عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

منظومة التأمين الصحي الشامل حلم ينتظره الأسايطة.. وأطباء: غطاء صحي أفضل

منظومة التأمين الصحي الشامل حلم ينتظره الأسايطة.. وأطباء: غطاء صحي أفضل
منظومة التأمين الصحي الشامل حلم ينتظره الأسايطة.. وأطباء: غطاء صحي أفضل

اسيوط - حسن فتحي

ينتظر أهالي محافظة أسيوط عاصمة صعيد مصر، تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد، التي أطلقتها الدولة بمحافظة بورسعيد منذ عدة شهور، الذي يساهم في وصول الخدمات الصحية لكافة المواطنين في أفضل المستشفيات ومراكز الأشعة دون التقيد بمكان واحد وكذلك تحمل الدولة نفقات غير القادرين.



"بوابة روزاليوسف" استطلعت آراء عدد من المواطنين والأطباء حول المنظمة في التقرير التالي:

يقول عبد الله أحمد، فلاح، إن منظومة التأمين الصحي الشامل خطوة مهمة قامت بها الدولة مؤخرًا للاهتمام بصحة المواطنين ورفع الخدمات الصحية وتغطية كافة أفراد المجتمع سواء موظفين أو غير الموظفين من الفلاحين والعمالة للحصول على الخدمات الصحية من أفضل الأماكن الصحية بتخفيضات كبيرة وكذلك تغطية تكليفات علاج غير القادرين والمهمشين بالدولة وذلك يعد إنجازا كبيرا.

وأضاف حسن أحمد، مدرس، أن التأمين الصحي الشامل يعتبر انجاز كبير في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي اهتم خلال الفترة الأخيرة بصحة المواطنين من خلال إطلاق الكثير من الحملات الصحية مثل حملة فيروس سي التي ساعدت على شفاء الألاف من المواطنين بالمجان، وكذلك حملات صحة المرأة، ولكن ننتظر تطبيق منظومة الصحية الجديدة لكي يتم تطبيقها حتى يكون متاحا للمواطن أن يذهب إلى المركز الطبي الذي يرغب فيه دون التقيد بمكان واحد مثل الماضي.

وطالب ياسر محمود، موظف، الرئيس السيسي بسرعة تطبيق تلك المنظومة بالمحافظة وتكثيف جهود الدولة في إنجاز ذلك العمل وتطبيقه في أقرب وقت لأنه بحسب ما أعلنت منظومة التأمين أن محافظة أسيوط سيتم التطبيق بها ما بين عام 2027 و2029 وذلك يعتبر بعيد، ولكن نثق في الرئيس السيسي أنه سيتم تطبيقه خلال الأعوام القليلة المقبلة.

 

 

 

أطباء

ورحب الدكتور أحمد الأسيوطي، أخصائي جراحة عامة بأسيوط، بتلك المنظومة الجديدة التي يراها تقدم خدمة أكبر للمواطنين خصوصا من محدودي الدخل وتلقيهم جميع الخدمات في الأماكن الطبية المختلفة وإجراء العمليات الجراحية الكبيرة في المستشفيات الخاصة وغيرها دون التقيد، وكذلك تحمل الدولة نفقات ومصاريف غير القادرين ووصول الخدمة للمواطن الفقير دون وجود وسيط أو غيره.

وأضاف الأسيوطي أن الخدمة الطبية التي تقدم ستكون جميع إجراءاتها مميكنة وبشكل مترابط بين جميع الشبكات حتى يستطيع أي مسؤول متابعة الخدمات والعمليات التي تم إجراءها والفحوصات الطبية التي تقدمة للمواطنين والشكاوى والمقترحات وذلك من خلال كارت التأمين الصحي.

وأوضح محمد أحمد، أخصائي عظام بأحد المستشفيات المركزية، أنه ما يميز منظومة التأمين الشامل الجديدة أنها تغطي جميع أفراد المجتمع بمهنه المختلفة مقابل اشتراكات محددة، بخلاف التأمين الصحي الحالي الذي يقتصر على العاملين بالدولة، فامتد الغطاء لجميع أفراد الأسرة وليس مقيدا بعمر معين.

وأشار أخصائي العظام إلى أن المشروع يتيح لمتلقي الخدمة أن يحصل على كل ما يريد في أي وقت وفي المكان الذي يرغبه دون التقيد بطابور الانتظار والحصول على أفضل التحاليل والأشعة من أفضل المراكز بمتابعة من الدولة لأن المنظومة مرتبطة بجهاز الحاسب الآلي بدلا من سمسرت العاملين بالمستشفيات الخاصة.

 

حول المشروع

كان مشروع التأمين الصحي الشامل الجديد، انطلق في محطته الأولى في محافظة بورسعيد ويطبق القانون على 6 مراحل، على مدار 15 عامًا بداية من 2018 حتى 2032، المرحلة الأولى من 2018 حتى 2020 في محافظات: بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، جنوب سيناء، وشمال سيناء»، والمرحلة الثانية من 2021 إلى 2023 في محافظات: الأقصر، مطروح، البحر الأحمر، قنا، وأسوان، والثالثة من 2024 إلى 2026 في محافظات: الإسكندرية، البحيرة، دمياط، سوهاج، وكفر الشيخ. المرحلة الرابعة تأتى في الفترة ما بين 2027 إلى 2028 في محافظات: بنى سويف، أسيوط، المنيا، الوادي الجديد، والفيوم، والخامسة من عام 2029 إلى 2030 في محافظات: الدقهلية، الشرقية، الغربية، والمنوفية، والمرحلة السادسة والأخيرة تطبق عامي 2031 و2032 في محافظات: القاهرة، الجيزة، والقليوبية. ويغطى قانون التأمين الصحي الجديد جميع أفراد الأسرة وليس الفرد المؤمّن عليه فقط، ويعالج جميع الأمراض.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز