بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

5 ديسمبر 2019 - 35 : 16   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مؤسسة حياة تناقش الطلاق فى صالونها الثقافى

2 ديسمبر 2019 - 51 : 21




كتب - بوابة روز اليوسف

سيطرت مشكلة تعدد حالات الطلاق في المجتمع على مناقشات الصالون الثقافى الذى نظمته مؤسسة حياة للتنمية والأعمال الإنسانية بسيناء .. حيث عقدت المؤسسة أولى جلسات الصالون الثقافى بالعريش حول مشاكل :     " تعدد حالات الطلاق " بعد أن أصبحت ظاهرة مجتمعية كشفت خطورتها الأرقام الصادرة عن الجهات الرسمية .

تم عقد صالون حياة الثقافى برئاسة عادل رستم نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة حياة للتنمية والأعمال الإنسانية فى مقرها بمدينة العريش بمشاركة ممثلين عن : المجلس القومى للمرأة والأوقاف ورؤساء الجمعيات الأهلية ورموز مجتمعية من المعنيين بقضايا الأسرة .

وقال عادل رستم نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة حياه للتنمية والأعمال الإنسانية أن الأرقام المفزعة التى كشف عنها تقرير مركز معلومات رئاسة الوزراء خلال عام 2018 أوضحت أن حالات الطلاق وصلت إلى مليون حالة بواقع حالة واحدة كل دقيقيتن ونصف ، وهو ما يعنى أن حالات الطلاق تتعدى فى اليوم الواحد 2500 حالة .. فيما يقدر عدد المطلقات بأكثر من 5.6 ملايين على يد المأذون ، ونتج عن ذلك تشريد ما يقرب من 7 ملايين طفلا وطفلة .

وأشار الى أن كل ما سبق من القراءة فى الاحصائيات الرسمية تشير أيضا الى أنه بحسب إحصائيات واردة من محاكم الأحوال الشخصية فقد تخطت حالات الخلع 250 ألف حالة .. أى بزيادة 89 ألف حالة بالمقارنة بعام 2017 .

ومن جانبها .. قالت احسان داود الغالى مقرر فرع المجلس القومى للمرأة في شمال سيناء أن وسائل التواصل الاجتماعى من بين مسببات الطلاق نتيجة انشغال الزوجين أحيانا بهذا التواصل بديلا عن التواصل الأسرى .. مما يخلق خلافات بين الزوجين .

وأضافت أن الجانب الاقتصادى هو أحد الأسباب المهمة .

وأوضحت نسرين بكير رئيس مكتب الشكاوى في فرع المجلس القومى للمرأة بشمال سيناء أن ثمة أسباب مشاكل طلاق ظاهرة فى شمال سيناء بحسب رصد ما يصل من حالات لفرع المجلس القومى للمرأة بالمحافظة ومنها : الزواج المبكر والزواج غير الموثق .

وكشف اسلام ابراهيم سلمان مأذون شرعى بالعريش أنه لم يحدث أن تم كشف تعذر استكمال الزواج لأسباب صحية ( ولو لمرة واحدة ) لافتا أن كل الشهادات الصحية التى تصل مع الزوجين صالحة لزواجهم ثم نفاجئ بعد ذلك بوصول حالات تطلب الطلاق لذات السبب .

وقال أنه يجب مراجعة دقة استخراج الشهادات الصحية التى تحمل بيانات واضحة تبين صلاحية الزوجين ومسببات عدم الارتباط لأسباب صحية. وقال الشيخ زاهر أحمد مدير المتابعة في أوقاف شمال سيناء أن الجانب الشرعى واضح فى القضاء على ظاهرة الطلاق قبل أن تبدأ بمراعاة حسن الاختيار والأخذ بكل أسباب ما قد يتسبب فى فشل الحياة الزوجية قبل بدايتها .

بينما أشار الدكتور عبد الكريم الشاعر الأستاذ في كلية التربية بجامعة العريش الى ضرورة الخروج عن المألوف فى كسر أى ملل زوجى أو ما يطلق عليه الروتين الأسرى .. لافتا الى أن ذلك يتحقق بأمور أبسطها اتباع نمط التغيير بين فترة وأُخرى لترتيب مكونات البيت .

ومن جانبهم .. أجمع الحضور فى مداخلات متنوعة على ضرورة احياء القيم المجتمعية فى معالجة قضايا الخلافات الزوجية وتنقيح كثير من موروثات تحمل المرأة لأخطاء غير مسئولة عنها ، والتوعية الأسرية بخطورة وهم جمال الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعى ، وهو ما تقع ضحيته الكثير من السيدات والفتيات .

وأعلنت احسان داود الغالى مقرر فرع المجلس القومى للمرأة بشمال سيناء توصيات الجلسة والمطالبة بارسالها الى الجهات المنوطة بالتنفيذ ، وكذلك الجهات المجتمعية .. وهى : تنظيم سلسلة ندوات عن ظاهرة الطلاق بحضور جمهور مختلف من الجنسين من أعمار مختلفة ويحاضر فيها أخصائيين نفسيين وأكاديميين وصحيين ، انشاء مركز للبحوث الاجتماعية بجامعة العريش ليقدم دراسات وإحصائيات دقيقة يمكن التعامل معها والوقوف على أسباب كل مشكلة بشكل ممنهج علميا ، مخاطبة مديرية الصحة بالكشف الطبى الفعلى على المقبلات على الزواج وليس كشف صورى وشهادات مكتوبة للحد من أمراض صحية ونفسية وأمراض معدية تظهر ما بعد الزواج وتكون من أسباب الطلاق ، قيام الجمعيات الأهلية والمجتمع المدنى بتفعيل وانشاء مكاتب توجيه واستشارات أسرية ، الاهتمام بالمرأة المطلقة والمعيلة وتضافر جهود الدولة للنهوض بهما حتى تستطيع مواجهة ظروف حياتها ، تفعيل دور الخبير النفسى والمجتمعى بمحكمة الأسرة وكذا تفعيل الدور الحقيقى لمحكمة الأسرة ، اهتمام أئمة الأوقاف والأزهر الشريف فى خطب الجمعة بتوجيه الشباب المقبلين على الزواج منهم باحترام الزوجة والأسرة وقدسية الحياة الزوجية ، اهتمام الأسر بتربية الأبناء وعدم تركهم منفردين مع أنفسهم مدد طويله يعيشون خلالها مع خيال يروه واقعيا ، الاهتمام بالتعليم ، تفعيل دور المجالس والغرف لحل المشاكل الأسرية قبل وصولها الى المحاكم .


 






التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

التنمية الشاملة

مهرجان القاهرة

أوميجا كير

حركة المحافظين

مشروعات الصغيرة

شركة تطوير مصر

شركات مجموعة سعد الدين

بنك الامارات دبي الوطني

بنك تنمية الصادرات

الشائعات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

البنك العربي الافريقي

البنك التجاري

بنك قناة السويس