عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

محيي إسماعيل: السادات شاهد فيلم الإخوة الأعداء وصدق أني مريض صرع.. (2-2)

محيي إسماعيل: السادات شاهد فيلم الإخوة الأعداء وصدق أني مريض صرع.. (2-2)
محيي إسماعيل: السادات شاهد فيلم الإخوة الأعداء وصدق أني مريض صرع.. (2-2)

حوار - سوزى شكرى
عدسة - كيرلس روماني

-  فيلم القذافي جاهز ومنتظر عودة الاستقرار إلى ليبيا



- فيلم الجوكر دموي ويحرض المهمشين على قتل الأثرياء وأطالب بتفعيل دور الرقابة

- سوف أدخل موسوعة جينس لتفردى وتقديم 20 عقدة إنسانية

ما زلنا فى ضيافة الممثل محيي إسماعيل، اعتدنا أن يكون ديكور شقة الممثل أو الممثلة تكلفتها عالية وتنم عن الثراء الشكلي، أما محيي إسماعيل الممثل الاستثنائى فصنع ديكور شقته بنفسه من منطلق فلسفة خاصة، ديكور فلسفي ثري القيمة بتكلفة بسيطة واهتمام خاص بتوزيع الإضاءة على كل ركن كما لو كنا في مشهد سينمائى ، يتوسط الصالة "مرجحية" الحائط مرتبة على ثلاثة مساحات الأولى: معلق صور لشخصيات وعلماء وأثروا بأفكارهم على البشرية، مثل صورة للمخترع "توماس أديسون" مخترع المصباح الكهربائي ، المساحة الثانية : تعلو صورة أديسون مجموعة من الدروع والتكريمات التى حصل عليها وضعها فى فاترينات مضاءة بالألوان شفافة ، فى المساحة الثالثة . على ارتفاع قريب من السقف لقطات من أفلامه وتجولنا بغرفة مكتبه أو محراب ذكرياته، الأدراج مليئة بالعديد من السيناريوهات التى كتبها على مدار سنوات ،على الحائط وضع قصاصات الجرائد والصحف التى كتبت عنه بتنظيم يتفق مع فلسفته ، وصور للمشاهير والزعماء ، أما سقف الغرفة معلق بها شهادات التكريم تبذل جهدا كبير حتى يمكنك رؤيتها ، وعند نهاية اللقاء اكمل العبقرى والعظيم كرم الضيافة وأوصلنا الى باب الأسانسير .

وإلى نص الحوار الجزء الثانى..

حولنا عدد كبير من الدروع والتكريمات، حدثنا عنها؟

طوال مشوارى 50 عاماً لم اسعى للحصول على الجوائز ، الجائزة هى من تسعى لأفلامى ، أساتذة علم النفس فى العالم بيستعينوا بأدوارى مرجع لدراسة العقد النفسية التى جسدتها على اسس علمية ومنهج التحليل النفسى "كارل يونج " وحصلت على ٦ جوائز عالمية من روسيا امريكا ، مثل جائزة افضل ممثل من مهرجان طشقند السينمائي الدولي عن دوره بفيلم (الإخوة الأعداء).

ولقب رائد السيكودراما حصلت عليه من جامعة كونكورديا الكندية ، بالإضافة إلى جائزة الإبداع السينمائى من الجاليات العربية بنيويورك 2003م ، سوف ادخل موسوعة جينس لتفردى بتجسد العقد الانسانية النفسية ، وقال عنى العظيم المخرج "على بدرخان"  يؤرخ للممثل محيى اسماعيل الذى جسد بمفرده 17 عقدة نفسية افلامه وايضا افلامى فى قائمة أهم 100 فيلم في تاريخ السينما العربية ، وفى مصر حصلت على احسن ممثل من وزارة الثقافة عن " حمزة " فى فيلم "الاخوة الاعداء" اعتز بهذة الجائزة لانى حصلت عليها اثناء وجودى مع احدى عشر نجم من كبار الفنانين .

لماذا وضعت شهادات التقدير في سقف غرفة مكتبك؟

أنا تعبت جدا فى مشوارى وضعتهم فى السقف حتى يشاركنى كل من يراها جزء من التعب، الامر بسيط من يريد ان يراها سوف يرفع راسه الى اعلى .

