بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

5 ديسمبر 2019 - 16 : 17   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

‪مدير مستشفي النصر ببورسعيد: منظومة التأمين الصحي عالجت 600 ألف مواطن مجانا (حوار)

2 ديسمبر 2019 - 48 : 18




الاسماعيلية - شهيرة ونيس

‪حُلم راود المصريين عقودًا، للحصول على خدمة طبية عبر مظلة تأمينية، تحمي المواطن وتوفر له العلاج، لكنه كانت المعوقات تمنع تحقيقيه، حتى جاءت المبادرة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي اقتحم الملف، ووضع الحُلم موضع التنفيذ.

‪محافظة بورسعيد أولى محطات قطار المشروع القومي لـ "التأمين الصحي الشامل"، الذي أطلقه الرئيس في السادس والعشرين من شهر نوفمبر من العام الجاري، خلال افتتاح مشروعات قومية وتنموية بمحافظتي بورسعيد وشمال سيناء.

‪المشروع انطلق تجريبًيا، في محافظة بورسعيد بداية من يوليو من العام الجاري، قبل انطلاقة فعليًا، وأسفر عن تقديم الخدمة لـ 11 ألف مريض بمحافظات القناة الثلاثة " شمال وجنوب سيناء".

"بوابة روزاليوسف" ذهبت إلى بورسعيد، للوقوف على الواقع على الأرض، مناقشة الإنجازات والتحديات، التقت بالدكتور قطب السيد – مدير مستشفى النصر – بمحافظة بورسعيد، إحدى المستشفيات التي شهدت ميلاد  المشروع القومي الذي انتظره المصريين ليضمد آلام مرضاهم، ويحقق لهم الرعاية الطبية التي يستحقونها.

 

‪قائمة العمليات التي اجريت للمشتركين  بالمشروع طويلة تضم "عمليات الأورام، وجراحات أورام الأطفال" بالإضافة لـ 16 خدمة طبية ستقدم من خلال هذا المشروع الطموح بحسب حوار الدكتور قطب السيد مدير عام مستشفى النصر بمحافظة بورسعيد.

‪من واقع العمل على الأرض ماذا يقدم المشروع للمريض؟

‪فقال الدكتور قطب: يوفرالمشروع الرعاية الطبية الشاملة للمواطنين، ضد كافة الأمراض دون استثناء، تحت رقابة صارمة، لضمان تقديم الخدمة بالشكل المطلوب، وبأعلى جودة.

 

‪سألناه كيف  تتحقق جودة الخدمة في هذه المنظومة؟

‪فأجاب: تتحقق من خلال فصل الجهات الثلاثة "مقدم الخدمة، مراقب، وممول الخدمة "، في ضوء التدريب المستمر للأطقم الطبية " الأطباء والتمريض"، مع تفعيل دور البحث العلمي واستقطاب الكوادر الطبية من مختلف المحافظات لسد العجز الطبي ، فهذا محسوب بدقة ومراقب ومفعل في المرحلة الأولى التي طبقت وما يليها من مراحل.

‪ويحصل المواطن على 3 ألاف  خدمة طبية، وفق منظومة التأمين الصحي الشامل على قدم المساواة، ما يعد تطبيق فعلي للعدالة الاجتماعية، ويحق له اختيار المستشفى مقدم الخدمة ومكان الاستفادة منها.،

 

 

‪وعن كيفية اشتراك  المواطن في منظومة التأمين الصحي الشامل؟

‪قال الدكتور قطب: اشتراك المواطن في المشروع لا يحتاج سوى توجهه إلى  أقرب وحدة صحية أو مركز طبي ناحية مكان إقامته لتسجيل بياناته وبيانات أسرته، بعد أن تحول التأمين الصحي من النظام الفردي للنظام الشامل واستخراج ملف طبي لربط الأسرة بمكان تقديم الخدمة الطبية وفي حالة تطلب الأمر العلاج خارج الوحدة أو المركز المحدد يستخرج خطاب تحويل لمركز مقدم الخدمة المطلوبة.

 

‪ويوضح "قطب" أن المنظومة الطبية في التأمين الصحي تتيح إجراء مختلف الكشوفات الطبية وأيضا إجراءات العمليات الجراحية الكبري والتي تجاوزت تكلفتها ال١٥٠ الف جنية مثل إصلاح العيوب الخلقية مثل قلب الأطفال، كل هذا وأكثر من خدمات طبية تقدم بالمجان داخل التأمين

 

.

