بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

25 يناير 2020 - 53 : 18   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
عيد الشرطة

انطلاق القمة الخليجية في الرياض.. وغياب أمير قطر يعكس تراجع ملف المصالحة

10 ديسمبر 2019 - 52 : 10




الرياض- صبحى شبانة

تنطلق بعد ظهر اليوم الثلاثاء، بالعاصمة السعودية الرياض، قمد دول مجلس التعاون الخليجي في دورتها الأربعين برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وقد تأكد غياب أمير قطر الشيخ تميم بن حمد عن القمة بعدما كانت تواترت أنباء عن قرب انفراج في الأزمة القطرية.

وأكدت وكالة الأنباء القطرية الرسمية ”قنا“، اليوم الثلاثاء، أن الأمير تميم بن حمد آل ثاني، كلف رئيس الوزراء عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثان بترؤس وفد الدوحة في اجتماع القمة الخليجية بالعاصمة السعودية الرياض.

يعكس غياب أمير قطر عن القمة الخليجية التأثير الطاغي لتركيا وإيران والإخوان على القرار القطري تجاه المصالحة، وطبقا لمصدر "روزاليوسف" أن الدوحة فوتت فرصة لهثت وراءها طويلا لكسر عزلتها والعودة إلى عمقها الخليجي.

واعتبرت المصادر أن قطر لم تحسم أمرها بشأن استحقاقات المصالحة، ولذلك فضل الشيخ تميم الذهاب إلى رواندا في زيارة بروتوكولية مفتعلة على الذهاب إلى الرياض وإظهار الرغبة في طي صفحة الماضي وتقديم التنازلات الكافية لأجل إذابة الجليد مع الرباعي العربي مصر والسعودية والإمارات والبحرين.

ووجه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، في وقت سابق الدعوة لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثان للمشاركة في القمة، إلا أن الأخير قرر الغياب وأوفد رئيس وزرائه لحضور قمة الرياض، وهو ما يشير إلى عدم جاهزية قطر للدخول في مصالحة تلبي فيها مطالب الرباعي العربي.

وكان وفد قطري، قد شارك في اجتماع تحضيري للقمة الخليجية في الرياض، بحضوره اجتماعا عقدته لجنة صياغة مشاريع القرارات والتوصيات للدورة الـ145 للمجلس الوزاري التحضيرية للقمة الخليجية الـ40.

ومساء أمس، عقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، أعمال الدورة التحضيرية الـ145 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون تمهيدًا لعقد القمة الخليجية.

ويتوقع أن تبحث القمة الخليجية عددًا من الموضوعات السياسية والدفاعية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية، إلى جانب طرح التطورات الإقليمية والدولية وانعكاس الأوضاع الأمنية في المنطقة على دول المجلس.

 








مصر للطيران




التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

اعلانننننننننننننننننننننن

معرض الكتاب

قادر 2020

حصاد وتوقعات

أوميجا كير

بنك تنمية الصادرات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

بنك قناة السويس