بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

26 يناير 2020 - 17 : 16   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
عيد الشرطة

معالجة تلف المخطوطات الأثرية في رسالة ماجستير

6 ديسمبر 2019 - 52 : 20




كتب - سامى عبد الراضى

شهدت كلية الآثار بجامعة القاهرة مناقشة رسالة ماجستير مهمة في مجال ترميم الآثار،واعدتها الطالبة نجاح صبري حسين سعادة أخصائي ترميم الآثار بالمتحف المصري بالتحرير.

الرسالة جاءت بعنوان "دراسة تجريبية لتقييم كفاءة الجزيئات المعدنية النانوية للزيوت العطرية في علاج التلف الميكروبيولوجي للمخطوطات الرقية الأثرية مع التطبيق العملي علي نموذج مختار".

ضمت لجنة المناقشة والحكم د.جمعة عبد المقصود أستاذ ترميم وصيانة الآثار وعميد كلية الآثار بجامعة القاهرة"مشرفا"،ود.احمد محمود عبد الوهاب أستاذ كيمياء وتكنولوجيا البوليمرات بالمركز القومي للبحوث"مشرفا مشاركا".

ود.وفيقة نصحي أستاذ ترميم وصيانة الآثار بكلية الآثار جامعة القاهرة"عضوا ورئيسا"،ود.محمد السيد عبد العزيز أستاذ كيمياء الكائنات الدقيقة في المركز القومي للبحوث"عضواً".

وأشادت اللجنة بالرسالة والباحثة،مؤكدين أنها بذلت فيها مجهودا كبيراً خاصة في المادة العلمية،مؤكدين أنها ستفتح آفاقا جديدة في ترميم الآثار والتراث،وخاصة ترميم المخطوطات الأثرية.

وقد أجرت الباحثة دراستها علي عينات من مخطوط من الرق المكتوب بالخط الكوفي يعود إلى القرن الثالث الهجري،وقد وجد في الجامع الأزهر بالقاهرة قبل نقله إلى مكتبة الأزهر في عام 1994.

وقامت بعدة إجراءات من أجل ترميم وحفظ المخطوطة،حيث قامت بتوثيق حالة التدهور بالتصوير الفوتوغرافي والتصوير بالأشعة فوق البنفسجية،واجرت تحليلا بالأشعة تحت الحمراء والفحص بالميكروسكوب الإلكترونى الماسح لتوثيق مظاهر التلف والوقوف على حالة الحفظ للمخطوطة التاريخية.

وقامت بإجراء جميع العلاجات اللازمة للترميم، بما في ذلك التعقيم والتنظيف الميكانيكي والجاف، وترميم القطوع وملئ الثقوب واستكمال الأجزاء المفقودة والفرد تحت الشد لعلاج التشوهات والتموجات.

 
 



مصر للطيران




التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

اعلانننننننننننننننننننننن

معرض الكتاب

قادر 2020

حصاد وتوقعات

أوميجا كير

بنك تنمية الصادرات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

بنك قناة السويس