بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

26 يناير 2020 - 37 : 16   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
عيد الشرطة

"الغرف التجارية": إطلاق أول مركز لوجستي بإفريقيا خلال العام المقبل

9 ديسمبر 2019 - 45 : 22




أعلن علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية المصرية والإفريقية، أنه سيتم خلال العام المقبل، إطلاق أول مركز لوجستي في إحدى الدول الإفريقية، وذلك في إطار استراتيجية الغرف في التوسع بإنشاء المراكز اللوجستية بالقارة الإفريقية، لزيادة وتعزيز التبادل التجاري.

جاء ذلك خلال تصريحات صحفية، اليوم الاثنين، على هامش افتتاح المعرض التجاري الدولي الخامس للأغذية والمشروبات "فوود افريكا" والمعرض الدولي الأول للتعبئة والتغليف "باك بروسيس" بمركز مصر للمعارض الدولية قي الفترة من 9 إلى 11 ديسمبر الحالي.

وأضاف عز أنَّ الاتحاد قام بإعداد دراسات لإنشاء عدة مراكز لوجستية بدول إفريقيا، كما قام بعمل آليات لحصر مخاطر الاستثمار والتجارة مع الدول الأفريقية؛ للتكامل مع ما تقوم به الدولة لتنمية لتعزيز التجارة مع إفريقيا، لافتا إلى أن "مبادرة جسور" التي أطلقتها وزارة قطاع الأعمال لإنشاء خطوط ملاحية مباشرة، ستعمل على تنمية صادرات مصر إلى إفريقيا، وصادرات الدول الإفريقية لمصر.

وأوضح عز أن حجم التجارة البينية في الدول الإفريقية يبلغ 13%، بينما في الاتحاد الأوروبي يتراوح ما بين 40% إلى 60%، موضحا أن الدراسات التي أجريت حول منطقة التجارة الحرة القارية التي أطلقت مؤخرا، تشير إلى أنه من المتوقع زيادة حجم التجارة البينية الإفريقية، للتراوح ما بين 22 إلى 27% خلال العامين القادمين.

وحول حجم الصناعات الغذائية في القارة الإفريقية، أوضح عز أن سلاسل القيمة المضافة في الزراعة، والإنتاج الحيواني في إفريقيا، ومعها كافة أساليب التخزين والتعبئة بدأت منذ زمن بعيد، لكن لم تتطور هذه الصناعة على مر السنين، بسبب سوء التخزين، والتعبئة، والتداول في كافة سلاسل الإمداد، ليصل الفاقد فيما بعد الحصاد بإفريقيا إلى أكثر من 4 مليارات دولار سنويا، أي ما يكفي لغذاء 43 مليون فرد، والخسائر في الحبوب تتجاوز 25%، وفي الخضر والفاكهة تتجاوز 50%، وفي صناعة الألبان 27%.

وذكر عز أن إجمالي ما يفقد في القارة الإفريقية من خلال سلاسل الإمداد المختلفة، يكفي لتغذية نحو 300 مليون فرد سنويا، بالإضافة إلى أن النشاط الزراعي يستخدم نحو 60% من القوى العاملة وإذا أضفنا إليها الصناعات الغذائية ونشاط التعبئة والتغليف تصل إلى 70%.

وأضاف أن مجتمع أعمال لا يرى مشاكل، ولكن يرى فرص استثمارية مختلفة، فحجم السوق الإفريقي للغذاء حاليا يبلغ 300 مليار دولار، ومن المتوقع أن يصل إلى تريليون دولار خلال 15 عاما، مؤكدا أن إفريقيا تعد أعلى قارة في النمو بأعلى نسبة نمو للطبقة المتوسطة، ذات القوى الشرائية العالية، التي تتطلب منتجات ذات جودة عالية.

وأشار عز خلال إلى أنه وبعد عامين من العمل مع هيئة معارض دوسلدورف تم إطلاق المعرض الأول "باك بروسيس" والذي يضم 400 عارض من 25 دولة، بالإضافة إلى 500 مشتري من 60 دولة، وهذا للتعاون الكامل بين منظمات الأعمال والحكومة في شراكة كاملة اتحاد الغرف واتحاد الصناعات والغرف الإفريقية، كأحد آليات تحديث وتطوير إفريقيا المختلفة التي تم تنظيمها خلال العام الحالي، منوها إلى أن وجود عدد كبير من الوفود الإفريقية اليوم، ومشاركة هيئات تمويلية مختلفة سواء إقليمية أو متعددة الأطراف ستساهم في خفض نسبة الهالك وزيادة صادرات الدول الإفريقية.

وحول أهم المعوقات التي تواجه عمليات تصدير المواد الغذائية لبعض الدول الإفريقية، قال عز " نعاني من مشاكل في عمليات التصدير منها مدة الفحص، وعدم وجود خطوط شحن مباشرة لبعض الأسواق المستهدفة".

ولفت إلى أن إجراءات الفحص في بعض الدول الإفريقية يعوق نفاذ المنتج المصري إليها إلا أن القطاع الخاص، مدعوما من الدولة والوزرات المعنية استطاع تجاوز هذه العقبات من خلال الاتفاق على عمليات الفحص المسبق في كافة اللجان الوزارية المشتركة الأمر الذي أدى إلى حدوث طفرة في صادرات الحاصلات الزراعية المصرية.

وفي سياق مختلف، قال عز - فيما يتعلق بمبادرة البنك المركزي لدعم الصناعة - إنها كانت مطلبا من المجتمع التجاري والصناعي، خاصة وأن المبادرة السابقة كانت تستهدف تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ولكن كان لابد من مبادرة أخرى تستهدف الشركات الكبيرة، والتي ستتيح فرصا أكبر للمشروعات الصغيرة أن تنمو، وكذلك تنمية عملية التشبيك بين الطرفين.

وعن عدم ظهور تأثير انخفاض أسعار الدولار على السلع، أكد أن الدولار لا يعد العامل الرئيسي لانخفاض وارتفاع الأسعار، بل هناك عوامل أخرى، مثل سعر المنتج عالميا، وكذلك الطاقة والنقل، منوها بأن ظهور تأثير الدولار يحتاج ما بين 3-6 أشهر خاصة أن التصنيع يتم بالخامات الموجودة بالفعل لدى المصانع.

 
 
 
 







مصر للطيران




التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

اعلانننننننننننننننننننننن

معرض الكتاب

قادر 2020

حصاد وتوقعات

أوميجا كير

بنك تنمية الصادرات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

بنك قناة السويس