 

‪ووفقا لقانون التأمين الصحي الشامل، فإن  نسبة اشتراك المواطنين فى القانون الحالى تتراوح بين 1% للموظف من الأجر التأمينى، و4% يتحملها  صاحب العمل شهرياً فضلاً عن دفع رب الأسرة اشتراكات المسئول عنهم، وهم: الزوجة غير العاملة بنسبة 3%، وباقى أفراد العائلة بنسبة 0.1% عن كل شخص، وتدفع خزانة الدولة اشتراك غير القادرين.

‪وبموجب هذا الاشتراك يحصل المواطن وأسرته على كافة الخدمات الطبية من كشف وجراحات وعلاجات مجانًا، بينما يتحمل من ١٠٪؜ فقط بحد أقصى ٧٥٠ جنيهًا من التحاليل والأشعة ، وبالنسبة للأمراض المزمنة تتحمل الدولة العلاج والدواء كاملًا.

 

 

 

 

 

‪وعن نسبة المشتركين فعليًا من المستهدف  بمنظومة التأمين الصحي الشامل ببورسعيد؟

‪اشار الدكتور "قطب" أنه تم تطبيق المنظومة علي أكثر من ٩٥%من المواطنين المستهدفين في المحافظة، الذين يمثلون 600 ألف مواطن من إجمالي 720 ألف مواطن، خلال 5 أشهر فقط من المرحلة الأولى لتطبيق المنظومة بالمحافظة.

‪‪وتقدم المنظومة خدمة الأشعة والتحاليل مجانًا ١٠٠٪؜، حال كانت مطلوبة من حالات تعاني أمراض مزمنة.

 

‪وعن التحديات التي واجهت القائمين على تطبيق منظومة التأمين في بورسعيد؟!

‪قال الدكتور قطب: تنحصر التحديات التي واجهت القائمين على تطبيق المنظومة في استعادة ثقة المواطن المصري من جديد في منظومة التأمين الصحي، متوقعا أن تمثل هذه المنظومة طفرة في توفير الرعاية الصحية للمواطنين، لافتا إلى أن الخدمات تقدم بالمجان بالإضافة لجميع أنواع الأدوية والعلاجات بالمجان أيضا.

‪وبموجب تلك المنظومة تم التعاقد مع أمهر الأطباء، بناءً على رغبتهم لضمان الالتزام بالتفرغ لوقت العمل والجودة المطلوبة حتى يحصل المواطن على خدمة ذات جودة عالية ، ولتحقق ذلك يتقاضى الأطباء في المنظومة أجور عادلة تصل إلى ٢٢ ألف جنيه شهريًا.

‪وتمول الدولة المنظومة بواقع ٢١٠٠ جنيه عن كل مواطن، ويصل انفاق الدولة باكتمال مراحل المنظومة وتغطية ١٠٠ مليون مصري إلى  ٢١ مليار جنيهًا .

‪وبذلك زاد انفاق الدولة من ١٨٠ جنيهًا عن كل مواطن في مشروع التأمين الصحي العادي، إلى ٢١٠٠ جنيه عن كل مواطن في منظومة التأمين الصحي الشامل.

 

 

 

 

‪وعن كيفية رفع الوعي لدي المواطن بمنظومة التأمين الصحي الشامل؟!

‪يقول الدكتور قطب: يمكن ذلك من خلال تنظيم عدة لقاءات وندوات توعوية والتعريف بدور التأمين الصحي والخدمات المقدمة وكيفية الانضمام للمنظومة، في مختلف مناطق وأحياء المحافظة منذ انطلاق المشروع في يوليو 2019.

 

‪ورهن الرئيس عبدالفتاح السيسي، نجاح المنظومة، بمدى توعية المواطنين، والتزامهم في سداد اشتراكاتهم، خاصة وأنها رمزية، وأن الدولة تتحمل البنية الاساسية، وكذلك

 

 

‪والتزامهم في سداد اشتراكاتهم، خاصة وأنها رمزية، وأن الدولة تتحمل البنية الاساسية، وكذلك تسدد اشتراكات ٣٠٪؜ من غير القادرين بواقع ٥٪؜ من الحد الأدنى للأجر المقدر حاليًا  ب٢٠٠٠جنيه، أي أن الدولة ستدفع ١٠٠ جنبه شهري اشتراك المواطنين غير القادرين، ويبقى على القادرين مسؤولية الايفاء بسداد اشتراكاتهم بانتظام لنجاح المشروع التكافلي الأعظم وضمان تطبيق المراحل التالية ليشمل كل ربوع مصر.

 











التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

التنمية الشاملة

مهرجان القاهرة

أوميجا كير

حركة المحافظين

مشروعات الصغيرة

شركة تطوير مصر

شركات مجموعة سعد الدين

بنك الامارات دبي الوطني

بنك تنمية الصادرات

الشائعات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

البنك العربي الافريقي

البنك التجاري

بنك قناة السويس