلمة الأوغاد لشخص يستحقها، فرد عليه ألطاي: "عندما يقولها أردوغان فهي جائزة، هذا عار عليك".

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز