بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

22 يناير 2020 - 32 : 4   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
عيد الشرطة

عاجل.. وزير الكهرباء: إدخال قدرات هائلة من الطاقة الكهربائية..ونقلة نوعية في توفير عدد المحطات

3 ديسمبر 2019 - 9 : 12




قدم وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر عرضا موجزا عن إنجازات وزارته خلال الفترة بين عامي 2014 و2019، واستعراض مشروعات الكهرباء في دمياط، لاسيما مشروع تحويل محطة توليد غرب دمياط من الدورة البسيطة للمركبة، ومشروع خاص بمحطة محولات شطا لتغذية مدينة الأثاث.

وأوضح الوزير - خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي عددا من المشروعات القومية في نطاق محافظة دمياط - أنه تم إدخال قدرات هائلة من الطاقة الكهربائية في الفترة بين عامي 2015 و2019، التي بلغت ما يزيد عن 28 الف ميجاوات، وهو رقم غير مسبوق وأثار إعجاب كل المحافل الدولية.

وأشار إلى أنه منذ أول يونيو 2015 لم يتم تخفيف الأحمال مطلقا، مضيفا أنه جرى تعظيم الاستفادة من الطاقة المتجددة، حيث تبلغ القدرة الحالية منها 5852 ميجاوات، مضيفا أنه "في نهاية عام 2021 سنصل إلى 6628 ميجاوات؛ وذلك تطبيقا لاستراتيجية الوزارة"، لافتا إلى أن هناك مشروعات جديدة، وهي في مرحلتها الأخيرة من التفاوض؛ ستقدم قدرة تبلغ 1620 ميجاوات.

وتابع: إن مشروع محطات الطاقة الشمسية من أكبر المشاريع في الشرق الأوسط وإفريقيا بقدرة تصل إلى 1465 ميجاوات، وتبلغ مساحة المشروع 37 كيلو مترا مربعا، مضيفا أن البنك الدولي منح المشروع جائزة أفضل مشروع في عام 2019، وتقدر حجم الاستثمارات ملياري دولار، وهو استثمار برأس مال أجنبي.

وأردف: إن استراتيجية الوزارة لتحسين كفاءة المحطات تقوم على تحويل الدورة البسيطة إلى أخرى مركبة؛ حيث تمت إضافة 1840 ميجاوات، مضيفا أن الاستثمارات في هذا الشأن بلغت حوالي 27 مليار جنيه.

وقال إن محطات (سيمنز) الثلاثة في البرلس والعاصمة الإدارية وبني سويف - بفضل تدخلات الرئيس عبد الفتاح السيسي - منحتنا إنتاجا غير مسبوق، بلغ 14 ألف ميجاوات بقيمة 6 مليار يورو .

 

وأشار وزير الكهرباء والطاقة المتجددة وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر إلى أن العام المالي (2017- 2018) وصلت نسبة مشاركة محطات (سيمنز) حوالي 11%، وكان مقدار الوفر في الوقود في العام الواحد نتيجة الكفاءة العالية للمحطة، حوالي 1.6 مليار جنيه سنويا، لافتا إلى أن هذا الرقم ارتفع - في السنة التالية - إلى حوالي 7.3 مليار جنيه، ومن المتوقع أن يصل مقدار هذا الوفر في الوقود إلى حوالي 12 مليارا و800 مليون جنيه.

وأضاف شاكر أنه في نهاية عام 2020 ستصل أطوال الشبكات في خطوط الجهد الفائق والجهد العادي، من ألفي كيلو متر إلى 6 آلاف كيلو متر، وذلك لتحسين الأداء وجودة الخدمة.

ونوه وزير الكهرباء باختيار مصر لتكون الراعية لتصميم وتطوير ما يحدث في إفريقيا بالكامل في مجال "شبكات الكهرباء في أفريقيا".

وفيما يتعلق بالتطور في سعات محطات المحولات، قال شاكر إنه جرت زيادة 40 ألف ميجاوات على سعة محطات المحولات بواقع أربعة أضعاف ما حدث خلال الستين عاما الماضية، مؤكدا سعي الوزارة لأن تكون مصر مركزا محوريا للربط الكهربائي بين 3 قارات ولتداول الطاقة، مشيرا إلى وجود ربط مصر والأردن وربط آخر بين مصر وليبيا.

وأشار إلى أنه خلال الشهر القادم سيتم توصيل الكهرباء إلى السودان في حدود 50 ميجاوات، لافتا إلى وجود مشروع للربط بين مصر والسعودية، فضلا عن وجود مباحثات مع قبرص واليونان للربط بين أفريقيا وأوروبا.

ولفت إلى وجود نقلة نوعية في توفير عدد محطات الكهرباء، حيث جرى تنفيذ 48 محطة كهربائية، مضيفا أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والأردن وهيئة الربط الخليجي لدراسة الربط المتكامل لهذه المنطقة.

 

 

 
 
 
 

 










التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

اعلانننننننننننننننننننننن

قادر 2020

حصاد وتوقعات

أوميجا كير

بنك تنمية الصادرات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

بنك قناة السويس