بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

5 ديسمبر 2019 - 14 : 17   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المواطن البحراوي يسأل: ما هو التأمين الصحي الشامل؟.. ووكيل وزارة الصحة بالبحيرة يُجيب

2 ديسمبر 2019 - 40 : 21




البحيرة - محمد البربرى

التأمين الصحي الشامل حلم طال انتظاره والرئيس السيسي يعلن عن  إطلاق تطبيق المنظومة

  

منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيسًا للبلاد، كانت له رؤية واضحة وصريحة بالاهتمام بالصحة والتعليم باعتبار أن أهم استثمار هو الاستثمار في العنصر البشري وتخفيف العبء عن كاهل المواطنين .

ومنذ أيام قام، ومن محافظة بورسعيد التي شهدت تطبيق أولى مراحل تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي  إطلاق المنظومة وذلك خلال كلمته منذ أيام في افتتاح مشروعات قومية وتنموية بمحافظتي بورسعيد وشمال سيناء  إيمانا منه بحق كل مواطن في الرعاية الصحية المتكاملة وفقا لأعلى معايير الجودة.

 

"بوابة روزاليوسف" حرصت على إلقاء الضوء على هذا المشروع القومي العملاق الذى سينقل حياة المصريين من المرض إلى التمتع بالصحة والعافية وأجرت حوار مع الدكتور يسرى بيومي وكيل وزارة الصحة بالبحيرة للتعرف أكثر عن منظومة التأمين الصحى الشامل.

 

في البداية، أكد الدكتور يسرى بيومي، وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، أن منظومة التأمين الصحي الشامل التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي، تنقسم لـ6 مراحل موزعة على كافة محافظات الجمهورية، مشيراً إلى أن المنظومة لم تبدأ بعد في محافظة البحيرة وستكون في المرحلة الثالثة.

 

  ما هي منظومة وقانون التأمين الصحي الشامل؟

 

منظومة التأمين الصحي الشامل عبارة عن نظام تكافلي اجتماعي تقدم من خلاله خدمات طبية ذات جودة عالية لجميع فئات المجتمع

 

وهل تتكفل الدولة بعلاج غير القادرين؟

 

بالطبع تتكفل الدولة من خلال تلك المنظومة بعلاج غير القادرين وتكون الأسرة هي وحدة التغطية و المنظومة تشمل حزمة متكاملة من الخدمات التشخيصية والعلاجية و تتيح للمنتفع الحرية في اختيار مقدمي الخدمة الصحية وتساهم في تسعير الخدمات الطبية بطريقة عادلة وحصول المريض على الخدمة دون اللجوء إلى إجراءات إضافية، مضيفا أن المنظومة تركز على توفير الحماية الطبية الكاملة للأسرة بالكامل مقابل تسديد الاشتراكات للأسر القادرة، أما الأسرة غير القادرة فتتحمل الموازنة العامة العبء المالي للتغطية الصحية نيابة عن تلك الأسر.

 

وكيف تُقدم الخدمة بتلك المنظومة؟

 

تقدم الخدمة من خلال التوجه إلى وحدات الرعاية الأولية "الوحدة الصحية أو المركز الطبي" التابع لها المواطن أو الأسرة بحيث تقوم تلك الوحدات بإجراء الفحوصات الطبية، والإحالة إلى المستشفى في حالة الاحتياج إلى فحوصات متقدمة وتغطي منظومة التأمين الصحي الشامل جميع الخدمات الطبية: "الكشف الطبي المبدئي- الأشعة - التحاليل الطبية - العمليات الجراحية". وحتى نضمن الجدية يتحمل المريض ما بين10 % إلى 20% من تكاليف التحاليل والأشعة وقيمة الأدوية.

 

ما هي الجهات المسؤولة عن تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل؟

 

تكون هيئة الرعاية الصحية معنية بمنافذ تقديم الخدمة وهيئة الجودة والاعتماد وتمنح المستشفيات الاعتماد وفق معايير الجودة المعمول بها وهيئة التأمين الصحي الشامل تتولى الإدارة والتمويل من وزارة المالية.

 

وأوضح وكيل وزارة الصحة أن منظومة التأمين الصحي الشامل لم تطبق بالبحيرة وفى حال الإعلان للمرحلة الثالثة سيتم الاستعدادات للتطبيق من خلال دورات للأطباء والتجهيزات الخاصة بالمستشفيات.

 












التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

التنمية الشاملة

مهرجان القاهرة

أوميجا كير

حركة المحافظين

مشروعات الصغيرة

شركة تطوير مصر

شركات مجموعة سعد الدين

بنك الامارات دبي الوطني

بنك تنمية الصادرات

الشائعات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

البنك العربي الافريقي

البنك التجاري

بنك قناة السويس