عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أبرزها زخة "الجوزاء".. 4 أحداث فلكية هامة خلال ديسمبر.. تعرف عليها

أبرزها زخة "الجوزاء".. 4 أحداث فلكية هامة خلال ديسمبر.. تعرف عليها
أبرزها زخة "الجوزاء".. 4 أحداث فلكية هامة خلال ديسمبر.. تعرف عليها

كتب - عماد عبد المقصود

كشف الدكتور أشرف تادروس رئيس قسم الفلك بالقومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن أن الفترة المقبلة ستشهد 4 أحداث كونية هامة خلال شهر ديسمبر.



زخة الجوزاء

زخة شهب التوأميات (الجوزاء) ليلة الجمعة وفجر السبت 13-14 ديسمبر2019 .. وهي تعتبر من أفضل الزخات الشهابية على مدار العام، حيث يصل عدد الشهب فيها إلى 120 شهابًا في الساعة .. وهي تنتج من حطام الكويكب المعروف باسم فايثون 3200 الذي تم اكتشافه عام 1982.

يدخل حطام هذا الكويكب الغلاف الجوي الأرضي، كل عام في الفترة من 7-17 ديسمبر، مسببة ظاهرة الشهب التي تتميز بتعدد ألوانها، والتي تبلغ ذروتها بعد منتصف ليلة 13 وحتى بزوغ فجر 14 ديسمبر.. تسمى هذه الشهب بالتوأميات، لأنها تظهر كما لو كانت آتية من كوكبة التوأم او برج الجوزاء ... ومشاهدة الزخات الشهابية، عموما ترى بالعين المجردة ولا تحتاج استخدام مناظير أو تليسكوبات فلكية بشرط البعد تمامًا عن إضاءة المدينة وخلو السماء من السحب وبخار الماء وقت الرصد.

زخة الدببيات

زخة شهب الدب الأصغر (الدببيات)، وهي من الزخات الخفيفة، حيث يبلغ عدد الشهب فيها حوالى 10 شهب في الساعة فقط، وينتج عن طريق الحطام الغباري المتناثر على طول مدار المذنب توتل، الذى تم اكتشافه لأول مرة عام 1790. وزخة الدببيات سميت بهذا الاسم، لأن الشهب تتساقط كما لو كانت آتية من مجموعة الدب الأصغر بالقرب من النجم القطبي باتجاه الشمال، والتوقيت السنوي لهذه الزخة الشهابية من 17 إلى 24 ديسمبر من كل عام، وتصل ذروتها في ليلة 21 حتى بزوغ فجر 22 ديسمبر 2019، تكون أفضل مشاهدة لهذه الشهب بعد منتصف الليل من مكان مظلم تمامًا بعيدًا عن أضواء المدينة بشرط صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار وقت الرصد.

ولا يوجد أي آثار سلبية لزخات الشهب، إذ إنها تدخل الغلاف الجوي وتحترق على ارتفاع 70 إلى 100 كيلو متر تقريبًا من سطح الارض، كما أن الشهب لا تلتزم بالسقوط من اتجاه المجموعة النجمية التي لها اسمها فقط بل يمكن أن تظهر من أي مكان اخر في السماء.

الانقلاب الشتوى

وفي هذا التاريخ يحدث الانقلاب الشتوي، حيث يميل القطب الجنوبي للأرض نحو الشمس، وتكون أشعة الشمس عمودية على مدار الجدي عند خط عرض 23.44 درجة جنوبًا، ويعتبر هذا اليوم هو منتصف فصل الشتاء أو ذروته فلكيًا في النصف الشمالي للكرة الأرضية، وفي نفس الوقت هو منتصف فصل الصيف فلكيًا (الانقلاب الصيفي) في النصف الجنوبي للكرة الأرضية، وعندما نقول إن هذا الموعد منتصف الشتاء أو ذروته هذا لا يعنى أن يكون هو أبرد يوم في الشتاء، لأن عملية برودة الجو وسخونته تتعلق بأمور الطقس ومناطق الضغط المرتفع والمنخفض، وتحرك الكتل الهوائية وما إلى ذلك، وكلها أمور تدخل في نطاق دراسات الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أما فلكيًا وبحسابات تتعلق بحركة الارض في المدار، فإن 22 ديسمبر يمثل أقصى ميل لمحور دوران الارض في اتجاه الجنوب، علما بأن الارض تكون أقرب إلى الشمس نسبيًا في الشتاء عنها في فصل الصيف ! .. وبناءً عليه يكون نهار ذلك اليوم هو أقصر نهار في السنة كلها فيصل طول النهار إلى نحو 10 ساعات فقط، في حين يطول الليل جدا فيصل الى حوالي 14 ساعة، كما تبلغ الشمس أدنى ارتفاع لها فوق الافق وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال ويكون ظل الانسان على الارض في هذا التوقيت أطول ما يكون.

حلقة النار

كسوف حلقي للشمس والمسمى (حلقة النار)، وهو آخر كسوف وآخر حدث فلكي لعام 2019 يمكن رؤيته في شمال شرق قارة إفريقيا وقارة آسيا وشمال وغرب أستراليا، كما يُرى أيضا في الهند وسيرلانكا وسنغافورة وإندونيسيا حيث يغطى القمر حوالي 97% من مساحة قرص الشمس عند ذروة الكسوف.

لم ير هذا الكسوف في القاهرة ومعظم محافظات مصر، ولكن يمكن رؤية نهايته ككسوف جزئي بعد شروق الشمس مباشرة في سواحل البحر الأحمر، ولمدة دقائق معدودة في حالة صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار، حيث يمكن رؤيته في رأس غارب الساعة 6:30 صباحًا ولمدة 3 دقائق فقط - الغردقة لمدة 7 دقائق - سانت كاترين لمدة 6 دقائق - شرم الشيخ ودهب وطابا وسفاجا لمدة 9 دقائق - مرسى علم لمدة 15 دقيقة - حلايب وشلاتين لمدة 20 دقيقة على الأقل، يستغرق هذا الكسوف 5 ساعات ونصف تقريبًا، وهو يتفق مع اقتران الشمس بقمر شهر جمادى الأول للعام الهجري الحالي ، وهو آخر حدث فلكي لعام 2019 يأتي في فترة أعياد الكريسماس.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز