عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الصين تؤكد معارضتها لتوجيه الاتهام لها بشأن أوضاع حقوق الإنسان

الصين تؤكد معارضتها لتوجيه الاتهام لها بشأن أوضاع حقوق الإنسان
الصين تؤكد معارضتها لتوجيه الاتهام لها بشأن أوضاع حقوق الإنسان

أكدت الصين اليوم معارضتها الحازمة لأية دولة تحاول توجيه أصابع الاتهام إليها بشأن أوضاع حقوق الإنسان في البلاد، واصفة ذلك بأنه "تجاهل للحقائق والوقائع".



وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية "هوا تشون يينغ"، خلال المؤتمر الصحفي بمقر الوزارة تعليقا على إعراب بعض الدول عن قلقها وانتقاداتها لأوضاع حقوق الإنسان في الصين،" إن هذا العام يصادف الذكرى السبعين لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، وعلى مدار العقود السبعة الماضية، حققت قضية حقوق الإنسان الصينية تقدما تاريخيا، حيث أصبح الشعب سيدا للدولة تحت قيادة الحزب الشيوعي الصيني".

وأضافت أن "الصين شهدت تطورا كبيرا من دولة مستقلة إلى دولة غنية وقوية، كما نجحت الحكومة الصينية في تسوية مشكلة الغذاء والكساء لصالح 4ر1 مليار شخص، ومساعدة 850 مليون شخص على التخلص من الفقر، وتوفير فرص عمل لـ 770 مليون شخص وتقديم ضمان معيشي أساسي لـ 250 مليون مسن و85 مليون معاق و60 مليون محتاج، وإكمال أكبر نظم التعليم والضمان الاجتماعي والعلاج الطبي والانتخابات الديمقراطية القاعدية على المستوى العالمي، وهو ما يعد صفحة عظيمة كتبتها الصين في سجل حقوق الإنسان ومساهمة كبيرة تقدمها لقضية حقوق الإنسان الدولية".

وتابعت يينغ" إن اليوم العالمي لحقوق الإنسان، الذي يوافق اليوم، يتيح لمختلف الأطراف فرصا للتأكيد مجددا على تعهداتها بالالتزام بضمان حقوق الإنسان وتعزيز التبادلات في هذا المجال، مؤكدة أنه يجب على الأطراف المختلفة مواصلة بذل جهودها لتعزيز حقوق الإنسان وحمايتها والالتزام الصارم بمقاصد ميثاق الأمم المتحدة ومبادئها واحترام اختيار مختلف بلدان العالم لمسارات تطوير قضية حقوق الإنسان الخاصة بكل منها وتبني موقف موضوعي وعادل وغير تمييزي في هذه القضية وتجنب تسييس القضية والكيل بمكياليين فيها.

وفي سياق منفصل، أعربت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية عن تقدير الصين الشديد للبيان الذي وصفته بالموضوعي والعادل، الصادر من رئيس جمهورية كازاخستان "قاسم جومارت توكاييف" بشأن القضايا المتعلقة بمنطقة "شينجيانغ" الويغورية ذاتية الحكم أقصى شمال غربي الصين، معتبرة أنه "دحض بشدة الأكاذيب الخاطئة لبعض الدول".

وأشارت إلى أن الصين وكازاخستان جارتان تجمعهما شراكة استراتيجية شاملة ودائمة، وأن بيان الرئيس توكاييف بشأن القضايا المتعلقة بشينجيانغ لا يعكس الصداقة والثقة المتبادلة بين البلدين فحسب، بل يدحض أيضا الكلمات الزائفة لبعض الدول.

واعتبرت يينغ أن سياسة الصين في حكم شينجيانغ حصلت على تقييم إيجابي على نطاق واسع من قبل المجتمع الدولي، وتشويه بعض البلدان ضد الصين بشأن قضية شينجيانغ يتناقض تماما مع الرأي العام السائد في المجتمع الدولي، ولن تنجح مخططاتها

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز