بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

26 يناير 2020 - 46 : 10   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
عيد الشرطة

تفاصيل عملية تبادل الجواسيس بين إيران وأمريكا في زيوريخ السويسرية (صور)

8 ديسمبر 2019 - 14 : 11




كتب - عادل عبدالمحسن

4 أسر أمريكية في حالة صدمة بعد تجاهل إطلاق سراح 4 أمريكيين في طهران

وصل الجاسوس الأمريكي في إيران إلى مطار زيوريخ السويسري بعد إطلاق سراحه في طريق عودته إلى الولايات المتحدة الأمريكية.. وفقا لما ذكرته شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية.

كان مسؤولون أمريكيون قد أعلنوا أنه تم إطلاق سراح طالب الدراسات العليا بجامعة برينستون شيوي وانج محتجز في إيران بتهمة التجسس مقابل عالم إيراني يدعى مسعود سليماني تحتجزه الولايات المتحدة.

وكان برايان هوك، الممثل الأمريكي الخاص لإيران، قد رافق العالم الإيراني إلى سويسرا، حيث جرت عملية التبادل في زيوريخ وأن هوك ووانج في طريقهما الآن إلى لاندشتول في ألمانيا حيث سيفحص الأطباء وانج.

وفي تصريحاته الافتتاحية في منتدى ريجان للدفاع الوطني مساء أمس السبت، أعلن مستشار الأمن القومي روبرت أوبراين أن وانج سيعود إلى الوطن من مستشفى عسكري أمريكي في ألمانيا اليوم أو خلال اليومين المقبلين".

 

 

وقال الرئيس ترامب في بيان أصدره البيت الأبيض يوم السبت "بعد أكثر من ثلاث سنوات من احتجازه في إيران، يعود شيويه وانج إلى الولايات المتحدة". إن الأولوية القصوى للولايات المتحدة هي سلامة ورفاهية مواطنيها. إن تحرير الأمريكيين المحتجزين أسرى أمرا ذا أهمية حيوية لإدارتي، وسنواصل العمل بجد لإعادة جميع مواطنينا المحتجزين بصورة غير مشروعة إلى الخارج. "

وقال وزير الخارجية مايك بومبيو أمس السبت إن وانج في طريق عودته إلى الولايات المتحدة، حيث سيتم لم شمله قريبًا مع زوجته وابنه.

وقال في بيان أصدره مساء أمس: "الولايات المتحدة لن ترتاح حتى نعيد كل أمريكي محتجز في إيران وحول العالم إلى وطنه لأحبائهم."

 

 

يذكر أن وانج ألقى القبض عليه في إيران بتهمة "التسلل" إلى البلاد وإرسال مواد سرية إلى الخارج حُكم على بالسجن لمدة 10 سنوات ونفت عائلته وجامعة برينستون بشدة هذه الاتهامات.

وفقا للجامعة، تم القبض على وانج أثناء إجراء البحوث حول سلالة القاجار التي حكمت ذات مرة إيران للحصول على الدكتوراه في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين في التاريخ الأوراسي.

وأبدت زوجته، "جيو كيو"، سعادتها بخبر الإفراج عنه في "تويتة" على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قائلة: "عائلتنا كاملة مرة أخرى فلقد انتظرنا أنا وابننا شوفان ثلاث سنوات طويلة لهذا اليوم، ومن الصعب التعبير بكلمات عن مدى سعادتنا لم شمل أسرتنا، "نحن ممتنون لكل من ساعد في تحقيق ذلك."

وكان قد تم التفاوض على الإفراج عن وانج بمساعدة السفارة السويسرية في طهران، التي تتطلع لمصالح أمريكا في البلاد، حيث تم إغلاق السفارة الأمريكية هناك منذ استيلاء الطلاب عام 1979 وأزمة الرهائن التي استمرت 444 يومًا.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أن العالم الإيراني مسعود سليماني أصبح مع مسؤولين إيرانيين في سويسرا.

 

 

وكانت الولايات المتحدة قد اعتقلت سليماني الذي يعمل في أبحاث الخلايا الجذعية وأمراض الدم والطب التجديدي، من قبل السلطات الأمريكية بتهمة انتهاكه للعقوبات التجارية من خلال محاولة جلب مواد بيولوجية إلى إيران.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في تغريدة: "سعيد لأن البروفيسور مسعود سليماني والسيد شيويه وانج سينضمان إلى أسرهما قريبًا. شكرًا جزيلًا لجميع المشاركين، لا سيما الحكومة السويسرية".

وانج هو واحد من أربعة أمريكيين على الأقل محتجزين في إيران، وجميعهم متهمون بالتجسس.

قالت أسرة عميل مكتب التحقيقات الفيدرالي السابق روبرت ليفينسون، وهو أحدث محتجز احتجاز أمريكي في إيران، لقناة "فوكس نيوز" نرحب بإطلاق سراح وانج، لكن لا يسعنا إلا أن نشعر بخيبة أمل شديدة لأنه على الرغم من كل جهودها، لم تتمكن حكومة الولايات المتحدة من تأمين إطلاق سراحه، خاصة بعد هذا الأسبوع المؤلم لعائلتنا" حيث "تستمر السلطات الإيرانية في لعب لعبة قاسية مع حياة والدنا ومع عائلتنا. لكن العالم يعرف الحقيقة، ويجب أن تصبح القيادة الإيرانية نظيفة. لقد حان الوقت لإطلاق إيران إلى روبرت ليفينسون، حتى يتمكن من العيش في الباقي من حياته في سلام، ونحن نتطلع إلى متى سيأتي ذلك اليوم."

وتابعت عائلة باكير وسياماك نمازي، وهو أب وابنه يقضيان عقوبة بالسجن لمدة 10 أعوام بتهمة التعاون مع قوة معادية، قائلة إنها سعيدة بأن "كابوس وانج المرعب" قد انتهى.

وقال باباك نازامي، ابن المعتقل باكير وشقيق سياماك نمازي في إيران: "إنني مدمر للغاية لأن الرئيس ترك والدي المريض باكير نمازي وشقيقى سياماك نمازي رهينتين أمريكيتين في إيران في صفقة تبادل ثانية". "آمل، أدعو الله، وأتوقع ألا تكون هذه تجارة لمرة واحدة، وإنما هي بداية لعملية سريعة ستجلب أسرتي إلى المنزل قريبًا".

كانت التوترات شديدة بين إيران والولايات المتحدة منذ أن سحب الرئيس دونالد ترامب أمريكا من جانب واحد من صفقة طهران النووية مع القوى العالمية في مايو 2018. في الوقت الذي سبق، فرضت الولايات المتحدة عقوبات قاسية على الاقتصاد الإيراني. كانت هناك أيضا سلسلة من الهجمات في جميع أنحاء الشرق الأوسط والتي تلقي الولايات المتحدة باللوم فيها على إيران.












مصر للطيران




التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

اعلانننننننننننننننننننننن

معرض الكتاب

قادر 2020

حصاد وتوقعات

أوميجا كير

بنك تنمية الصادرات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

بنك قناة السويس