عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

محافظ الوادي الجديد للنواب: تشغيل خط كهرباء نهاية الشهر

محافظ الوادي الجديد للنواب: تشغيل خط كهرباء نهاية الشهر
محافظ الوادي الجديد للنواب: تشغيل خط كهرباء نهاية الشهر

أكد محافظ الوادي الجديد محمد الزملوط، أن وزارة الكهرباء انتهت من إنشاء خط كهرباء مواز للخط الحالي بالمحافظة بقيمة 1.5 مليار جنيه وسيتم تشغيله قبل نهاية العام الحالي.



وأضاف محافظ الوادي الجديد - خلال رده على طلبات إحاطة من نواب المحافظة اليوم بشأن ارتفاع أسعار الكهرباء وتقنين أسعار الأراضي في الوادي الجديد - أن المحافظة تمثل 46 % من مساحة مصر، مشيرا إلى أن وزارة الكهرباء أوصت بتخفيض أسعار الكهرباء لصغار المستثمرين بالمحافظة، لافتا إلى أن بعد المسافات بين المدن في المحافظة يتسبب في مشكلات كبيرة بالخدمات.

وأوضح الزملوط، أن محافظة الوادي الجديد أنشئت بقرار من الرئيس الراحل جمال عبدالناصر عام 1959 في إطار خطة تنمية الوادي الموازي، مشيرا إلى أن التنمية بالوادي توقفت عام 1967، إلى أن أمر الرئيس عبدالفتاح السيسي في عام 2014 بمشروع استصلاح 1.5 مليون فدان في مدينة الفرافرة، مؤكدا أن مشروعات التنمية التي أقيمت في المحافظة منذ عام 2014 بلغت نحو 28 مليار جنيه.

كما أشار إلى أن المحافظة كانت تواجه أزمة في تحديد جهات الولاية، الأمر الذي كان يتسبب في هروب المستثمرين من المحافظة، وعقب ذلك تم وضع خطة استثمار بالمحافظة، وتم تأجير أكثر من 150 ألف فدان زراعات مختلفة، بالإضافة إلى زراعة 85 ألف فدان نخيل.

وأوضح أن المستثمرين الذين يقومون بالزراعات النادرة والنباتات الطبية، يحصلون على الأراضي بالأمر المباشر، نظرا لأهمية هذه الزراعات، مشيرا إلى أن المحافظة كانت تنفق نحو 200 مليون جنيه سنويا على صيانة الآبار المستخدمة في الري، وتم إعداد خطة طموحة لتحويل هذه الآبار للطاقة الشمسية، وتم الانتهاء من المرحلة الأولى من هذه الخطة بتحويل 60 بئرا إلى الطاقة الشمسية ضمن خطة لتحويل نحو 520 بئرا.

وحول ملف التعديات على الأراضي في الوادي الجديد، أكد المحافظ أن هناك 89 ألف فدان متعد عليها بالمحافظة، مشيرا إلى أن تقنين أوضاع المزارعين في الوادي الجديد يخضع للقانون 144، لافتا إلى أنه طرح مبادرة لمن يدفع 100% من مبالغ التقنين يحصل على 50 % خصم من سعر الفدان.

واستجاب محافظ الوادي الجديد للجنة الزراعة بمجلس النواب، بزيادة حالات تقنين أوضاع الأراضي من 3 أفدنة إلى 5 أفدنة، مؤكدا أن الوادي الجديد هي المحافظة الوحيدة على مستوى الجمهورية التي قامت بتخفيض أسعار الأراضي
    
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز