بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

19 يناير 2020 - 15 : 10   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
عيد الشرطة

"بوابة روزاليوسف " تطرح الأسئلة الشائكة فى المستشفيات الجامعية على عميد طب بنها

10 ديسمبر 2019 - 44 : 15




القليوبية - حنان عليوه

نستقبل 10 أضعاف القدرة الاستيعابية.. والجامعة تخصص ثلث ميزانيتها للمستشفى 

انفراجة عقب الانتهاء من إنشاء مستشفى جامعة بنها التخصصي الجديد.. واستحداث 4 أقسام جديدة وتوسعات لتقديم خدمة طبية أفضل

 

 

أعلن الدكتور مصطفى القاضي، عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية ببنها، إنشاء أول مركز تميز متكامل للكشف المبكر عن سرطان الثدي وعلاجه داخل مستشفى بنها الجامعي، حيث إن المركز الجديد يعد أول وحدة متنقلة على مستوى الجامعات المصرية بالتعاون مع البرنامج القومي لصحة المرأة للكشف المبكر عن سرطان الثدي، وستكون الوحدة مجهزة بالكامل لخدمة أبناء القليوبية ومحافظات الدلتا المجاورة. 

جاء ذلك خلال حوار الدكتور مصطفى القاضي، لـ "بوابة روزاليوسف"، مؤكدا أن بنها الجامعي قاطرة الخدمة الطبية لقاطني محافظة القليوبية 

 

بداية.. كيف يقدم مركز علاج سرطان الثدي ببنها الجامعي؟

اختيار مستشفى الجامعي لتكون مركزا للكشف المبكر وعلاج سرطان الثدي، تؤكد ثقة الجميع في أساتذتها وكوادرها العلمية والطبية وما تقدمه من خدمة طبية متميزة للمجتمع المحلي، كما أن تأكيد الدكتور جمال السعيد رئيس جامعة بنها، على حرصه على تقديم الدعم اللوجستي لتشغيل الوحدة الجديدة لخدمة المرضى، وتوفير كل ما تحتاجه الوحدة الجديدة من دعم طبى وفنى، معربا عن أهمية دعم هذه الحملات والمبادرات الطبية والتوعية بضرورة الكشف المبكر والفحص الدوري لسرطان الثدي.

وجامعة بنها حريصة على تطوير المستشفى الجامعي، باعتبارها واجهة الجامعة الأولى للمجتمع، ودعمها باستمرار بهدف تقديم خدمة طبية وتعليمية متميزة، خاصة أن المستشفى تقدم خدماتها ليس لأهالي القليوبية فقط ولكن لعدد من المحافظات المجاورة .

 

كما أن المركز الجديد يأتي في إطار تطوير خدمه سرطان الثدي، والتي كانت تكتفى بتصوير سرطان الثدي، وإرسال المريض إلى القاهرة. 

 

لمَ تم اختيار بنها الجامعي لتطبيق الوحدة؟

تم اختيار جامعة بنها كأول جامعة مصرية تطبق فيها الوحدة الجديدة، تقديرا لصاحب الفكرة الدكتور عادل عدوى وزير الصحة الأسبق والأستاذ بجامعة بنها، كما أن مستشفى بنها الجامعي بها كل المقومات القوية اللازمة من الكوادر وأساتذة الجراحة والأشعة وتم تزويدها بوحدة تشخيص الثدي لتكتمل منظومة الوحدة في العلاج. 

وتكون وحدة علاج سرطان الثدي الجديدة داخل مستشفى بنها الجامعي حيث تقدم الوحدة الخدمة متكاملة، في المكان ذاته، دون الاحتياج إلى مركزيه العلاج، حيث أن الوحدة المتنقلة هي وحده متطورة وتشمل بجانب وحدة الماموجرام وحدة سونار، وذلك لتقديم الخدمة الطبية الكاملة للمريض، كما أن الوحدة مجهزة بإمكانية كتابة وطباعة التقارير وبها فريق فني مدرب علي تقديم توعيه مجتمعية بسرطان الثدي يوميا، كما يتم استخدام الوحدة للتشخيص، بجانب المسح المجتمعي المعتاد ويتم علاج المريض داخل مستشفى بنها الجامعي. 

 

هل المستشفى الجامعي يقتصر على دوره العلاجي؟

مستشفى الجامعة يقدم خدمة طبية تزيد على ٦٠ ٪ من سكان المحافظة، و٥ محافظات مجاورة، والمستشفيات الجامعة لها ٤ مهام تدريبية، من خلال تدريب الطلاب، وعلاجية، وبحثية، وتدريسية..  كما يوجد مستشفى الجراحة والباطنة والرمد والاستقبال. 

 

دائما عند دخول المستشفى تجد ازدحامًا في جميع الأقسام.. لماذا؟

منذ نحو ٣٠ عاما لم ينشئ مستشفى جديد، حيث يستقبل ١٥٠٠ مريض يوميا، نتيجة عن الثقة الزائدة في الخدمة الطبية في مستشفى الجامعة، ونشعر بالسعادة بأننا محل ثقة لتردد جميع الفئات.

 

هل إنشاء مستشفى تخصصي يحدث انفراجة في الجامعي.. ومتى يخرج للنور؟

يوجد توسعات جديدة، من خلال إنشاء مستشفى تخصصي على مساحة ١٠ آلاف و٦٤ مترا، حيث كانت خطة منذ ١٠ سنوات لإنشاء تلك المستشفى وأخيراً خرجت للنور وتم إجراء إخلاء المبنى، وجارى التنسيق مع شركة للقيام بالهدم وعمل التصميم وبصدد عمل تصميم لإقامة المستشفى بعدد ٨ طوابق وجراچ يسع ٢٥٠ سيارة للأطباء والمترددين، مع إنشاء كوبري لربط المبنيين الجديد مع القديم، مع استحداث بعض التخصصات مثل قسم السكتة الدماغية والقسطرة القلب وزراعة الأعضاء، مع إنشاء مراكز تميز. 

ونعمل على تطوير المستشفيات لكي يواكب الخدمة، ويستوعب المترددين من المرضى.

 

هل الجامعة تستعين بخبراء من الدول الأخرى؟

بالفعل يوجد تعاون وتواصل، وتم اجراء عدد من الزيارات مع بعض الدول مثل الصين ونسعى للعمل على تبادل الخبرات للاستفادة منها، وتقديم خدمة أفضل للمرضى.

 

يوجد جامعتين شاركت في المؤتمر الأخير الذي عقد بجامعة بنها، وكثير من الأطباء تحصل على الدكتوراه والزمالة من جامعات كندا وإنجلترا وامريكا، وأخرى دورات تدريبية لمدة ٦ شهور، وكل قسم بالجامعة له تواصل مع الجامعات بالدول الأخرى، وذلك ينعكس إيجابيا على الجامعة. 

 

المنظومة الصحية في الجامعة لها طرفين ممثلة في وزارة الصحة والجامعة، ويوجد ثقة في الجامعة ولكن للأسف يوجد طاقة استيعابية حيث يوجد ٨٥ سريرا في العناية المركزة، وفى مستشفى الجامعة، يوجد بها تنسيق في حالة تجديد أي من الأقسام، ويوجد ١٢ وحدة وجار افتتاح ٣٦ حضانة جديدة يناير المقبل، و١٠ غرف عمليات، كما تم استيراد الاسانسيرات الجديدة من كوريا، وسيتم تركيبها في منتصف ديسمبر الجاري بتكلفة 9.250 مليون جنيه. 

 

 

هل يوجد نقص بالدم؟ 

 بنك الدم حدث به توسعات، وتمت زيادة الطاقة الاستيعابية، ويوجد حملات يومية للتبرع بالدم، فلابد التنوع في فصائل الدم، إلى حد ما يوجد اكتفاء ذاتي، ونتجه إلى عمل فصل مكونات الدم من كرات الدم البيضاء والحمراء والصفائح الدموية والبلازما، وبصدد استيراد أجهزة لفصل الدم. 

 

 

ماذا عن التنسيق بين جامعة بنها ووزارة الصحة؟

بالفعل مفعلة بالجامعة، وتقدم الجامعة الخدمة التخصصية مثل جراحة المخ والأعصاب وجراحة الصدر، ويوجد تخصصات لا يتم التعامل معها، من خلال المستشفيات الصحة ويتم تحويلها على الجامعة، لتوافر الأجهزة المتخصصة للعلاج. 

 

 

هل يوجد قوائم الانتظار؟

جامعة بنها شريكة أساسية في المبادرات الرئاسية، ونسعى إلى القضاء على قوائم الانتظار، وبانتهاء إنشاء المستشفى التخصصي الجديدة سيحدث انفراجة، ونسعى للقضاء عليها وإجراء جميع العمليات للمرضى. 

 

هل توجد خطة لإنشاء مستشفى جديدة؟ 

تم تخصيص ٣ آلاف متر بأرض العبور لصالح جامعة بنها، وبصدد إنشاء مستشفى جديدة، لتقديم خدمة طبية أفضل للمواطنين. 

 

 

ما رأيك في المشروع القومي للتأمين الصحي الشامل؟

التأمين الصحي الشامل من أجمل المشروعات، التي أطلقها الرئيس، بدأت في محافظة بورسعيد وننتظر تعميمها وتطبيق تلك المبادرة في المحافظات ومنها القليوبية، وهي تشمل مستشفيات التأمين الصحي بالشراكة مع الجامعة. 

 

 

تردد أنه يوجد نقص في بعض التخصصات مثل أنيميا البحر المتوسط والفولا؟ 

لا يوجد نقص في أي تخصص في مستشفى الجامعة " أنيميا البحر المتوسط" هو مرض مناعي يأتي في سن صغير يسير في تسلسل وراثي، انيميا البحر المتوسط لا يحتاج تخصص ويقوم بتشخيصه أطباء الأطفال والباطنة والجهاز الهضمي، ويحتاج تحليل "اف ام اف". 

 

 

ما هدف المؤتمر الثامن لكلية الطب البشري؟

موضوع المؤتمر " عبور الفجوة بين الحاضر والمستقبل في الطب" من اجل التغلب على المشاكل والفجوات التي تواجه الطب، ولم يتم تنفيذه منذ ٦ سنوات حيث عقد آخر مره عام ٢٠١٣، وهو أول مؤتمر دولي منذ إنشاء كلية الطب. 

ويعقد المؤتمر سنويا ضمن معايير الجودة لنشر أبحاث طلابية والوصول إلى مردود اكاديمي ومحاضرات على أعلى مستوى ومشاريع بحثية. 

 

ويهدف المؤتمر الي دعم اوصر التعاون بين الجامعات المصرية والجامعات الأجنبية، وذلك للحصول على مردود على العملية التعليمية والناحية العلاجية للمرضي للحصول علي افضل خدمة طبية.

 

ما أهم التوصيات؟

يوصى المؤتمر بالالتزام بانعقاد المؤتمر في نفس الموعد في العام المقبل، وتطبيق سياسات مكافحة العدوى في علاج المرضى بشكل عام وأفضل، وتطبيق الخطوط العلاجية في الأمراض المختلفة من السكر والضغط وغيرها، استخدام خبراء أجانب في تبادل التعاون والخبرات، وعدد آخر من التوصيات. 

 

 

نقص الأدوية أزمة تواجه المرضى ببنها الجامعي؟

الجامعة تخصص ثلث ميزانيتها لمستشفى الجامعة، ونتلقى دعم من البنوك المصرية وجمعيات المجتمع المدني، ونخضع للعملة الصعبة في صيانة الاجهزة الطبية من تحاليل وأشعة وأجهزة الغسيل الكلوي ومستلزماتها، ويوجد بعض العجز نحاول أن نسده، كما يوجد إقبال شديد بما يعادل ١٠ أضعاف القدرة الاستيعابية. 

 









التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

اعلانننننننننننننننننننننن

قادر 2020

حصاد وتوقعات

أوميجا كير

بنك تنمية الصادرات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

نقابة المعلمين شمال البحيرة

بنك قناة السويس