عقد شقتك معلق وبجانبه صورة لك مع الزعيم الراحل أنور السادات، ما هى قصة شقتك ؟

كما ذكرت كل شىء معلق فى شقتى له قيمة ولم اضعه لتزين ، فى لقاء الزعيم أنور السادات بالفنانين التقيت به وسألنى : "إنت خفيت " ظنًا انى بالفعل مريض فقد شاهد فيلم "الاخوة الاعداء" واعجبة لكنه صدق انى مريض صرع ، فقولت له : انا مش عيان ياريس"، فقال لى : طيب انت ناقصك حاجة اقدر اقدمهالك ، فطلبت منه شقة لانى من اول ما جيئت على مصر من كفر الدوار وانا مغترب ما بين شقق فوق السطوح فى شبرا الى بدرون فى الزمالك وغيرها ، وأمر السادات بمنحنى هذه الشقة  ، ودفعت فيها جزءا.

توجد جملة مكتوبة بخط اليد على حائط أحد جوانب المطبخ: "قوة الحب هي أقوى من حب القوة.. ولما نتعب شوية اللي يقوينا هو"، حدثنا عنها؟

ده جانب أخر من هوايتى ومن حياتى الجمهور لا يعلم انى شاعر ومؤلف أغانى عربى وانجليزى وهذة الجملة جزء من اغنية سجلتها فى بيتى وموجودة ، وبمناسبة الأغانى انا موافق نقيب الموسيقين فى منع الاغانى الهابطة والاصوات الغير جيدة لازم نرجع نسمع كلمات راقية فى الأغانى مصر عظيمة بفنها ، وكتبت ايضا عدد من الروايات مثل مسافر على باب الله ، المخبول ، جراح النفوس ، فتى العصر وغيرها، وقربيا فى نيوجيرسي هاتكرم على روايتى" المخبول" كتبها عام 2002 ، احداثها الرواية تشابهة مع احداث ثورة يناير، وترجمت الى اللغات الاجنبية ، هذة الرواية اعجبت العالم أحمد زويل وقالى : "إنها رواية تستحق الاهتمام".

هل رفضت أن تقبل سعاد حسنى في مشهد من فيلم "بئر الحرمان"؟

حقيقى تلك القبلة المخرج قال لى ان لابد منها في الفيلم ، وترددت جدا في أدائها وكان ممكن اتحرم من الدور وربما من الفن نهائى ، ولكن قدمتها بعدها  " استغفرت الله عليها "، لم اقدم فى افلامى كلها جملة اباحية او خروج عن الذوق لذلك فى كندا قدمونى انى الممثل الذى لم يخدش الحس البشرى ، هذة تركيبة شخصيتى والحمد لله .

نعلم أنك من سنوات تستعد لفيلم عن العقيد معمر القذافي، فلماذا التأخير؟

الفيلم جاهز وانا منتظر حتى يعود الاستقرار الى ليبيا لانى افضل تصوير الفيلم فى لبيبا ، سأبرز جوانب آخرى في شخصية القذافي لا يعرفها الجمهور، وقد اتفقت مع ابنته عائشة القذافي حول الخطوط العريضة للعمل. وكنت قد تقابلت مع الرئيس الليبى الراحل معمر القذافى فى "سرت " بحضور الاستاذ سعد الدين وهبه ، وعرضت على القذافى تقديم شخصيته فى فيلم ،امتلك وثيقة منه مكتوبة عنى لتجسيد شخصيته ، وقرات 12 كتاباً عن ليبيا ألفها هو شخصياً ، وكتبت السيناريو أثناء وجودى فى باريس ، واستغرق التحضير حوالى 11 عاما .

ما سبب اعتراضك على فيلم "الجوكر" رغم نجاح الفيلم بإيرادات عالية في العالم ومصر؟

نفسى يتحاسب من جاء بهذا الفيلم الى مصر ، وفى فترة الرئيس السيسى يبنى فيها المجتمع والانسان بيدمر نفسياَ بسبب فيلم زى فيلم الجوكر ، اتمنى عودة دور الرقابة على الافلام  ، الفيلم به تمثيل قوى مميز للممثل " خواكين فينيكس" ولكنه يحض على الكراهية قصة دموية صادمة ان اى مهمش من المجتمع لم يحصل على حقه يقتل الاغنياء والاثرياء ويحرق البلد ويدمرها ثم يرقص على جثثهم، دى معالجة عنف واجرام ، البطل مهمش واصبح بلطجى ، واحنا عندنا شباب غير ناضج ومن المحتمل يقلد الفيلم.

والشباب ذكر انى الجوكر المصرى يقصد انى ممكن اقدم الدور البطل اللى عندة هزة نفسية وعقدة بسبب تهميشه لكن انا لو قدمت "الجوكر " سوف تكون معالجة إنسانية بمعاير اخلاقية اننا نبحث على دعم المهمشين وأسعدهم ويجعلهم يحافظوا على مقدرات البلد هذا هو محيى اسماعيل الجوكر الانسان يبنى ولا يهدم .

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز