عاجل
الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أول عملية زرع قلب من "ميت" ( فيديو)

أول عملية زرع قلب من "ميت" ( فيديو)
أول عملية زرع قلب من "ميت" ( فيديو)

كتب - عادل عبدالمحسن

حقق أطباء أمريكيون إنجازا طبيا كبيرا، بإجرائهم أول عملية جراحية ناجحة لزراعة قلب من متبرع "ميت" في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.



وكشفت صحيفة "مترو" البريطانية، عن تمكن الأطباء بمستشفى جامعة "ديوك" الأمريكية من إنعاش قلب، تم استخراجه من شخص متوفى حديثًا، قبل زراعته في جسد شخص كان يعاني من مشاكل بالقلب، وهو نوع من التبرع بالأعضاء يطلق عليه "تبرع ما بعد الموت"، أو "Donation after death".

وقالت الصحيفة البريطانية إن الإنجاز الجديد تم الإعلان عنه عبر تغريدة لرئيس وحدة زراعة القلب بجامعة "ديوك"، دكتور "جيكوب نيال"، الذي نشر مقطع فيديو للقلب النابض المستخرج حديثًا، وهو مزود ببعض الخراطيم والأسلاك، وعلق عليه قائلًا: "أول عملية تبرع بعد الموت للبالغين في الولايات المتحدة الأمريكية، هذا معناه زيادة عدد المتبرعين المتاحين بشكل مستمر".

وأشارت صحيفة "مترو" إلى أن العملية هي الأولى من نوعها في الولايات المتحدة الأمريكية، لكنها ليست الأولى في العالم، حيث تشهد المملكة المتحدة زيادة كبيرة في نسبة الأعضاء المزروعة المأخوذة من المتوفين حديثًا، بما في ذلك زراعة القلب، وتقول إحصائية بريطانية إن الأعضاء المأخوذة من الأموات تمثل ما قيمته 39% من الأعضاء المستخدمة في عمليات زراعة الأعضاء بالمملكة المتحدة، أي ما يزيد عن الثلث.

وانهالت التعليقات المشيدة بجهود الفريق الطبي بالجامعة، بينما اهتم البعض بتوجيه شكر واجب للشخص المتبرع، الذي وافق أن يتبرع بأعضاء جسده بعد الوفاة، مشيدين بالتضحية التي قدمها، ومطالبين الجميع بالاقتداء به.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز