عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. عبد العال يجدد انتقاده لحكومة مدبولي: "بعض الوزراء متخصصون في تصدير المشكلات"

عاجل.. عبد العال يجدد انتقاده لحكومة مدبولي: "بعض الوزراء متخصصون في تصدير المشكلات"
عاجل.. عبد العال يجدد انتقاده لحكومة مدبولي: "بعض الوزراء متخصصون في تصدير المشكلات"

كتب - فريدة محمد
رئيس البرلمان : آن الأوان  أن يتحمل المجلس  مسؤوليته أيضاً بتفعيل الأدوات الرقابية  والاستجوابات  
 
عبد العال يهدد باستجواب وزير العدل...ويكلف الحكومة بفصل الشهر العقاري كهيئة مستقلة ويوقف قانون الرسوم
 
 
جدد رئيس مجلس النواب، د. علي عبد العال انتقاداه لحكومة المهندس مصطفي مدبولي، مؤكداً علي أن عدد من الوزراء متخصصون في تصدير المشكلات  لرئيس الجمهورية والرأي العام ، وعلي الحكومة أن تتحمل مسؤوليتها وفق الدستور  وتستقل  في إدارة العمل التنفيذي  ولا تصدر  مشاكلها للرأي العام والرئيس.
جاء ذلك فى الجلسة العامة، للبرلمان، و أكد  علي أن  أموال الدولة يتم إهدارها  مثل ما يحدث في تسجيل العقارات  من قبل الشهر العقاري  وعدم الفاعلية فى التسجيل من جانب الشهر العقاري تجاه المواطنين مما يهدر ملايين الجنيهات،  مشيرا إلي أن الحكومة لا تقدم  إجابات  علي هذه التساؤلات.
ولفت عبد العال إلي  أنه آن الأوان  أن يتحمل المجلس  مسؤوليته أيضا بتفعيل الأدوات الرقابية  والاستجوابات، موجها حديثه لوزير شئون مجلس النواب :" إذا لم تتقدم الحكومة بقانون للشهر العقاري  خلال 15 يوما سنعمل علي تفعيل الاستجوابات وفق  اللائحة".
و هدد د. علي عبد العال، رئيس مجلس النواب،  باستجواب وزير العدل، بشأن  إشكاليات الشهر العقاري علي مستوي محافظات مصر، مؤكدا علي  أن ما يحدث به من ابتزاز وشكاوي من التعامل  بالشهر العقاري من جانب  المواطنين  غير مقبول، وعلي الحكومة أن تأخذ هذا الملف  علي محمل الجد.
جاء ذلك في الجلسة العامة  للبرلمان، حيث أكد عبد العال أن هذه الملف لابد من الإعتبار له من جانب الحكومة، حيث لدينا مشاكل وشكاوي من جميع مكاتب الشهر العقاري علي مستوي  مصر، ويحدث ابتزاز وتفسيرا  للوائح بصورة غير جيده، وهو الأمر  الذي جعلنا أمام 95% من عقارات مصر غير مسجلة .
 ولفت إلي أنه تحدث مع وزير العدل أكثر من مرة والحكومة أيضا ولكن لا جدوي من الحديث  ولا نجدي أي صدي للأمر من التطوير أو النهوض بهذه الإشكالية،  مؤكدا علي أن الأٍساليب التى تتم بمكاتب الشهر العقاري  تجعل المواطنين لا يقبلون علي التسجيل وكل المحامين يشتكون من هذا الأمر  قائلا:" سأعمل علي تفعيل  الاستجواب لوزير العدل  في هذا الملف إلا لم يتم تقديم حلول ورؤي لهذا الوضع السيئ".
و طالب  عبد العال، الحكومة من خلال  وزارة  شئون مجلس النواب، بأن تتقدم بتقرير كامل من مجلس الوزراء بشأن فصل الشهر العقاري عن وزارة العدل، ونقله تبعيته لوزارة التخطيط كهيئة مستقلة  وذلك خلال 15 يوما، وإذا لم  تتقدم فعلي اللجنة التشريعية والدستورية   برئاسة المستشار بهاء أبوشقة، أن تعمل علي إداد مشروع متكامل لهذه الهيئة بشكل مستقل. 
وأضاف  عبد العال:"لو كل عقار  تم تسجيله ودفع 500 جنيه مثلا سنكون أمام  مبلغ كبير لموارد الدولة بدلا من أننا أمام 95 % من العقارات غير مسجلة  والموظف الذي يعقد الأمور يرتكب جريمة"، متابعا:" للأسف الشهر العقاري تابع لوزارة العدل وأنا لم أ{ي ذلك فى أي دولة . ومش فاهم يعني إيه هو تابع لوزارة العدل...ممكن يكون للمالية أو التخطيط بس مش العدل".
و قال  عبد العال علي أن هذه التصرفات  تؤكد أننا أمام حل وحيد في أن يكون الشهر العقاري هيئة مستقلة تابعة لوزارة التخطيط، لمواجهة هذا التراخي  الذي يتم من وزارة العدل، فيما أتفق معه النائب أحمد السجينيى، آمين عام ائتلاف دعم مصر،  مؤكدا علي أن  ما يحدث بالشهر العقاري  ابتزاز واضح  ولا يجوز الصمت عليه  خاصة أن  الموظفين يتسببون في أزمات للمواطنين  حيث وصل التوكيل لأسعار مبالغ فيه نتيجة هذا الإبتزاز.
و أشار  إلي أن عدم تسجيل العقارات بأنواعها قضية حديثه وقديمة، متسائلا :"أحنا خايفين من إيه؟ المواطنين يتم إبتزاهم بشكل عيني ومالي  من الجميع ونحن أمام منظومة مختلة، وآن الآوان آن نبسط الإجراءات وميكنة الأوضاع بناء علي رؤية كاملة للتحديث... قضايا.
و أكد  النائب كمال أحمد، عضو مجلس النواب،  علي أنه بالتوازي مع هذا الحديث يوجد مشروع قانون أمام اللجنة التشريعية بشأن زيادة رسوم  الشهر العقاري  وهو أمر يخالف هذا الحديث، ومن ثم لابد من وقف المناقشة لحين حسم هذا الأمر بشأن الهيئة المستقلة ، وهو الأرم الذي وافق عليه رئيس المجلس بوقف مناقشة المشروع الخاص بالرسوم  لحين حسم قانون الهيئة المستقلة للشهر العقاري.
 
 
 
 



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز