عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

إطلاق المشروع المصري الألماني لحفظ وصيانة وتوثيق أرشيف أعمال البعثات الأثرية الألمانية في مصر

إطلاق المشروع المصري الألماني لحفظ وصيانة وتوثيق أرشيف أعمال البعثات الأثرية الألمانية في مصر
إطلاق المشروع المصري الألماني لحفظ وصيانة وتوثيق أرشيف أعمال البعثات الأثرية الألمانية في مصر

كتب - كاميليا عتريس

افتتح، منذ قليل، الدكتور خالد العناني وزير الآثار و الدكتور سيريل نون سفير دولة ألمانيا بالقاهرة ورشة عمل للإعلان عن إطلاق المشروع المصري الألماني المشترك لحفظ وصيانة وتوثيق أرشيف أعمال البعثات الأثرية الألمانية في مصر، و الذي آل إلى مركز تسجيل الآثار المصرية بعد الحرب العالمية الثانية.



 

حضر الورشة الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، و د. ستيفان زيدالماير، مدير المعهد الألماني فى القاهرة، والدكتور هشام الليثي رئيس الإدارة المركزية لتسجيل الآثار المصرية ومدير المعهد الهولندي بالقاهرة.

 

وأوضح الدكتور هشام الليثي أن المشروع يهدف الي حفظ وصيانة وتوثيق و أحياء أرشيف أعمال البعثات الأثرية الألمانية في مصر عن طريق تغير و استحداث الصناديق و الملفات التي تحوي هذا الأرشيف ومضاهاتها مع التسلسل الرقمي الموجودة عليها قديما، بالإضافة الي توفير ما يحتاجه الأرشيف من الصناديق اللازمة لحفظ السلبيات الزجاجية والأوراق المعالجة كيميائية الذي تساعد علي حفظ اللوحات والطبعات لفترة طويله دون ضرر من إتلافها،  وكذلك عمل تصوير ضوئي و قاعدة بيانات لما يتضمنه هذا الأرشيف حتي يصبح علي مستوي عالمي من التقني الحديثة بما يضاهي الأرشيفات العالمية.

وأشار د. هشام الليثي إلى أن إجمالي أرشيف البعثات الألمانية   في مصر يضم حوالي 45 ألفا ما بين سلبيات زجاجية ولوحات وصور وطبعات بالإضافة إلى 25 صندوق من الصناديق الخشبية كل صندوق يحتوي علي 50 شريحه مقاس 9 x 9  وكذلك 20 الف سلبيه زجاجية و مقاسات مختلفة و 60 الف لوحة مقاسات كبيرة و عدد من الطبعات تصل الي 15 الف بالإضافة الي مجموعه من الخرائط و التقارير، وكذلك عدد 30 الف من الطبعات الورقية كنسخة أولية من قاموس اللغة المصرية القديمة و المعروف باسم القاموس الألماني (woter buch) . 

 

ويذكر  أن أصل الأرشيف يرجع الي عام 1882 وحتي 1920، و كان محفوظ بمنزل عالم الآثار الألماني بورخات في الزمالك و ظل موجودا به حتي آخذه يونكر الذي قطن في نفس المنزل حتي تم نقله الي مركز تسجيل الآثار المصرية أثناء الخبر العالمية الثانية .

وعلى هامش ورشة العمل تم عرض مجموعة من الصور الفوتوغرافية والسلبيات الزجاجية المحفوظة فى مركز تسجيل الآثار المصرية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز