عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

احذري.. الاستخدام المتكرر لصبغات الشعر يسبب سرطان الثدي

احذري.. الاستخدام المتكرر لصبغات الشعر يسبب سرطان الثدي
احذري.. الاستخدام المتكرر لصبغات الشعر يسبب سرطان الثدي

كتبت- مروة فتحي

قام الباحثون في المعاهد الوطنية للصحة ، وهي فرع من وزارة الصحة الأمريكية ، بتتبع ما يقرب من ٥٠ ألف امرأة على مدى ثماني سنوات، ووفقا لموقع صحيفة "ديلي ميل" كانت النساء اللواتي أبلغن بانتظام باستخدام صبغ الشعر الدائم أكثر عرضة بنسبة ٩٪ للإصابة بالمرض ، مقارنة مع أولئك الذين لم يفعلوا.  



وأظهرت النتائج أن أولئك الذين خضعوا للعلاج الكيميائي لشد الشعر كل خمسة إلى ثمانية أسابيع لديهم خطر أعلى بنسبة ٣٠٪.  

يحذر الباحثون من أن المواد الكيميائية قادرة على الوصول إلى الجلد من خلال فروة الرأس. قد يتم استنشاق الأبخرة أيضًا أثناء وضع الصبغة، وقالوا إن تجنب هذه المواد الكيميائية "قد يكون شيئًا آخر يمكن للمرأة فعله لتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي.

وذكرت الصحيفة أنه يتم استخدام أكثر من ٥٠٠٠ مادة كيميائية في منتجات صبغ الشعر ، والتي يُقال إن بعضها مسرطنة في الحيوانات ، وفقًا للمعهد الوطني للسرطان.

من غير المعروف ما إذا كانت بعض المواد الكيميائية المستخدمة في أصباغ الشعر اليوم يمكن أن تسبب السرطان مباشرة في البشر. هناك أدلة متضاربة. 

لم تجد معظم الدراسات التي أجريت على صبغة الشعر زيادة في خطر الإصابة بسرطان الثدي ، ولكن هناك بعض الأدلة على زيادة خطر الإصابة بسرطان المثانة وسرطان الدم. 

تشير هذه الدراسة ، التي نشرت في المجلة الدولية للسرطان ، إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي مع زيادة استخدام منتجات الشعر الكيميائية بشكل متكرر، إذ
يعتمد خطر إصابة أي شخص بالسرطان على مقدار وكم من الوقت وعدد المرات التي يتعرض فيها الشخص للمواد الكيميائية المسببة للسرطان.

تم أخذ البيانات من 46709 امرأة في الدراسة التي تتعقب النساء في جميع أنحاء الولايات المتحدة اللائي يقدمن تفاصيل حول صحتهن كل عام. 

في بداية الدراسة ، سئلت النساء عن استخدامهن لأصباغ الشعر وأجهزة فرد الشعر الكيميائية. بعد ذلك ، بحث الباحثون على من أصيب بسرطان الثدي أثناء المتابعة.

النساء الأمريكيات من أصول أفريقية اللائي يستخدمن أصباغ دائمة كل خمسة إلى ثمانية أسابيع أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي بنسبة ٦٠٪.

في المقابل ، كان الخطر ٨٪  بين النساء البيض ، وفقا للنتائج التي نشرت في المجلة الدولية للسرطان.

قد يكون هذا لأن منتجات الشعر الموجهة إلى الأمريكيين من أصل أفريقي تحتوي على مواد كيميائية مختلفة أو لأنها أكثر عرضة لاستخدام الأصباغ الداكنة اللون - التي تحتوي على تركيزات أعلى من المواد الكيميائية
ومع ذلك ، كان هناك اختلاف ضئيل في الخطر بين النساء اللائي استخدمن منتجات فرد الشعر الكيميائي كل خمسة إلى ثمانية أسابيع. 

منتجات فرد الشعر الكيميائية - المقدمة في معظم صالونات الشعر - هي طريقة دائمة لاستقامة الشعر أو تجعيد الشعر الذي يستمر بضعة أسابيع. 

وقال الباحثون إنه يتم استخدام مزيج من المواد الكيميائية على الشعر ، بما في ذلك المستحضرات التي يكون فيها الفورمالديهايد المسرطن مكونًا نشطًا. 

ووجد الباحثون زيادة ضئيلة أو معدومة في خطر الاصابة بسرطان الثدي لاستخدام صبغة شبه دائمة أو مؤقتة.  

قالت الدكتورة ألكسندرا وايت ، أحد المشاركين في الدراسة: "لقد درس الباحثون العلاقة المحتملة بين صبغة الشعر والسرطان لفترة طويلة ، لكن النتائج كانت غير متسقة، وأضافت "في دراستنا ، نرى ارتفاع مخاطر الإصابة بسرطان الثدي مرتبطًا باستخدام صبغ الشعر ، وتأثيره أقوى عند النساء الأمريكيات من أصول إفريقية ، وخاصة النساء كثيرات الاستخدام." 

أثار الخبراء المستقلون بعض القيود على الدراسة مما قد يعني أن النتائج لا تنطبق على عامة السكان.

وقال الدكتور مايكل جونز ، من معهد أبحاث السرطان في لندن: "تم تجنيد النساء في الدراسة لأنهن لديهن أخت مصابة بسرطان الثدي ، وبالتالي فإن النتائج لا تنطبق بالضرورة على النساء في عموم السكان ، وبالتالي الحاجة لمزيد من التأكيد.

"من المهم أيضًا ملاحظة أن المؤلفين لم يكونوا قادرين على إلقاء نظرة على المكونات الدقيقة في أصباغ الشعر وأجهزة فرد المواد الكيميائية."

وقال البروفيسور بول فاروه ، أستاذ علم الأوبئة السرطانية في جامعة كامبريدج ، إن النتائج "من المرجح جدًا" أن تكون حظًا إحصائيًا. 

ووصف النتائج بأنها مثيرة للاهتمام لكنه قال إنها لا تقدم أدلة جيدة على أن أصباغ الشعر أو أجهزة فرد الشعر الكيميائية تزيد من خطر الإصابة بالسرطان. 

وقال البروفيسور فاروه: "النساء اللائي استخدمن مثل هذه المنتجات في الماضي يجب ألا يهتمن بمخاطرهن".

وافق المؤلف المشارك للدكتور ديل ساندلر ، رئيس فرع علم الأوبئة التابع لـ NIEHS ، على ضرورة تكرار النتائج في دراسات أكبر. 

عندما سئل عما إذا كانت النساء يجب أن يتوقفن عن الموت أو تقويم شعرهن ، قال الدكتور ساندلر ، "إننا نتعرض لكثير من الأشياء التي يمكن أن تسهم في الإصابة بسرطان الثدي ، ومن غير المرجح أن يفسر أي عامل واحد خطر إصابة المرأة".

في الوقت الذي لا يزال من السابق لأوانه تقديم توصية قوية ، قد يكون تجنب هذه المواد الكيميائية شيئًا آخر يمكن للمرأة فعله لتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي." 

وقالت الدكتورة إيما ميريديث ، المديرة العامة في رابطة مستحضرات التجميل والعطور ومستحضرات التجميل: "أود أن أطمئن أي شخص قد يشعر بالقلق إزاء أصباغ شعره في أن هذه المنتجات يجب أن تكون آمنة للاستخدام. وهي مغطاة بمتطلبات السلامة القوية، بينما  يتم دائمًا دراسة المعلومات الجديدة بعناية من قبل علماء الصناعة والمنظمين الأوروبيين والدوليين وتخضع لمراجعة النظراء ، إلا أننا نعلم أن استخدامها الآمن يعتمد على مجموعة كبيرة من الأبحاث العلمية والتشريعات الصارمة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز