عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الصناعة للنواب: الرئيس أعطى تعليمات للحكومة بحماية الصناعة الوطنية

وزير الصناعة للنواب: الرئيس أعطى تعليمات للحكومة بحماية الصناعة الوطنية
وزير الصناعة للنواب: الرئيس أعطى تعليمات للحكومة بحماية الصناعة الوطنية

كتب - فريدة محمد

الصراع بين الولايات المتحدة والصين يتسبب في ارتفاع أسعار الورق



طالب رؤساء شركات صناعة الورق بفرض رسم وقاية لحماية صناعة الورق جاء ذلك خلال جلسة الاستماع التي عقدتها لجنة الصناعة حول صناعة الورق والعقبات التي تواجهها.

وطالب المشاركون في الاجتماع بقصر استيراد ورق الصحف على المؤسسات الصحفية أو من ينوب عنها ومنع استيراد أي ورق غير مطابق للمواصفات، كما شدد المشاركون في الاجتماع بفرض رسم حماية على الصناعة

وقال جلال السويدي رئيس الشركة المصرية لصناعة الورق أن الحرب بين أمريكا الصين أثرت على سعر خامات الورق مضيفا "واليوم سعر الدشت ارتفع بينما أكد شريف عثمان رئيس شركة العبور لصناعة الورق بفرض رسم وقاية ٣٠٪‏ على الورق المستورد".

وحذر النائب محمد عطية الفيومي من توقف مصانع الورق واصفا إياها بالأمر الخطير وطالب النائب رضوان الزياتي بخفض أسعار الطاقة الموجهة لصناعة الورق لتشجيع المستثمرين ولحماية الصناعة.

ودعا النائب عمرو كمال بدعوة وزير البترول لاجتماع خاص لمواجهة الأزمة الخاصة بالورق بما يساهم في اتخاذ قرار سريع بشأن الأزمة، موضحا ان الأزمة سيتم حلها عبر وزراء الكهرباء والطاقة مضيفا "لن تقوم مصر إلا بالطاقة"

ودعا مصنعو الورق المحليين بضرورة فرض رسوم حماية قدرها 30% على الأوراق المستوردة لحماية المنتج المحلي، وأن يتم قصر استيراد ورق الصحف على الصحف المصرية فقط أو من يمثلها.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب، المنعقد برئاسة المهندس محمد فرج عامر، رئيس اللجنة، وبحضور المهندس عمرو نصار، لمناقشة المشكلات التي تواجه صناعة الورق وصناعة محلية استراتيجية لإنتاج الورق اللازم لطباعة الكتاب المدرسي المستخدم في العملية التعليمية وما تتعرض له من أزمات فيما يخص ارتفاع أسعار الطاقة خاصة الغاز الطبيعي والضرائب والجمارك وغزو الأوراق المستوردة.

وقال محمد عبد الرحيم حسين، رئيس شركة السكر للصناعات التكاملية، أن مصانع الورق المصرية تعاني من ارتفاع أسعار الغاز والطاقة، مطالبا لخفض أسعار الغاز المصانع وفرض رسوم حماية على المنتج المستورد لحماية المنتج المحلي، حيث ينخفض سعر المنتج المستورد عن المحلى بشكل ملحوظ.

وأكد جمال محمد السعودي، رئيس الشركة المصرية لصناعة الورق، أن الشركة نجحت في تغطية احتياجات السوق المحلى من ورق الكارتون والتغليف بعد تحرير سعر الصرف، لافتا إلى أن الحرب الاقتصادية بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية أثرت على أسعار الورق في أوروبا، حيث انخفضت الأسعار بشدة في دول أوروبا ووصل سعر طن ورق الدشت إلى 30 دولارا في حين أن سعره في مصر بلغ 2000 جنيه.

أكد وزير الصناعة عمرو نصار ان الرئيس عبد الفتاح السيسي أعطى تعليمات تشدد على ضرورة أن يتم دعم الصناعة بوجه عام بما فيها صناعة الورق، وقال خلال الاجتماع نعقد اجتماعات مكثفة مع أعضاء المجموعة الاقتصادية لبحث الأزمة

وأشار نصار إلى أن الدولة اتخذت إجراءات عملية لحماية الصناعة من خلال مبادرة البنك المركزي لإنقاذ المصانع المتعثرة والمعروفة باسم مبادرة الـ100 مليار جنيه لدعم الصناعة المحلية.

وقال نصار سيتم دعم المصانع الحالية موضحا ان بعضها يعمل بطاقة تتفاوت من ٣٠ إلى ٧٠٪‏ من طاقتها مشيرا إلى ان دعمها يستهدف أن تعمل بكامل طاقتها.

وأشار وزير الصناعة إلى ان صراع الصين والولايات المتحدة تسبب في رفع الأسعار وان الحكومة تعمل جاهدة لحل الأزمات بالتنسيق مع أعضاء المجموعة الاقتصادية من خلال حوار داخلي.

وقال الوزير "سأقاتل بكل قوة لتخفيض سعر الغاز والقيمة المُضافة بما يحقق مصلحة صناعة الورق".

وأشار إلى صعوبة تطبيق رسم الحماية لأنها قد تحدث أزمات على حد تعبيرك، مشيرا إلى ان هناك حلولا أخرى غير رسوم الحماية، وانه سينسق مع الوزارات المعنية لحماية الصناعة من خلال اتخاذ القرارات اللازمة. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز