عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تعرف على مشروع التأمين الصحي الشامل في 8 نقاط

تعرف على مشروع التأمين الصحي الشامل في 8 نقاط
تعرف على مشروع التأمين الصحي الشامل في 8 نقاط

1ـــــ يقضي على الطبقية الفئوية في تلقي العلاج "الوزير زي الغفير".



2ــــ المواطن، لا يتحمل شيئا نظير تمتعه برعاية صحية كاملة إلا الاشتراك الشهري، وتدفع الدولة عن غير القادرين الذين تقدر أعدادهم بــ30%.

3ـــ أصحاب الأورام والأمراض المزمنة تم إعفاؤهم من نسب المساهمات المقرورة كما أن المهني والحرفي من ذوي الرواتب غير المنتظمة يسدد اشتراكه على دفعات نصف سنوية.

4ــــ منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة يدفع المواطن المصري من خلالها اشتراك يتراوح بين 1% للموظف من الأجر التأميني، و4% من صاحب العمل شهريا، فضلا على دفع رب الأسرة اشتراكات المسؤول عنهم، وهم الزوجة غير العاملة 3%، وباقي أفراد العائلة 1%.

5ــــ الدولة تدفع 2100 جنيه، لكل مواطن نظير تقديم جميع الخدمات الطبية له في أي جهة علاجية يختارها، سواء مستشفيات حكومية أو خاصة، دون تفرقة بين أحد في الخدمة المقدمة بدلًا من مساهمتها 180جنيهًا لكل مواطن حاليًا.

6 ــ المنظومة الصحية الجديدة تتيح لكل أسرة مصرية الاستفادة من كافة الخدمات الطبية والعلاجية بسهولة ويسر، مع تقليل قيمة الإنفاق الشخصي للحصول على الخدمة الصحية، بينما سيدفع من لم يشترك في المنظومة ثمن الخدمة الطبية كاملة دون دعم.

7ــــ يعتمد النظام الجديد على ثلاثة مستويات رئيسة لتقديم خدمات الرعاية الصحية، تبدأ بوحدات الرعاية الأساسية التي يتواجد فيها طبيب الأسرة، ثم المستوى الثاني المتمثل في تقديم الخدمات الطبية في المستشفيات العامة، ثم المستوى الثالث المتمثل في تقديم الخدمات الطبية الأكثر تخصصا.

8 ـــــ تقوم فلسفة مشروع التأمين الشامل على ما يعرف بـ"طب الأسرة"، حيث يقوم المواطن بتسجيل بياناته في وحدات الرعاة الأساسية هو وأسرته، ويقوم طبيب الأسرة بفحص أفراد الأسرة للمتابعة الطبية لهم، وعمل ملف طبي لكل فرد، وتكون هذه الملفات مربوطة إلكترونيا في جميع مستويات الرعاية الصحية، ويضاف إليها نتائج الفحوصات الطبية للأسرة والأمراض التي يشتكي منها أفرادها، وما تم من تشخيص وإجراءات طبية لهم.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز