بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

25 يناير 2020 - 39 : 1   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
عيد الشرطة

قبيلة جبلية تعبد الموت وتطبخ أسلافها كل يوم (صور)

10 ديسمبر 2019 - 21 : 14




كتب - عادل عبدالمحسن

القبيلة تخلت عن أكل لحوم البشر وتصطاد الخنازير بالأقواس والسهام وتقطع أصابع النساء

ربما تعتقد إنها عادات وتقاليد وطقوس من الأزمان السحيقة التي يمارسها قبيلة داني الجبلية المنعزلة في وادي باليم في غرب بابوا، بإندونيسيا، الذي يقوم بطهو أجساد أجدادهم للحفاظ عليها من التحلل مستخدمين في ذلك بلسم مصنوع من دهن الخنزير ونارًا للقيام بذلك

كانت كاميرا الرحالة جيانلوكا شيوديني قد التقطت صورًا رائعة للقبيلة الجبلية المنعزلة وهي تقوم بطهي رفات أجدادهم كل يوم للمساعدة في الحفاظ على أجسادهم المحنطة

وحسبما ذكرت صحيفة "ميرور" البريطانية، تقوم قبيلة "داني" الجبلية المنعزلة بوادي باليم في بابوا الغربية بإندونيسيا بقطع أصابع النساء اللائي يفقدن أحد أفراد أسرتهن.

وتقول القبيلة، التي اكتشفها العلماء الغربيون فقط قبل 80 عامًا، إن الطقوس تساعد في الحزن والسعادة.

ويقول جيانلوكا شيوديني: إن "داني" أجمل قبيلة في المنطقة حتى الآن وكنت قد درست التحنيط قبل وصولي لكنني علمت أنه سيكون من حسن الحظ أن يسمح لي برؤية إحدى الجثث المحفوظة، ويقال إن كل شخص في قبيلة "داني" يحتفظ بمجموع سبع مومياوات، لأجداده لكن يمكن للأجانب رؤية اثنين فقط وللحفاظ على الجسم، يتم تشحيمه يوميًا بلسم مصنوع من دهن الخنزير وتُشعل فيه النار لمدة تصل إلى ست ساعات. كل هذا يحدث يوميًا لمدة 250 عامًا."

وقضى الرحالة الإيطالي البالغ من العمر 41 عامًا أياما في العثور على القبيلة الجبلية المعزولة.

ويقول جيانلوكا إنه استقبله "بحفاوة" وسرعان ما فتنت به الشعوب الأصلية.

وأضاف جيكانلوكا شيوديني: يتم الحفاظ على المومياء محمية في كوخ حيث يمنع منعا باتا الوصول إليها، ويسمح لعدد قليل فقط مختارة "للمس الموتى" وكانت المومياء التي رأيتها قائدًا للقرية، وكان اسمه ويمونتوك مابيل وكان محاربًا قويًا ولقد عاش قبل أكثر من 250 عامًا وكان لديه 25 زوجة قبل وفاته".

يذكر أن اكتشاف قبيلة داني يعود إلى عام 1938 من قبل عالم الحيوان الأمريكي، ريتشارد آربولد الذي كان في رحلة استكشافية إلى غينيا الجديدة عندما اكتشف شعب داني من طائرة وهذه هي المرة الأولى التي يسجل فيها وجودهم من قبل شخص غريب.

وفقًا لما قاله الرحالة الإيطالي "جيكانلوكا شيوديني"، فقد كانت هناك تغييرات كبيرة على ما يبدو خلال الثمانين عامًا الماضية، لكن بعض التقاليد الرئيسية لا تزال موجودة بقوة.

وأضاف شيوديني: "كان أول اتصال بين الغربيين قبل أقل من قرن وتم العثور على قبيلة "داني" التي تعيش في ظروف العصر الحجري، حيث إنها تأكل لحوم البشر وعلى مدار العقود الماضية، فرضت السلطات الإندونيسية قوانين تسببت في أن تتخلى "داني" عن تقاليدها وثقافتها، لكن حتى اليوم ما زال بعضهم يرتدون ملابس" كوتيكا".

ويقول شيوديني إن رئيس القرية أوضح له أنه تم ترك أكل لحوم البشر في الماضي ويفضلون الآن أكل لحوم الخنازير حيث يقوم الرجال بقتل الخنزير بواسطة القوس والسهم بينما تقوم النساء بإعداد "فرن بخار" في الهواء الطلق باستخدام أوراق الشجر وفي النهاية يأكل الجميع الخنزير.

ويواصل شيوديني سرد غرائب قبيلة "داني" قائلًا: رأيت امرأة بيد غريبة ولم أتمكن من تحديد سبب وجودها كذلك، كلما اقتربت، أدركت أن العديد من أصابع اليد كانت مفقودة. وأخبروني أن تقاليد "داني" تنص على أنه عند وفاة أحد الأقارب المقربين، تُجبر المرأة على تقطيع أصابعها بفأس من الحجر للتأكيد على آلام الخسارة والتأكد من الألم واسترضاء روح الأموات، واليوم محظور، لكن لا يزال بإمكانك رؤية الأيدي المبتورة للسيدات الأكبر سنًا وعلى الرغم من صدمته، إلا أن "شيوديني" كان سعيدًا لأنه يرى حياة شعب داني تتغير باستمرار.

وقال شيوديني: "يمكنك رؤية التقاليد التي ستختفي قريبًا، بالإضافة إلى جمال "داني" في صوري فعلى الرغم من نظرتهم العدوانية والعزلة التي يعيشون فيها، إلا أنهم ودودون. قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يثقون في الغرباء ولهذا السبب قررت أن استغرق بعض الوقت وأقضي بضعة أيام معهم.

 





















مصر للطيران




التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

اعلانننننننننننننننننننننن

معرض الكتاب

قادر 2020

حصاد وتوقعات

أوميجا كير

بنك تنمية الصادرات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

بنك قناة السويس