عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حيوانات آخر زمن!

حيوانات آخر زمن!
حيوانات آخر زمن!

كتبت- آلاء البدرى



 

ماذا لو رأيت كلبًا مدللًا جوار صاحبه أثناء سيرك فى الشارع؟.. لو جعلك هذا المشهد تبدأ فى المقارنة بين وضع الإنسان والحيوان.. أو حتى كنت من محبى الحيوانات الأليفة بمظهرها الأنيق.. عليك الآن الاستعداد لدخول ذلك العالم الغريب.. بعد أن أصبح بإمكان الحيوانات مواكبة آخر صيحات الموضة والتجميل والحصول على مختلف درجات الرفاهية والاهتمام.

بين نظارات واقع افتراضى للأبقار، وفنادق للحيوانات فقط، وأظافر مخصصة للحوافر، شهد عالم الحيوانات الأليفة تطوُّرًا كبيرًا بعد طرقه الكثير من رجال الأعمال والمستثمرين، ليكون من أكثر مجالات الاستثمارات وأسرعها نموًا فى العالم.

 

نظارات واقع افتراضى

ابتكرت إحدى  شركات نظارات الواقع الافتراضى، التى تقوم بعمل محاكاة بإيجاد بيئة ثلاثية الأبعاد وبشكل مشابه لما يحدث فى العالم الحقيقى، نموذجًا أوليًا من النظارات للحيوانات والماشية ضمن مشروع رفاهية الأبقار.

فى بعض مزارع الماشية  فى روسيا  طبق مشروع نظارت الأبقار بعد تجريبه على بعض الحيوانات، وتأكيد الأبحاث على فائدة توفير الرفاهية والراحة من خلال وضع نظارات الواقع الافتراضى على عيون الأبقار.

يهدف المزارعون من وراء هذه الخطوة إلى منح الأبقار والماشية شعورًا بالاسترخاء والراحة، لتحسين حالتها الصحية والنفسية، بما ينعكس بشكل إيجابى على زيادة إنتاج الحليب، وبالتالى لم تعد رفاهية الأبقار تتعلق بمكان مزرعتها، فأى بقرة يمكنها رؤية مناظر طبيعية خلابة ومساحات خضراء مفتوحة وواسعة من خلال تلك النظارت، وبحسب وزارة الزراعة والأغذية فى روسيا فقد أدت هذه النظارات إلى انخفاض ملحوظ فى معدل القلق لدى هذه الحيوانات.

 وتختلف النظارات التى يستعملها المزارعون لأبقارهم عن تلك التى يستعملها البشر؛ وذلك نظرًا لطبيعة رأس الأبقار والماشية المختلفة، إذ جرى تطوير نظارت الأبقار بناء على مشروع بحثى فى هولندا خلص إلى أن الظروف البيئية يمكن أن تؤثر على صحة الماشية ونوعية الحليب.

 

 

مراكز تجميل

يوجد عدد من مراكز تجميل الحيوانات الأليفة حول العالم، تقدم خدمات مختلفة من أجل تحسين صحة ورفاهية الحيوانات، وتشمل الخدمات تصفيف الشعر وصبغ الفراء وتقليم الأظافر وحتى تقديم الملابس والاكسسوارات والمكياج.

 تعتمد هذه المراكز على مواعيد الحجز المسبق حتى لا تتعرض الحيوانات لانتقال الأمراض أو العدوى التى تحدث بسبب الزحام واختلاف أنواع وسلالات الحيوانات.

تستغرق خدمة الرعاية الكاملة العادية للحيوان الواحد بين 3لـ5 ساعات، حيث يتم تمشيط الشعر بفرشاة متخصصة ومعقمة، ثم قص الشعر وتقليم الأظافر. بينما تشمل خدمات العناية الخاصة الصبغ وقص أجزاء من الشعر واستخدام أنواع من مساحيق التجميل الثابتة.

وتتفاوت أسعار تلك الخدمات من دولة إلى أخرى. ففى تونس تتراوح الأسعار بين 25 دينارا تونسيا (8.28 دولار) و75 دينارًا (24.9 دولار) طبقًا للخدمات التى يختارها أصحاب الحيوانات، أما فى الدول الأوروبية فتتراوح أسعار الخدمات بين 50 لـ 150 دولارًا.

وفى أستراليا، تمت إضافة خدمة جديدة، وغريبة وهى مخالب الإكريليك الملونة والأظافر الاصطناعية والتى تحافظ على الحيوانات الأليفة من خدش الأثاث والعربيات والممتلكات الشخصية المخالب الإكليريليك تصنع من مادة السيلكون ويتم وضعها على المخالب بشكل متساوٍ وهى لينة ثم تضع المخالب السيلكون فى جهاز تجفيف يتم تثبيتها.

إضافة لوجود أظافر صناعية جاهزة من البلاستيك المعالج يتم لصقها على المخالب، يقوم بتركيبها متخصص أظافر حتى لا تعيق حركة الحيوانات، كما تتوفر بـ 40 لونًا مختلفًا، ويعطى صاحب الصالون ضمانًا من 6 إلى 8 أسابيع للخدمة بأسعار تتراوح بين 35 دولارًا أستراليًا (28 دولارًا أمريكيًا ) و25 دولارًا أستراليًا (20 دولارًا أمريكيًا ).

 

منتجعات صحية

كل ما سبق من خدمات مقدمة للحيوانات مهما كانت غريبة، يمكنك الآن تقبله بصدر رحب، بعد أن تتعرف على المنتجعات الصحية المتكاملة للعناية بالحيوانات الأليفة، والتى تقدم باقات مختلفة من الخدمات مثل التدليك وحمامات الساونا والجاكوزى والتكييس معتمدة على منتجات طبيعية، وخالية من المواد الضارة والمواد الكيميائية.

لا تقتصر خدمة تلك المنتجعات على ذلك فقط، فبينما يعانى الكثيرون من مشاكل الريجيم، تحرص المنتجعات على ممارسة الحيوانات لتمارين رياضية للمحافظة على رشاقتها وصحتها البدنية، إضافة لتوفير جو من الهدوء والرفاهية والموسيقى الهادئة، لتصفية ذهن الحيوان.

ويخضع الحيوان لجلسات استرخاء تستغرق من 2 إلى 3 ساعات يتمتع فيها بجميع الخدمات المتاحة فى المنتجع التى تبدأ بالاسحمام ثم الساونا والجاكوزى والتدليك على يد خبراء ومتخصصين على دراية كاملة بأماكن العضلات ونقاط الاسترخاء، وتحت إشراف طبيب بيطرى حتى لا يتعرض الحيوان لأى أذى، ثم يخضع بعد ذلك لجلسة تنظيف الأسنان، ويتبع ذلك فحص طبى شامل كهدية مجانية، ويوجد لكل حيوان ملف صحى يحدد الجنس والعمر والنوع والسلالة والتطعيمات والحالة الصحية.

بالإضافة لصالة ترفيه وركن مخصص للكتب الورقية وإلالكترونية لأصحاب الحيوانات يمكنهم فيها تناول القهوة وتناول بعض المأكولات الخفيفة ومطالعة الصحف والمجلات تتراوح أسعار الجلسات بين 50 إلى 180 دولارًا حسب نوع الحيوان وحجمه والمنتجات التى يستخدمها.

تترواح تكلفة إنشاء المنتجع الواحد ما يقرب من مليون دولار؛ إذ يتم بناء غرف مساج زجاجية بها كل أنواع مواد ومنتجات العناية الصديقة للبيئة وعيادة أسنان مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية البيطرية وعيادات فحص طبى وغرف ساونا من الخشب الطبيعى الصحى، وتتمتع هذه المنتجعات بإقبال كبير من قبل محبى الحيوانات، وهو ما ساعد على خلق بيئة تنافسية بين المنتجعات من حيث الأسعار والخدمات المجانية والاستشارات الطبية واكسسوارات الحيوانات.

 

عيادات تجميل

فى المملكة العربية السعودية، لم يقتصر التسابق على قوة الحيوانات فقط لكن الجمال أيضًا كان عاملًا مهمًا، وبالتالى ظهرت عمليات تجميل للحيوانات التى انتشرت بين الإبل لأنها أكثر الحيوانات تمثيلًا فى فى المنافسات، عن طريق أجزاء من جسمها كنفخ شفاه الجمل السفلى حتى تتدلى وتطول، وتصغير الأذن والأنف والمواضع المائلة بقصد إبرازها وتكبير حجمها، إضافة إلى رفع الفك وتغيير أماكن بعض عظام الوجه وتغيير لون العينين الذى يؤدى فى بعض الأحيان إلى العمى.

ويلجأ رعاة الإبل إلى إجراء هذه العمليات التجميلية ليتمكنوا من إدخالها مسابقات جمال الإبل وسباق الهجن، إضافة للمشاركة فى المحافل الوطنية، ما تسبب فى رفع أسعارها خلال عملية البيع التى تتجاوز ملايين الدولارات وفى بعض الأحيان تكون العمليات التجميلية بقصد تعديل تشويه أو عاهة فى أى عضو بجسد الحيوان.

 ويجرى أطباء بيطريون مثل هذه العمليات بطرق غير قانونية ومخالفة للأعراف الطبية لزيادة دخلهم المادي، إذ تصل تكلفة العملية إلى 50 ألف ريال، وتدخلت السلطات السعودية بحظر الاستخدام غير الأخلاقى لعمليات تغيير ملامح الحيوانات والتى غالبًا تتم بطرق مسيئة لها ولا تراعى الممارسات الطبية البيطرية الجيدة وكذلك الرفق بالحيوان، كما فرضت عقوبات مالية على ملاك الإبل والبياطرة.

وعيادات التجميل افتُتحت لأول مرة فى المملكة العربية السعودية ثم انتقلت إلى ألمانيا وهولاندا، وتعتبر الصين أكثر الدول انتشارًا لخدمات رفاهية الحيوانات الأليفة ووفقًا لصحيفة الشعب الصينية.

ينفق الصينيون نحو 17.5 مليار يوان،  أى ما يعادل 2.76 مليار دولار أمريكى على حيواناتهم الأليفة كل عام، ويتوقع أن يرتفع إلى 46.3 مليار يوان، أى 7 مليار دولار أمريكى بحلول عام 2022، بعد أن استغنى بعض المواطنين عن فكرة إنجاب الأطفال مقابل تربية قطة أو كلب وهذا تغيير كبير فى الصين وتشير التقديرات إلى أن عدد الحيوانات الأليفة فى الصين قد بلغ أكثر من 200 مليون، لذلك يعد سوق الحيوانات الأليفة أيضًا إحدى الأسواق الأسرع نموًا فى الصين.

 

 

مراكز علاج طبيعى

العلاج الطبيعى والعلاج بالطب البديل والوخز بالإبر الصينية لم يعد يخص البشر وحدهم، إذ توجد مراكز متخصصة فى بعض الدول لعلاج الحيوانات من الأمراض العصبية وإصابات المفاصل والعضلات، وأيضا أمراض الصرع والشلل وبعض الأمراض التناسلية باستخدام الوخز بالإبر الصينية.

وتعتمد هذه المراكز أيضًا على العلاجات العشبية المعروفة باسم الطب البديل على نطاق واسع وخاصة فى ألمانيا؛ إذ انتشر الكثير من عيادات الطب البديل للحيوانات فى ألمانيا لعلاج الخيول المريضة، كما تستخدم الأعشاب كمكملات للنظام الغذائى للحيوانات الأليفة مثل الكلاب والقطط والسناجب والبوم.

 

فنادق

ظهرت أيضا الفنادق الفاخرة المخصصة للحيوانات الأليفة قبل عدة سنوات، إذ تقدم الفنادق وجبات من فئة الخمس نجوم للحيوانات إلى جانب أفخر أنواع الحبوب للطيور والطعام للحيوانات ورعاية طبية متميزة وتدريبات للتعامل والتآلف والتفاعل مع الإنسان.

بينما يتم توفير أماكن واسعة تسمح للحيوانات بالمرح واللعب وغرف مكيفة لإقامة الحيوانات الأليفة، وإعطاء التطعيمات اللازمة للحيوان قبل إقامته، كما تقدم الفنادق رعاية خاصة بالحيوانات الكبيرة فى السن وتوفر العلاج وأدوية بيطرية مناسبة.

ويتم تدريب العاملين فى تلك الفنادق على كيفية التعامل المناسب مع الحيوانات لمساعدتهم على التأقلم، بالإضافة إلى خدمات النظافة والخدمات الترفيهية مثل حفلات الزفاف والأعياد الميلاد وغيرها.

 فندق كلاود 9 بالإمارات، يعد من أشهر فنادق الحيوانات، ويتكون الفندق من مبنيين متجاورين بهما حوالى 38 غرفة للكلاب و20 غرفة للقطط، بالإضافة إلى الغرف الفاخرة للحصول على مزيد من الخدمات والعناية للكلاب والقطط، ويعمل بإدارة الفندق فريق عمل يتكون من 15 شخصًا بينهم مدربون للحيوانات الأليفة. بينما ينفرد فندق بالوفرة فى الكويت بسماح استضافة الطيور الجارحة مثل الصقور.

 أما فندق بيت كير سلطنة عمان والذى تبلغ مساحته 3 آلاف متر مربع، ويحتوى على 35 غرفة وعيادة بيطرية ويستضيف الكلاب لمدة إقامة تتراوح من ليلة واحدة إلى 3 شهور، وفى تركيا هناك فندق مخصص للحمام فقط، مكون من 3 أدوار ويضم 30 غرفة ويتسع لـ2000 حمامة وبه أقفاص خاصة للحمام وأماكن لإطعام الطيور، ويجذب السياح لرؤية هذا الجمع من الحمام.

 وفى كوكب اليابان الشقيق كانت الخراف صاحبة الاهتمام بإنشاء فندق خاص بها، لتوفير خدمة العناية حتى عودة أصحابها من أسفارهم أو مهام عملهم، ويتم وضع كل خروف فى غرفة فندقية مستقلة مزودة بوسائل الراحة وشاشات التليفزيون والعناية الطبية.

مؤخرًا، أُطلق عدد من العلامات التجارية لملابس الحيوانات، وتعد  «لازى ايزى» الصينية التى أنشئت عام 2017، هى الأشهر على الإطلاق وتقدم أحدث صيحات الأزياء الكلاسيكية والتقليدية للحيوانات والكوفيات ورابطات العنق والملابس الرياضية  وغيرها..

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز